` `

الصورة قديمة وليست من كمين المقاومة الفلسطينية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
29 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست من كمين المقاومة الفلسطينية في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة
الصورة خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية شمالي قطاع غزة (إكس)

الادعاء

صورة لجنود الجيش الإسرئيلي بعد كمين المتفجرات الذي نفذته كتائب القسام يوم أمس الأحد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تُظهر حريقًا جراء كمين المتفجرات الذي نفذته كتائب القسام في قوة إسرائيلية، أمس الأحد 28 إبريل/نيسان، في قطاع غزة.

ادعاء يفيد بأن الصورة بعد كمين المتفجرات الذي نفذته كتائب القسام أمس

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ولا تُظهر حريقًا جراء الكمين الذي نفذته كتائب القسام، في قوة إسرائيلية بقطاع غزة.

جنود إسرائيليون في عملية عسكرية شمالي قطاع غزة

 نُشرت الصورة المُتداولة في ديسمبر/كانون الأول عام 2023، وتُظهر مجموعة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في عملية عسكرية شمالي قطاع غزة، والتقط الصورة في 20 ديسمبر الفائت، مصور وكالة الصحافة الفرنسية جيل كوهين إماجن. 

عمليات للجيش الإسرائيلي شمالي قطاع غزة

كتائب القسام تستهدف قوة إسرائيلية في قطاع غزة

يأتي تداول الادعاء، عقب إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أمس الأحد 28 إبريل/نيسان، عن تنفيذها كمينًا في قوة إسرائيلية بعد استدراجها لموقع مفخخ بالألغام والعبوات الناسفة وصواريخ F16، والتي بحسب إعلان الكتائب كان جيش الاحتلال قد أطلقها على المدنيين ولكنها لم تنفجر وذلك في شارع السكة بمنطقة المغراقة، وسط قطاع غزة.

كما أعلنت كتائب القسام عن استهدافها لموقع إسرائيلي في محور نتساريم جنوب مدينة غزة، بعددٍ من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

كتائب القسام تعلن عن استهداف قوة إسرائيلية وسط قطاع غزة

من جانبها، لم تُعلن المصادر الرسمية الإسرائيلية، حتى اللحظة، عن عدد القتلى أو الإصابات، في الكمين الأخير. ولكن الصحفي الإسرائيلي يوسي ملمان، شارك اليوم الاثنين منشورًا على حسابه في منصة إكس، يُفيد بإعلان بلدية كريات يام قرب حيفا، عن مقتل الجندي الإسرائيلي عيدو أفيف، في غزة.

كما نشرت وسائل إعلامية مشاهد هبوط مروحيات إسرائيلية في ممر نتساريم  وسط القطاع لإجلاء المصابين، بعد استهداف القسام المنطقة بقذائف الهاون.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

تستمر المعارك والاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ووفقًا لآخر تحديث صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية، يوم أمس الأحد 28 إبريل، فقد ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب إلى 34 ألفًا و454 فلسطينيًا، وإصابة 77 ألفًا و575 آخرين، منذ السابع من أكتوبر 2023.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تنتهك القانون الدولي باستخدام الأسلحة الأميركية بخلاف ما تدّعيه الخارجية الأميركية

تقرير: اعتماد إسرائيل على برامج الذكاء الاصطناعي لافندر لتحديد الأهداف يضاعف عدد الضحايا المدنيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة