` `

فيديو طرد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قديم وليس خلال الحرب على غزة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
22 ديسمبر 2023
فيديو طرد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قديم وليس خلال الحرب على غزة
طرد السفير الإسرائيلي من جلسة في الأمم المتحدة في سبتمبر 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لطرد السفير الإسرائيلي، خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة بفلسطين، بعد أن شتم الحاضرين في الجلسة عقب تصويت 120 دولة لصالح وقف إطلاق النار في غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لطرد السفير الإسرائيلي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة بفلسطين، بعد أن شتم الحاضرين في الجلسة عقب تصويت 120 دولة لصالح وقف إطلاق النار في غزة.

فيديو ادّعى ناشروه أنّه لطرد لسفير الإسرائيلي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة بفلسطين
فيديو ادّعى ناشروه أنّه لطرد لسفير الإسرائيلي خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة بفلسطين

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لطرد السفير الإسرائيلي خلال الحرب الجارية على غزة، عقب عملية طوفان الأقصى.

طرد السفير الإسرائيلي من جلسة في الأمم المتحدة في سبتمبر 2023

وتعود واقعة طرد السفير الإسرائيلي إلى جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 20 سبتمبر/أيلول 2023، بسبب قيام السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة بمقاطعة كلمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي بدأها بالحديث عن الإسلاموفوبيا وظاهرة حرق المصحف في دول غربية، وتطرق فيها إلى الأوضاع في دولة فلسطين المحتلة ومظاهر الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وخلال كلمة رئيسي قام السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، برفع لافتة احتجاجية ضد النظام الإيراني، تضمنت صورة مهسا أميني وكتب عليها "تستحق نساء إيران الحرية الآن" إشارة إلى مقتل مهسا أميني في سبتمبر/أيلول 2022، بعد احتجازها من قبل دورية شرطة، لاتهامها بعدم الالتزام بارتداء الثياب المفروضة على النساء في إيران.

وبعد لحظات قام الأمن بتوقيف السفير الإسرائيلي، وسؤاله عن صفته وبطاقة هويته ثم اصطحابه خارج القاعة.

الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

ويوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدولي جلسة للتصويت على مشروع قرار وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة، وحصل المشروع على موافقة 153 دولة من أصل 193 مقابل رفض 10 دول، هما إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية والنمسا وجمهورية تشيكيا وغواتيمالا وليبيريا ميكرونيزيا ناورو وبابوا غينيا الجديدة و باراغواي، بينما امتنعت دول مثل ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وأوكرانيا والمجر وهولندا عن التصويت.

اعتماد قرار يسمح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنّ الوقف الإنساني لإطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الكابوس المستمر في غزة.

وجاء تصريح غوتيريش عقب اعتماد مجلس الأمم المتحدة، اليوم 22 ديسمبر الجاري، لقرار يدعو إلى "اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية".

اعتماد قرار يسمح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة
اعتماد قرار يسمح بإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة 

وأيد مشروع القرار الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، 13 عضوًا مع امتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

يشار أنّه في الثامن من ديسمبر الجاري، استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ضد مشروع قرار سابق، يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة.

في الأثناء، يستمر قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الفائت، موديًا بحياة أكثر من 20 ألف فلسطينيًّا، كما تجاوز عدد المصابين 53 ألف جريح، وفق آخر تحديثات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لأفيف كوخافي ولا أنباء مؤكدة عن مقتل موشيه باتيل

الصورة لمغني إسرائيلي وليست لجندي يُشتبه بقتله شيرين أبو عاقلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة