` `

الصورة من قاعدة عسكرية أميركية وليست لأسطول طائرات مصرية

محمد منصور محمد منصور
أخبار
2 مايو 2024
الصورة من قاعدة عسكرية أميركية وليست لأسطول طائرات مصرية
التقطت الصورة عام 1996 داخل قاعدة جوية أميركية (إكس)

الادعاء

صورة لأسطول طائرات مصرية دخلت الخدمة مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لسرب طائرات حربية مصرية دخلت الخدمة حديثًا.

ادعاء صورة لأسطول طائرات مصرية دخلت الخدمة مؤخرًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى 11 يوليو/تموز 1996، وهي لأسطول طائرات أف 15، في قاعدة جوية أميركية تدعى "سيمور جونسون"، في ولاية لويزيانا الأميركية، وقد التُقطت بعد نقل الطائرات إلى القاعدة لحمايتها من التعرض لإعصار بيرثا آنذاك.

قاعدة جوية أميركية

الولايات المتحدة أبدت استعدادًا لتزويد مصر بطائرات أف 15

أبدت الولايات المتحدة استعدادها للتوصل إلى اتفاق بخصوص تصدير مقاتلات جوية إلى مصر، من طراز أف 15، في 15 مارس/آذار 2022، وذلك على لسان قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط آنذاك فرانك ماكينزي، أثناء جلسة استماع في الكونغرس الأميركي.

الولايات المتحدة أبدت استعدادًا لتزويد مصر بطائرات قتالية

وتمتلك مصر العديد من الطائرات الهجومية من أبرزها أف 16 الأميركية، ورافال الفرنسية، وطائرات ميغ التي اشترتها من الاتحاد السوفيتي السابق خلال فترة الحرب الباردة.

طائرات الجيش المصري

البلاد التي تمتلك طائرات "أف 15"

طائرات "F-15 Eagle"، هي طائرات هجومية طورتها الولايات المتحدة، وتتميز بأن لديها القدرة على ضرب أهداف استراتيجية بدقة، تملكها الولايات المتحدة بشكل أساسي وصدّرتها إلى دول عدة منها السعودية وإسرائيل.

إعصار بيرثا في الولايات المتحدة عام 1996

ضرب إعصار بيرثا الولايات المتحدة في الأول من يوليو عام 1996،  ودمر العديد من المباني. وقد أجلت السلطات ما يقارب 750 ألف شخص من ولاية كارولاينا. وتسبب إعصار بيرثا في 12 حالة وفاة وخسائر مادية قُدّرت بـ270 مليون دولار.

إعصار بيرثا

قاعدة سيمور جونسون الجوية

أُنشئت قاعدة سيمور جونسون الجوية بتاريخ 1942، ودخلت الخدمة في العام نفسه والعمل فيها مستمر حتى اليوم. وتعود تسمية القاعدة بهذا الاسم إلى الضابط سيمور جونسون، الذي توفي إثر حادث اصطدام طائرة حصل أثناء تجربته لنوع جديد من الطائرات.

تحتوي القاعدة على مجموعة متنوعة من الطائرات، أبرزها طائرات من طراز “أف 15”. وهي معروفة كقاعدة جوية متخصصة في العمليات التكتيكية، وتضم في كوادرها 360 جنديًّا وعاملًا.

قاعدة سيمور جونسون

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تحليق المسيّرة الإيرانية فوق حاملة طائرات أميركية قديم

هل تصدّت مقاتلات مصرية لطائرات تركية في ليبيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة