` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف قوات المجلس الانتقالي موقعًا للحوثيين حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
4 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف قوات المجلس الانتقالي موقعًا للحوثيين حديثًا
قصف استهدف قيادي حوثي وعدد من مرافقيه عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف مواقع للحوثيين في جبهة كرش من قبل قوات المجلس الانتقالي، صباح أمس الأربعاء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لقصف مواقع للحوثيين في جبهة كرش من قبل قوات المجلس الانتقالي، صباح أمس، الأربعاء، الثالث من إبريل/نيسان.

استهداف الحوثيين

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لقصف استهدف مواقع الحوثيين في اليمن، مؤخرًا.

استهداف قيادي حوثي وعدد من مرافقيه عام 2022

نُشر مقطع الفيديو المُتداول في الثالث من فبراير/شباط عام 2022، على أنه يُظهر قصفًا استهدف قيادي حوثي وعدد من مرافقيه من قبل الجيش الوطني في جبهة صرواح، آنذاك.

الجيش اليمني يستهدف موقع للحوثيين

القوات التابعة للحكومة تتقدم بجبهات منطقة صرواح

وكانت جبهات منطقة صرواح، الكسارة والمشجح، قد شهدت معارك عنيفة بين القوات التابعة للحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، منذ مطلع عام 2022 سقط خلالها عددٌ من القتلى والجرحى.

وتزامنت المعارك حينها، مع سلسلة غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، والتي استهدفت عدة مواقع وتعزيزات للحوثيين على امتداد جبهات جنوب وغرب مأرب، بينما سيطرت قوات الجيش الحكومي على عددٍ من المواقع العسكرية في منطقة الزور وروضة جهم التابعتين لمديرية صرواح. وواجهت القوات الحكومية الحوثيين في أكثر من محور بالقرب من مدينة مأرب، سواء من الجهة الشمالية ومحور الجوف، أو من محور الكسارة ورغوان وصرواح، شمال غربي وغربي المحافظة.

معارك في اليمن عام 2022

ويأتي تداول الادعاء مع انتشار تقارير إخبارية تُفيد بسقوط 29 شخصًا بين قتيل وجريح، يوم أمس الأربعاء الثالث من إبريل، خلال مواجهات اندلعت بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني وجماعة الحوثي، في محافظة لحج جنوبي اليمن.

مواجهات بين الحوثيين وقوات المجلس الانتقالي

غارات أميركية بريطانية تستهدف مواقع للحوثيين

ويأتي تداول الادعاء أيضًا مع استمرار الولايات المتحدة وبريطانيا في هجماتها على اليمن، إذ أعلنت جماعة الحوثي في 23 مارس/آذار الفائت، عن تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 11 غارة استهدفت مناطق متفرقة في العاصمة اليمنية صنعاء.

ويواصل الحوثيون استهدافهم للسفن الإسرائيلية والمتجهة للموانئ الإسرائيلية، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الفائت. وفي 26 مارس الفائت، أعلن المتحدث باسم الحوثيين العميد يحيى سريع عن تنفيذهم ست عمليات عسكرية خلال 72 ساعة فقط، باستخدام عدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن والأراضي الفلسطينية، ضد أربع سفن أميركية وبريطانية ومدمرتين أميركيتين واستهداف أم الرشراش جنوبي فلسطين.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من مواجهات القوات الانتقالية والحوثيين الأخيرة في الضالع

الفيديو قديم وليس لاستهداف أميركا منطقة العطان في اليمن حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة