` `

الفيديو قديم وليس لإعلان حزب الله مشاركته في الحرب عقب طوفان الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لإعلان حزب الله مشاركته في الحرب عقب طوفان الأقصى
الفيديو من مناورات أجراها حزب الله في مايو الفائت (تويتر)

الادعاء

فيديو نشره حزب الله اللبناني مع تعليق "نحن قادمون"، على أنه لإعلان مشاركتهم في الحرب بعد عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أن حزب الله نشره مع تعليق "نحن قادمون"، على أنه لإعلان مشاركته في الحرب بعد عملية طوفان الأقصى.

فيديو مع ادعاء أن حزب الله يستعد للمشاركة في الحرب بعد عملية طوفان الأقصى

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لإعلان حزب الله المشاركة في الحرب الدائرة بعد عملية طوفان الأقصى.

مناورات حزب الله في مايو 2023

ويعود الفيديو إلى مايو/أيّار الفائت، وكان خلال مناورات أجراها حزب الله في جنوب لبنان، تخللها عرض عسكري ومحاكاة لهجمات تستهدف قاعدة إسرائيلية.

عرض عسكري لحزب الله

ونفذ حزب الله هذه المناورة العسكرية في بلدة عرمتي على بعد 20 كيلومترًا من "الخط الأزرق"، الفاصل بين لبنان والأراضي المحتلة تحت اسم "سنعبر"، وفي حضور وسائل إعلام محلية ودولية. وجاءت هذه المناورة قبل أيام من الذكرى الـ23 لعيد التحرير الموافق 25 مايو. وشارك فيها 200 من عناصر الحزب الذين استخدموا الأسلحة الحية والثقيلة، واستعرضوا راجمات الصواريخ، فضلًا عن محاكاة افتراضية لعملية اقتحام أراضي الاحتلال عبر تفجير الجدار الفاصل.

مناورات لحزب الله تحاكي اقتحام أراض إسرائيلية

حزب الله يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية 

وبعد انطلاق عملية طوفان الأقصى الأخيرة، أعلن حزب الله اللبناني، استهداف ثكنتي برانيت وأفيفيم في منطقة الجليل شماليّ إسرائيل، بواسطة الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون.

وقال الحزب في بيان له إن مجموعاته "قامت في رد أولي على استشهاد ثلاثة من الأخوة بمهاجمة ثكنتي برانيت وأفيفيم". وأضافت أن "استهداف الثكنتين تم بواسطة الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون وحقق إصابات مباشرة".

وكان قد أعلن حزب الله مقتل ثلاثة من عناصره جراء قصف إسرائيلي على جنوب لبنان، في حين قال الجيش إنّ خراج بلدتي الضهيرة وعيتا الشعب جنوب لبنان، وبلدات حدودية أخرى يتعرض إلى قصف جوي ومدفعي من جانب العدو الإسرائيلي. 

وذكر الجيش اللبناني في بيان آخر "سقط عدد من قذائف الهاون في باحة مركز للجيش اللبناني في خراج بلدة رميش ما أدى إلى إصابة ضابط بجروح طفيفة".

حزب الله يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الجليل

استمرار عملية طوفان الأقصى

وجاء تداول مقطع الفيديو مع دخول عملية طوفان الأقصى في يومها الرابع، والتي تجاوز فيها عدد القتلى الإسرائيليين 900، بينما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 756، وإصابة 4000 بجروح مختلفة.

عملية طوفان الأقصى والعدوان الاسرائيلي على غزة

اقرأ/ي أيضًا

تركيا تسمح للإسرائيليين بالإقامة 90 يومًا دون تأشيرة وليس قرارًا استثنائيًا بعد طوفان الأقصى

الفيديو من فيلم سينمائي وليس لمقاوم فلسطيني يقتل جنودًا إسرائيليين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة