` `

الترجمة مفبركة ولم يتحدث بايدن عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
17 نوفمبر 2023
الترجمة مفبركة ولم يتحدث بايدن عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل
ترجمة مفبركة وبايدن يتحدث في الفيديو عن لقائه بفلاديمير بوتين في 2021 (إكس)

الادعاء

فيديو للرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث فيه عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل ويعلن انسحاب أسطوله البحري من البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان يتحدث فيه عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل، كما يعلن فيه انسحاب أسطوله البحري من البحر الأحمر.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الترجمة المرفقة بمقطع الفيديو مفبركة ولم يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن في المقطع الأصلي عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل أو سحب أسطوله البحري من البحر الأحمر.

حديث بايدن مع مراسلة سي إن إن

يعود الفيديو الأصلي إلى يونيو/حزيران عام 2021، حيث كان بايدن يرد على مراسلة شبكة سي إن إن الإخبارية في البيت الأبيض عندما سألته عن القمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وسبب "ثقته" في أن بوتين سيغير سلوكه.

وكان بايدن يغادر المنصة بعد أن قال إنه ملتزم بإطلاق سراح أميركيين مسجونين لدى روسيا، حينها، واستدار باتجاه مراسلة شبكة سي إن إن وقال ”لست واثقًا من أنه سيغير سلوكه... ماذا بحق الجحيم؟ ماذا تفعلين طوال الوقت؟".

وعندما حاولت المراسلة كيتلين كولينز الكلام، رفع بايدن إصبعه وتابع الكلام قائلًا "متى قلت إنني واثق؟ لنصحح الأمور.. قلت إن ما سيغير سلوكه هو إذا تفاعل العالم معه وقلل من مكانته في العالم.. لست واثقًا من أي شيء، أنا فقط أقول الحقيقة".

وردت كولينز على بايدن قائلة "ولكن نظرًا لأن سلوكه السابق لم يتغير، وفي المؤتمر الصحفي بعد جلوسه معك لعدة ساعات، نفى بوتين أي تورط في هجمات إلكترونية وقلل من شأن انتهاكات حقوق الإنسان.. فكيف يمكن أن نقول أن الاجتماع كان بناءً؟".

فما كان من بايدن إلا أن قال لها "إذا لم تفهمي ذلك فأنت في المهنة الخطأ"، ثم مشى مبتعدًا عن المنصة. واعتذر بايدن لاحقًا عن طريقة رده.

الحوثيون يستهدفون إسرائيل بالصواريخ

يأتي تداول الادّعاء، بعدما أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، استهداف إسرائيل بعدد من الصواريخ البالستية والمسيرات خلال الحرب الجارية على قطاع غزة، أعقبها الكشف عن أكثر من عملية أخرى.

وأعلن زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، في بيان يوم الثلاثاء الفائت (14 نوفمبر)، أن قواته استهدفت إسرائيل بمسيرات وصواريخ، متوعدًا بتنفيذ عمليات إضافية. وجاء ذلك في أول خطاب متلفز منذ إعلان الحوثيين شن هجمات على إسرائيل.

pastedGraphic_1.png

سفينة حربية أميركية تعترض صواريخ أطلقها الحوثيون

وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، كشف مسؤولون أميركيون أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية تعمل في الشرق الأوسط، اعترضت عدة مقذوفات بالقرب من ساحل اليمن.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين إنّ الصواريخ أطلقها مقاتلو جماعة الحوثي، فيما قال المسؤول الآخر إنه تم اعتراض صاروخين أو 3 صواريخ.

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاعتراض السعودية صاروخًا أطلقه الحوثيون باتجاه إسرائيل

الفيديو قديم وليس لسقوط بايدن من على سلم الطائرة في بولندا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة