` `

فيديو مشاركة ملك الأردن ونجله في تدريبات عسكرية قديم ولا علاقة له بالحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 نوفمبر 2023
فيديو مشاركة ملك الأردن ونجله في تدريبات عسكرية قديم ولا علاقة له بالحرب على غزة
أكد الملك عبد الله مواصلة العمل على وقف العدوان على غزة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين وولي عهده، يُجرون المناورات استعدادًا لمناصرة غزة في الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يُظهر إجراء ملك الأردن عبد الله الثاني وولي عهده الحسين مناورات عسكرية، استعدادًا لنصرة قطاع غزة والدفاع عنه خلال العدوان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من مناورات حديثة لملك الأردن وولي عهده الحسين، استعدادًا لنصرة غزة خلال العدوان الأخير على القطاع.

تدريبات قديمة لملك الأردن ونجله 

يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2018، وكان من مشاركة ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في تدريب عسكري، بالذخيرة الحية، في اختتام سلسلة من التدريبات التي أقيمت، حينها.

وجاءت مشاركة الملك وولي العهد في التدريب، احتفالًا بمولد ولي العهد الرابع والعشرين.

صورة متعلقة توضيحية

ملك الأردن يؤكد مواصلة العمل على وقف العدوان على غزة 

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني، قد شدد يوم أمس الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني، على مواصلة العمل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري، والسعي لإيجاد حل أفق سياسي لتحقيق السلام. 

وجاء ذلك في "رسالة إسناد" نقلها إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سفير الأردن لدى فلسطين عصام أحمد البدور.

وأكد ملك الأردن في رسالته "مواصلة العمل لوقف العدوان فورًا، والسعي لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ووفق مبادرة السلام العربية والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف أن "ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان غاشم، وما تتعرض له الضفة الغربية من انتهاكات لا شرعية، امتداد لسبعة عقود سادت فيها عقلية القلعة وجدران العزل والاعتداء على المقدسات والحقوق".

صورة متعلقة توضيحية

الأردن يؤكد أن إسرائيل تدفع المنطقة نحو حرب واسعة

وفي لقاء مع قناة الجزيرة يوم أمس الخميس، تحدث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عن اتفاقية الطاقة والمياه مع إسرائيل، وقال "لن نستطيع مواصلة اتفاقية الطاقة مقابل المياه، لأنه لا يمكن لوزير أردني أن يجلس إلى جانب وزير إسرائيلي لتوقيع اتفاق بينما هم يقتلون إخواننا في غزة". مشيرًا إلى أن اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل قبل عقدين هي الآن، في خضم الحرب الجديدة.

وأضاف الصفدي "كان هناك حوار إقليمي حول مشاريع إقليمية، أعتقد أن الحرب أثبتت عدم المضي فيه، وكان هناك حديث عن توقيع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه، وكان يجب أن توقع الشهر الماضي، لكن لن نوقعها".

وأكد أن "إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل قرارات الشرعية الدولية، وتتصرف بانتقامية فجة ووحشية".

وأضاف "ما تقوم به لا يمكن أن يُبرر على أنه دفاع عن النفس، ما تقوم به هو جرائم حرب. إسرائيل تدفع بالمنطقة بأسرها نحو الجحيم. لا يمكن أن تستمر هذه الحرب".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لدخول الجيش الإسرائيلي بعض أنفاق حماس في غزة

الفيديو قديم وليس لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بسبب الدعاء لغزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة