` `

الفيديو قديم وليس لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بسبب الدعاء لغزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بسبب الدعاء لغزة
دعت السعودية إلى إلى وقف إطلاق النار في غزة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بعدما قام بالدعاء لغزة في الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاعتداء أمن الحرم المكي في مكة على معتمر مصري بعدما قام بالدعاء لغزة خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بعدما قام بالدعاء لغزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية عليها.

ونُشر المقطع في يونيو/حزيران عام 2019، مع تعليقات أنه لاعتداء بعض رجال الأمن في الحرم المكي على معتمر مصري حينها، دون توضيح أي تفاصيل حول سبب الاعتداء.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واقتحام قوات الاحتلال للمرة الثانية مجمع الشفاء الطبي، وذلك بعد محاصرته بالدبابات، بينما أظهرت البيانات الرسمية ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بداية الحرب إلى 11 ألفا و500، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة.

صورة متعلقة توضيحية

السعودية تدعو لوقف الحرب على غزة

وكانت المملكة العربية السعودية جددت دعوتها إلى وقف إطلاق النار في غزة ورفع الحصار عن القطاع، وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال لقاء في الرياض، مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، وفقًا لوزارة الخارجية السعودية. 

وقالت الخارجية في بيان، إنه جرى في اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مجالات التعاون المشترك كافة، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها والجهود الدولية المبذولة بشأنها".

صورة متعلقة توضيحية

اقتحام مستشفى الشفاء

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة حذرت من ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة، وذلك بعد اقتحامه، فجر أمس الأربعاء.

وكان الجيش الإسرائيلي، ادعى في بيان له أنه اقتحم المجمع الذي “حوله معلومات استخبارية تفيد بوجود أعمال لحركة حماس” حسب وصفه. فيما ذكرت إذاعة الجيش أن لا مؤشرات على وجود أسرى إسرائيليين في المستشفى الرئيسي الواقع غربي مدينة غزة، وذلك بالرغم من المزاعم التي استمرت لأسابيع وساقها الجيش عبر منصات وخلال مؤتمرات مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من حالة ذعر في المستشفى الإندونيسي وليس لاشتباكات في مجمع الشفاء

المشهد من مصر عام 2013 وليس لإطلاق نار داخل مستشفى الشفاء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة