` `

صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
11 أكتوبر 2023
صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا
شاركت قوات الكوماندوز البحرية لكتائب القسام في عملية طوفان الأقصى (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لدخول أفراد من كتائب القسام إلى مدينة عسقلان بحرًا حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل، حديثًا، صورتين ادعت أنهما من دخول مقاتلي كتائب القسام "الكوماندوز البحري"، لمدينة عسقلان خلال العمليات الأخيرة بعد إطلاق طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، فالصور قديمة وليست من عملية طوفان الأقصى الأخيرة. إذ نشرت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس الصور في تواريخ سابقة، على وجه التحديد في عامي 2017 و2018، من تدريبات لوحدة الكوماندوز البحرية.

مشاركة قوات الكوماندوز في المعارك

ونُشرت الصورة الأولى على موقع كتائب القسام الرسمي في يونيو/حزيران عام 2018، ضمن مقال حول قدرات قوات النخبة البحرية

صورة متعلقة توضيحية

ونشر حساب كتائب القسام على تليغرام الصورة الثانية في يوليو/تموز عام 2018، مع وسم معركة العصف المأكول، وهي المعركة التي شاركت فيها القوات البحرية للمرة الأولى منذ تأسيسها عام عام 2014.

صورة متعلقة توضيحية

معركة العصف المأكول

وهي معركة بدأت في السابع من يوليو عام 2014، واستمرت لمدة 51 يومًا، إذ اندلعت بعد اختطاف الجيش الإسرائيلي للطفل محمد أبو خضير وتعرضه للتعذيب والحرق، كما قصف الاحتلال نفقًا تابعًا للمقاومة الفلسطينية، لترد كتائب القسام بعدها بقصف مدن ومستوطنات إسرائيلية عدة، من أبرزها القصف الصاروخي على مدينة تل أبيب.

العدوان الإسرائيلي على غزة 2014

مشاركة كوماندوز القسام في معركة طوفان الأقصى

كان لقوات الكوماندوز البحرية للكتائب دور فعال في معركة طوفان الأقصى، إذ نشرت كتائب القسام على قنواتها الرسمية، مقطع فيديو لعملية إنزال بحري ناجحة على قاعدة زيكيم العسكرية القريبة من قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع الاقتحام البري والقصف الصاروخي على مستوطنات الغلاف. 

ويظهر المقطع الذي نشرته الكتائب على حسابها في تيليغرام لحظة دخول الزوارق في عرض البحر، ثم انطلاقها بسرعة كبيرة وصولًا إلى القاعدة العسكرية.

كوماندوز القسام يشار في طوفان الأقصى

عملية طوفان الأقصى في اليوم الرابع على التوالي

جاء تداول الصورة مع استمرار المعارك التي اندلعت بعد عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام يوم السبت السابع من أكتوبر الجاري، التي استمرت لليوم الرابع على التوالي.

وتواصل الاشتباكات والقصف المتبادل بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة، وأعلنت المقاومة قصف مدينة عسقلان بشكل مكثف بعد انتهاء مهلة كتائب عز الدين القسام لسكان المدينة، بينما يكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة والذي أسفر عن وقوع أكثر من ألف قتيل، بينما ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى 1200.

اقرأ/ي أيضًا

قناة i24 نيوز تضلّل وسائل الإعلام وتزعم مقتل 40 رضيعًا إسرائيليًا في اقتحام المستوطنات

الفيديو ليس لأطفال إسرائيليين احتجزتهم حماس في أقفاص خلال طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة