` `

العلامة الحمراء على وجوه لاعبي الدوري الإيطالي ليست للتضامن مع الطفلة الفلسطينية ريم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
1 ديسمبر 2023
العلامة الحمراء على وجوه لاعبي الدوري الإيطالي ليست للتضامن مع الطفلة الفلسطينية ريم
الجد خالد نبهان وهو يحضن حفيدته التي أودى القصف الإسرائيلي في غزة بحياتها (إكس)

الادعاء

تضامن لاعبي الدوري الإيطالي مع حفيد الطفلة ريم الذي اشتهر بعبارة "روح الروح".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من مباراة إنتر ميلان ويوفنتوس الأخيرة في الدوري الإيطالي لكرة القدم، وادعت أنه يُظهر لاعبي الدوري الإيطالي وهم يضعون علامة حمراء على وجوههم كحركة تضامنية مع الجد الفلسطيني خالد نبهان الذي اشتهر بعبارة “روح الروح”، بعد أن ظهر في مشهد وهو يحتضن ويضم حفيدته الصغيرة ريم، التي أودى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بحياتها. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ العلامة الحمراء التي ظهرت على وجوه لاعبي الدوري الإيطالي في مباراة إنتر ميلان ويوفنتوس، ليست للتضامن مع الجد الفلسطيني خالد نبهان ولا علاقة لها بما حدث في قطاع غزة، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

حملة للحد من العنف ضد المرأة في إيطاليا

يقوم اللاعبون والمدربون في الدوري الإيطالي لكرة القدم للرجال، بطلاء جزء صغير من وجوههم باللون الأحمر لدعم حملة أطلقها اتحاد كرة القدم الإيطالي قبل سنوات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، من أجل الحد من العنف ضد المرأة في إيطاليا.

صورة متعلقة توضيحية

وتنظم هذه الحملة بالتعاون مع منظمة We World Onlus لحقوق الإنسان، بهدف زيادة الوعي في التعامل مع النساء.

ويعود سبب اختيار اللون الأحمر إلى شعار المبادرة، الذي اعتمده الاتحاد الإيطالي تحت مسمى "لنُعطي العنف ضد المرأة بطاقة حمراء".

صورة متعلقة توضيحية

فيديو الجد خالد نبهان والطفلة ريم 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، مقطع فيديو للجد خالد نبهان وهو يمسك حفيدته الصغيرة ريم ويضم وجهَها الصغير إلى لحيته ويقبل عينيها ويلاطفها بكلمات من قبيل "روح الروح"، ويحتضنها في لحظات الوداع الأخير، وذلك بعد أن أودت الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة بحياتها.

صورة متعلقة توضيحية

وظهر خالد نبهان في لقاءات إعلامية قال فيها "استفقنا على تساقط الركام فوقنا نتيجة للقصف الإسرائيلي على منزلنا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة"، مضيفًا "وجدت نفسي تحت أنقاض المنزل، أصبت برضوض وابنتي أصيبت، في حين فقدنا حفيديّ ريم وطارق، وأصيب ابني وابنتي الآخرين". 

وأكمل "القصف وقع في ساعات الليل دون أي تحذير أو سابق إنذار، وحفيدتي ريم، روح الروح، كانت تعيش معي باستمرار، كنت ألعب معها كل يوم".

وأوضح  “كانت مفاجأة بعد يوم واحد من دفن حفيدتي، حيث انتشر مقطع الفيديو وأنا أداعب ريم وطارق، والناس يقولون لي: هذه اللقطات أثرت في قلوبنا”. وأكد “الاحتلال حرق قلوبنا في قطاع غزة”.

عودة القصف الإسرائيلي على غزة بعد أيام من الهدنة

وعاد القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، اليوم الجمعة الأول من ديسمبر/كانون الأول، بعد سبعة أيام من الهدنة وتبادل الأسرى. وأعلن الجيش الإسرائيلي، تجدد القتال بشكل رسمي و"إعادة تفعيل النيران" في قطاع غزة.

وشهدت الساعات الأخيرة من الهدنة عملية تبادل للأسرى، بإفراج إسرائيل عن 30 فلسطينيًا من بينهم 8 نساء من أراضي الـ48 وكذلك 22 طفلًا، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية في غزة سراح 8 إسرائيليين.

اقرأ/ي أيضًا

المتظاهرون المساندون لغزة في نيويورك لم يطالبوا بإحراق شجرة ميلاد مركز روكفلر

فيديو تفريغ روث الحيوانات أمام ماكدونالدز في فرنسا ليس بسبب دعمها إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة