` `

الفيديو من تدريبات عسكرية وليس من القصف الأخير للنظام السوري على إدلب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 سبتمبر 2023
الفيديو من تدريبات عسكرية وليس من القصف الأخير للنظام السوري على إدلب
يعود الفيديو إلى تدريبات سورية روسية مشتركة في بداية أغسطس الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لقصف حديث نفذه النظام السوري على مواقع انتشار فصائل المعارضة وتحركاتهم في ريفي حلب وإدلب مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لقصف مدفعية وراجمات صواريخ النظام السوري، مواقع انتشار فصائل المعارضة وتحركاتهم في ريفي حلب وإدلب مؤخرًا.

ادعاء فيديو قصف النظام ريف إدلب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويصوّر جانبًا من تدريبات عسكرية روسية مشتركة في محافظة حماة مطلع أغسطس/آب الفائت، وليس للقصف الأخير الذي نفذته قوات النظام السوري على مواقع في محافظتي حلب وإدلب.

تدريبات عسكرية سورية روسية مشتركة في حماة

ونُشر مقطع الفيديو في الثالث من أغسطس الفائت، على أنّه لتدريبات ومناورات عسكرية تكتيكية ليلية مشتركة، نفذتها وحدات من القوات الخاصة في جيش النظام السوري، والقوات الجوية الروسية في محافظة حماة.

تدريبات عسكرية روسية سورية مشتركة

وقالت مصادر روسية إنّ وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين قوات النظام السوري والقوات الروسية في محافظة حماة، بمشاركة طائرات حربية ومروحية.

وأوضحت أن المشاهد المتداولة نشرتها وزارة الدفاع الروسية، وتظهر مشاركة طائرات مقاتلة روسية من طراز Su-35، وطائرات قاذفات تكتيكية من طراز Su-24 وهي تقلع من قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، غربيّ سوريا، وتنفذ قصفًا وهميًّا واسع النطاق لأهداف مفترضة. في المقابل استخدمت قوات النظام السوري الصواريخ التكتيكية الأرضية والمدفعية الصاروخية من طراز غراد. وانضمت مروحيات هجومية روسية من طراز كا-52 إلى العمليات.

صورة متعلقة توضيحية

النظام السوري يقصف قرى في محافظة إدلب

جاء تداول مقطع الفيديو بعد قصف مدفعي وصاروخي للنظام السوري على قرى في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا يوم أمس السبت الثاني من سبتمبر/أيلول، وقد أعلنت قوات الدفاع المدني السوري عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين، بينهم نساء وأطفال وإصابة آخرين أغلبهم أطفال جراء قصف النظام السوري على قرى إدلب.

صور من آثار قصف النظام لإدلب

ونشر الدفاع المدني السوري صورًا ومشاهد تظهر آثار القصف الصاروخي من قبل قوات النظام على مدينة سرمين في ريف إدلب الشرقي، وتوثيق الدمار الذي لحق بمنازل المدنيين في المدينة.

الدمار الذي خلفه قصف النظام لإدلب

احتجاجات السويداء

ويأتي قصف النظام لمناطق في الشمال السوري، بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات في محافظة السويداء جنوبي البلاد، التي بدأت على خلفية تدهور الأحوال المعيشية والاقتصادية.

ويرفع متظاهرو السويداء شعارات تطالب بإسقاط النظام ورحيل رئيسه بشار الأسد، وبانتقال سياسي في البلاد، وعدم وضع مقدّرات البلاد تحت الوصاية الأجنبية، في إشارة إلى روسيا وإيران.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لنشطاء من مجتمع الميم يرفعون أعلامًا عربية تضامنًا مع احتجاجات السويداء

صور مضلّلة لأطباء سوريّين واجهوا القصف في إدلب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة