` `

الفيديو قديم وليس لدعوة في دير الزور إلى الجهاد خلال الاشتباكات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس لدعوة في دير الزور إلى الجهاد خلال الاشتباكات الأخيرة
لقطة شاشة لفيديو تصدح فيه مساجد في عدن بدعوات للجهاد ضد الحوثيين

الادعاء

مقطع فيديو لمساجد محافظة دير الزور السورية وهي تصدح بالتكبيرات والدعوات إلى الجهاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه لمساجد في محافظة دير الزور السورية وهي تصدح بالتكبيرات والدعوات إلى الجهاد ضد وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمساجد في دير الزور تقوم بدعوة الناس إلى الجهاد ضد وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني خلال الاشتباكات الأخيرة.

مآذن عدن تدعو إلى الجهاد ضد الحوثيين عام 2015

نُشر الفيديو في إبريل/نيسان عام 2015 وذكر أنّه لمآذن في مدينة عدن اليمينة وهي تصدح بالتكبيرات وتدعو إلى الجهاد، بعد قصف الحوثيين لمنازل في المدينة.

مساجد في عدن تدعو إلى الجهاد ضد الحوثيين عام 2015
مساجد في عدن تدعو إلى الجهاد ضد الحوثيين عام 2015

وقالت وسائل إعلامية في إبريل 2015، إنّ أئمة في مديريات المعلا والشيخ عثمان ومدن أخرى دعوا إلى الجهاد والتكبير من خلال مكبرات صوت مآذن المساجد، معلنين الحرب والجهاد والتعبئة العامة، ضد جماعة الحوثي.

وجاء ذلك مع مواصلة اللجان الشعبية الجنوبية في مدينة عدن، حينها، صد هجمات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

صورة متعلقة توضيحية

تواصل الاشتباكات بين القبائل العربية وقوات قسد في دير الزور

جاء تداول الفيديو مع استمرار الاشتباكات التي اندلعت منذ أيام، في محافظة دير الزور، بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ومقاتلين تابعين لعشائر عربية.

وذكر موقع العربي الجديد، أنّ قوات سوريا الديمقراطية قامت فجر اليوم السبت الثاني من سبتمبر/أيلول، بتعزيزات عسكرية ضمت آليات ثقيلة من ريف محافظة الحسكة، باتجاه ريف دير الزور الشرقي.
وأشارت إلى أنّ ذلك يأتي ضمن “استعدادها لتنفيذ عملية عسكرية واسعة تهدف إلى استعادة القرى والمناطق التي خسرتها في معاركها الأخيرة، ضد مقاتلي مجلس دير الزور العسكري وأبناء العشائر في ريف دير الزور".

تعزيزات عسكرية لقسد في ريف دير الزور الشرقي/ العربي الجديد
تعزيزات عسكرية لقسد في ريف دير الزور الشرقي/ العربي الجديد

قوات سوريا الديمقراطية

يُشار إلى أنّ قوات سورية الديمقراطية (قسد)، التي تأسست في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2015، هي قوة مختلطة تضم في صفوفها عربًا وأكرادًا ومقاتلين من أقليات أخرى. 

وتحصل القوات على دعم عسكري ومالي من الولايات المتحدة لمحاربة داعش في شمال شرقي سوريا.

وتضم وحدات حماية الشعب الكردي (YPG)، التي شكلت قوات سوريا الديمقراطية، مقاتلين أكرادًا من سوريا والعراق وتركيا وإيران فقط، وهي مرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

وتأمل قوات سوريا الديمقراطية في الحصول على اعتراف دولي في منطقتها التي تديرها ذاتيًّا، على غرار اعتراف حكومة إقليم كردستان العراق.

صورة متعلقة توضيحية
نبذة عن قوات سوريا الديمقراطية وتشكيلاتها

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من اشتباكات عشائر دير الزور مع قوات قسد

فيديو القيادي في العمال الكردستاني الذي يهدد عرب دير الزور ليس عقب اشتباكات العشائر مع قسد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة