` `

الفيديو قديم وليس لظهور يحيى السنوار بعد بدء سريان الهدنة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لظهور يحيى السنوار بعد بدء سريان الهدنة
الفيديو من لقاء السنوار بالشيخ جبر عمار (إكس)

الادعاء

فيديو لظهور لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، اليوم الجمعة، بعد بدء سريان الهدنة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه لأول ظهور لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، اليوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد بدء سريان الهدنة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من أول ظهور لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، بعد بدء الهدنة.

لقاء يحيى السنوار بالشيخ جبر عمار

يعود الفيديو إلى السادس من مايو/أيار الفائت، وهو من لقاء جمع يحيى السنوار مع الشيخ جبر عمار، القيادي الذي كان مبعدًا في السودان، ضمن فعالية نظمتها جمعية واعد للأسرى والمحررين.

صورة متعلقة توضيحية

ويوثق الفيديو عودة الشيخ جبر عمار، أحد القادة التاريخيين للحركة الإسلامية في فلسطين من السودان، بعد إبعاد قسري استمر حوالي 40 سنة. ووصل جبر حينها إلى غزة، عبر معبر رفح البري، ضمن دفعة من الطلبة والعائلات الفلسطينية التي أُجليت من هناك، جراء النزاعات المسلحة التي اندلعت في منتصف إبريل/نيسان الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

بدء الهدنة الإنسانية بين المقاومة وإسرائيل في غزة

وجاء تداول الفيديو بعدما دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ، صباح اليوم الجمعة عند الساعة السابعة، بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي.

وستتضمن الهدنة وقفا شاملًا لإطلاق النار، وإطلاق سراح مجموعة من الرهائن من الجانبين ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ومن المقرر أن يتم إطلاق سراح 13 إسرائيليًا من غزة عبر معبر رفح، على أن تفرج إسرائيل بالتوازي عن 39 فلسطينيًا: 24 سيدة و15 طفلًا، من السجون الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تصريح يحيى السنوار عن تهديد إسرائيل له بالاغتيال قديم

الفيديو قديم وليس لأول ظهور ليحيى السنوار خلال العدوان الإسرائيلي الجاري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة