` `

الفيديو ليس لمقتل جندي إسرائيلي بالقرب من أنفاق حماس في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 نوفمبر 2023
الفيديو ليس لمقتل جندي إسرائيلي بالقرب من أنفاق حماس في غزة
الفيديو من لمقتل جندي في الحرب الروسية الأوكرانية (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر جنديًّا إسرائيليًّا قُتل خلال محاولة اطلاعه على أنفاق حركة حماس في غزة، خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تحذير: يتضمن الفيديو مشهدًا قاسيًا.

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنّه يُظهر جنديًّا إسرائيليًّا قُتل قرب أحد أنفاق حركة حماس في غزة، خلال الحرب الجارية.

ادعاء جندي إسرائيلي يقتل عند نفق لحماس

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر قبل فترة من الحرب الجارية في غزة، وليس لجندي إسرائيلي قُتل خلال محاولة اقترابه من أحد أنفاق حركة حماس في القطاع.

مشهد لمقتل جندي في الحرب الروسية الأوكرانية

نشرت مواقع ناطقة بالروسية وحسابات على تطبيق تليغرام مقطع الفيديو في أغسطس/آب الفائت، على أنّه لجندي قُتل خلال المعارك الدائرة في الحرب الأوكرانية الروسية، دون تقديم المزيد من المعلومات عن مشهد قتل الجندي.

مقتل جندي في الحرب الروسية الأوكرانية
صورة متعلقة توضيحية

مقتل جنود إسرائيليين في غزة

جاء تداول مقطع الفيديون مع مقتل العديد من الجنود الإسرائيليين خلال الحرب الجارية في قطاع غزة منذ 39 يومًا. وأقرّ الجيش الإسرائيلي  بمقتل اثنين من جنوده وإصابة أربعة آخرين مساء أمس الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني، في معارك برية مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة. 

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 47 منذ بدء عدوانه البري على قطاع غزة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

خسائر إسرائيل في الحرب

أبو عبيدة يعلن عن تدمير القسام آليات عسكرية جديدة

وأعلن الناطق الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة، في بيان مسجل يوم أمس الإثنين، عن تدمير مقاتلي القسام 20 آلية عسكرية إسرائيلية، خلال 48 ساعة تدميرًا كليًّا أو جزئيًّا. 

وأشار إلى أنّ "مجاهدي القسام يواصلون تسديد ضربات للعدو بتفجير دباباته ومدرعاته ويدكون تحشداته بقذائف الهاون موقعين إصابات وقتلى"، بعد عمليات رصد واقتراب من الآليات الإسرائيلية وأماكن تحصن جنود جيش الاحتلال.

كما توعد أبو عبيدة الاحتلال بأن "تبقى قواته تحت ضربات مجاهدينا في كل خطوة تخطوها"، ونبّه إلى أن "الثقة في المقاومة لا تعفي أي فرد في الأمة عن القيام بواجبه تجاه فلسطين وقضيتها"، معتبرا أن "الأحلام المريضة لقادة الصهاينة بالقضاء على المقاومة محاولة للهروب من الهزيمة المدوية التي يعيشونها".

خطاب أبو عبيدة

اقرأ/ي أيضًا

مؤشرات على فبركة إسرائيل فيديو لممرضة تدعي أنها تتحدث من داخل مستشفى الشفاء

هل يحمي الجيش الإسرائيلي النازحين المتجهين جنوبًا من حماس كما ادعت الصحافية الفرنسية سارة دانيال؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة