` `

الفيديو قديم وليس لأسير إسـرائـيلي يستنجد بـحـمـاس كي لا تـقتـله

خلود رضا خلود رضا
أخبار
12 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لأسير إسـرائـيلي يستنجد بـحـمـاس كي لا تـقتـله
مقطع متداول للمجند الإسرائيلي (تيك توك)

الادعاء

جندي إسرائيلي أسير في غزة يترجى ويبكي ويعتذر عن إجرامه وإجرام دولته المزعومة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمجند إسرائيلي أسير لدى حركة حماس، يستنجد ويطلب منهم الرحمة وعدم قتله وأنه سيترك جيشه ويترك البلاد لأصحابها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادّعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام في مستوطنات غلاف غزة وأسرت خلالها عشرات الإسرائيليين.

حساب لمجند إسرائيلي ينشر يومياته

نشره حساب على تطبيق تيك توك بتاريخ 13 أغسطس/آب الفائت، بشكل ساخر مرفق بوصف "عندما تريد أن تحصل على تأمين"، وهو نوع من تعويض إصابة العمل الذي يحصل عليه الجنود الإسرائيليون المصابون بحالات نفسية جراء الحرب.

صورة متعلقة توضيحية

وراجع مسبار حساب  "@yosefglam7" الذي نشر المقطع، ولاحظ أن صاحبه مجند في قوات الاحتلال الإسرائيلية، وينشر مقاطع متنوعة مع زملائه داخل معسكر الجيش الإٍسرائيلي، إذ من المرجح أن الشخص في الفيديو هو أحد زملاء صاحب الحساب في الجيش الإسرائيلي، وأن المقطع التقط داخل معسكر التجنيد.

صورة متعلقة توضيحية

كتائب القسام تستمر باحتفاظها بالأسرى الإسرائيليين

جاء تداول الإدعاء بعدما قامت المقاومة الفلسطينية بأسر نحو 150 إسرائيلي، وفقًا ما أعلنت إسرائيل، منهم جنود في جيش الاحتلال، إبان عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس في غلاف قطاع غزة يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ على الأراضي المحتلة، والسيطرة على بعض المستوطنات.

صورة متعلقة توضيحية

إلّا أن أبو عبيدة، المتحدث العسكري باسم كتائب القسام، قال في خطابٍ إن أعداد الرهائن لديهم يفوق ما أعلنته إسرائيل بـ "أضعاف مضاعفة"، وسيجري عليهم ما يجري على أهل قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من خطاب سابق للسيسي ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الحالية

الفيديو قديم وليس لفلسطيني استخدم طفله كدرع بشري 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة