` `

فيديو تدمير غرفة عمليات الفتح المبين لدبابة للجيش السوري قديم

خلود رضا خلود رضا
أخبار
27 أغسطس 2023
فيديو تدمير غرفة عمليات الفتح المبين لدبابة للجيش السوري قديم
غرفة عمليات الفتح المبين تستهدف دبابة للجيش السوري عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يوثق استهداف غرفة عمليات "الفتح المبين" المعارضة للنظام في سوريا، دبابة تابعة لجيش النظام وتدميرها، على محور حزارين جنوبي إدلب. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنَّ مقطع فيديو تدمير دبابة تابعة للجيش السوري من قبل غرفة عمليات الفتح المبين قديم، وليس خلال الاشتباكات الأخيرة في ريف إدلب.

استهداف الجبهة الوطنية للتحرير دبابة سورية عام 2020

ونُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى على قناة الجبهة الوطنية للتحرير في موقع يوتيوب يوم 20 مارس/آذار عام 2020، على أنه لتدمير دبابة لجيش النظام السوري على محور حزارين في ريف إدلب الجنوبي، شمال غربي البلاد، إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

تدمير دبابة على محور حزارين في ريف إدلب الجنوبي

قصف متبادل في منطقة بوتين-أردوغان 

ويأتي تداول الادعاء عقب اشتباكات جرت بين فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين" وقوات النظام السوري، في ما بات يُعرف بمنطقة بوتين-أردوغان، شمال غربي سوريا.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، قُتل ضابط من قوات النظام برتبة ملازم أول جراء قصف مدفعي لغرفة عمليات "الفتح المبين" على محاور ريف اللاذقية الشمالي، لترتفع أعداد القتلى في القصف المتبادل منذ مطلع عام 2023 إلى 303 شخصًا، بينهم مدنيون، إثر 219 عملية تنوعت بين هجمات وعمليات قنص واشتباكات واستهدافات. 

قصف فصائل الفتح المبين لمواقع الجيش السوري

من هي فصائل غرفة عمليات الفتح المبين؟ 

تأسست غرفة عمليات "الفتح المبين"  في عام 2019، وهي فصائل مسلحة معارضة للنظام السوري وتعمل في مناطق سيطرتها شمال غربي سوريا. وتتألف غرفة عمليات "الفتح المبين" من ثلاث فصائل مسلّحة هي هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير وجيش العزة. 

ما هي منطقة بوتين-أردوغان؟

ومنطقة بوتين-أردوغان، هي المنطقة التي أعلن الرئيسان الروسي والتركي، أنّها منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفق اتفاق جرى بين الطرفين الروسي والتركي في سبتمبر/أيلول عام 2018.

وقرّر أردوغان وبوتين حينها تسيير دوريات مشتركة لمراقبة تلك المنطقة، التي من المفترض أن تتضمن ممرات عبور للمساعدات الإنسانية.

لقاء الرئيسان بوتين وأردوغان في سبتمبر 2018 (Getty)
لقاء الرئيسان بوتين وأردوغان في سبتمبر 2018 (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إطلاق الرصاص قديم وليس لاحتفال الجيش الوطني السوري بفوز أردوغان

فيديو استهداف الجيش التركي مواقع للنظام السوري قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة