` `

الفيديو ليس لقصف القبائل في سوريا مواقع قسد شمالي البلاد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لقصف القبائل في سوريا مواقع قسد شمالي البلاد
تستمر الاشتباكات في دير الزور بين قسد وقوات عشائرية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف أبناء القبائل والعشائر في القوة المشتركة أكثر من 50 صاروخ على مواقع قسد في مدينة منبج السورية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لقصف أبناء العشائر في القوة المشتركة، أكثر من 50 صاروخ على مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في مدينة منبج السورية، نصرة لأهل في دير الزور.

الادعاء بأن الفيديو من قصف مواقع قسد

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لقصف أبناء القبائل في القوة المشتركة، مواقع قسد في مدينة منبج السورية.

قصف سعودي على مواقع للحوثيين

نُشر مقطع الفيديو في يونيو/حزيران عام 2015، على أنه لراجمات صواريخ أطلقتها القوات البرية الملكية السعودية لقصف مواقع وأهداف جماعة الحوثيين على الحد الجنوبي.

الفيديو بالتاريخ القديم عن القصف السعودي

ومنذ عام 2015 شهدت المناطق الحدودية بين اليمن والسعودية قصفًا متبادلًا بين القوات السعودية والحوثيين، وذلك منذ إعلان المملكة عن التدخل العسكري في اليمن والقيام بعمليات عسكرية ضد الحوثيين، من خلال ائتلاف مكون من عدة دول عربية تُعرف باسم "التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية"، وبدأ هذا التحالف تنفيذ ضرباته الجوية على مواقع الحوثيين في مارس/آذار 2015.

قصف على الحدود السعودية اليمنية

استمرار المعارك في ريف دير الزور بين قوات العشائر وقسد

وجاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات التي تشهدها ريف دير الزور شرقي سوريا بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات من العشائر. إذ أعلنت وسائل إعلامية أن قوات العشائر فرضت سيطرتها على عدد من مواقع قوات قسد في ريفي الرقة والحسكة شمال شرقي سوريا، خلال المعارك الأخيرة.

وأفادت مصادر أن العشائر العربية كانت أطلقت عملية ضد المناطق الخاضعة للقوات الكردية لطرد عناصر قسد والفصائل الموالية لها منها، وأن قسد عملت على وصول تعزيزات عسكرية لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها العشائر.

وأكدت وسائل إعلام أن بلدة ذيبان في دير الزور شهدت يوم أمس الثلاثاء الخامس من سبتمبر/أيلول، قصفًا من طائرات مسيرة، يُرجح أنها تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وأدت إلى  وقوع قتلى وجرحى.

خبر عن اشتباكات القبائل مع قسد في دير الزور

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لدوريات أميركية روسية مشتركة لحماية كردستان من عشائر دير الزور

فيديو القيادي في العمال الكردستاني الذي يهدد عرب دير الزور ليس عقب اشتباكات العشائر مع قسد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة