` `

حديث السيسي عن سعر صرف الدولار ليس بعد تخطيه حاجز الـ60 جنيهًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 يناير 2024
حديث السيسي عن سعر صرف الدولار ليس بعد تخطيه حاجز الـ60 جنيهًا
يعود الفيديو إلى كلمة للرئيس السيسي في يونيو الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من حديث للسيسي عن أسعار صرف الدولار بعدما تخطى حاجز الـ60 جنيهًا في السوق السوداء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه من حديث للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن أسعار صرف الدولار وربطه بأمن مصر القومي، وادعت أنه جاء بعدما تخطى الدولار حاجز الـ60 جنيهًا مصريًا في السوق السوداء، يوم أمس الخميس 18 يناير/كانون الثاني.

فيديو الرئيس السيسي بعد تخطي الدولار ال60 جنيه

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من حديث للسيسي عن أسعار صرف الدولار، بعد تخطيه حاجز الـ60 جنيهًا فى السوق السوداء.

حديث السيسي عن تحرير أسعار الصرف في يونيو 2023

ويعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2023، خلال كلمة الرئيس السيسي في انطلاق المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، والذي تطرق فيها إلى الحديث عن أسعار صرف الدولار في البلاد، حينها.

حديث السيسي عن تحرير أسعار الصرف في يونيو 2023

وقال الرئيس المصري في كلمته إنه لا يمكن تحرير سعر صرف العملة المحلية إذا كان نتيجة مثل هذه الخطوة تعريض الأمن القومي وحياة المواطنين في البلاد للخطر.

وأشار السيسي إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالاقتراب من سعر الصرف "انتبه لأنه قد تدخل في أزمة فوق الخيال"، مضيفًا أن كثير من الخدمات التي يحصل عليها المواطن يتم تسعيرها وفقًا لقيمة الجنيه مقابل الدولار الأميركي. وأوضح السيسي أنه "حينما يكون تأثير سعر الصرف على حياة المصريين أن يقودهم إلى الضياع منقعدش في مكاننا".

وتجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار خلال حديث السيسي حينها، كان يبلغ 31 جنيهًا في الأسواق الرسمية، بينما كان السعر في السوق السوداء قد وصل نحو 39 جنيهًا.

السيسي سعر صرف الجنيه المصري بمثابة أمن قومي

الدولار يتخطى حاجز الـ60 جنيهًا في السوق السوداء

جاء تداول الادعاء بعدما سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء في مصر أكثر من 60 جنيهًا مصريًّا للبيع، وأكثر من 59 جنيهًا للشراء يوم أمس الخميس. وجاء هذا بينما ما يزال السعر الرسمي للدولار في البنوك نحو 31 جنيهًا.

وكان الجنيه المصري فقد حوالي 50 في المئة من قيمته أمام الدولار بعد أن خفضت مصر عملتها المحلية 3 مرات منذ مارس/آذار عام  2022، في ظل أزمة اقتصادية ونقص حاد في سيولة الدولار الأميركي.

سعر الجنيه المصري مقابل الدولار

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات السيسي عن عدم إغلاق معبر رفح ليست بعد اتهام إسرائيل لمصر بمنع دخول المساعدات

الفيديو من أكتوبر الفائت وليس للمظاهرة الأخيرة المطالبة بفتح معبر رفح في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة