` `

الصور لاجتماع قديم ترأسه خامنئي وليست بعد حادثة تحطم مروحية إبراهيم رئيسي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الصور لاجتماع قديم ترأسه خامنئي وليست بعد حادثة تحطم مروحية إبراهيم رئيسي
اجتماع المجلس الأعلى للأمن الوطني بحضور قائد الثورة يوم 25 أيلول عام 2001 (فارس)

الادعاء

قبل قليل: صور لاجتماع في منزل خامنئي

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ثلاث صور ادّعى ناشروها أنها لاجتماع طارئ عُقد بحضور المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي عقب تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصور قديمة ونشرتها وكالة فارس الإيرانية مع مجموعة صور أخرى على أنها لاجتماع المجلس الأعلى للأمن الوطني بحضور قائد الثورة في اليوم الثالث من الشهر السابع عام 1380 بالتقويم الشمسي الموافق لـ 25 أيلول/سبتمبر عام 2001.

ما هو المجلس الأعلى للأمن الوطني

والمجلس الأعلى للأمن الوطني هو هيئة تابعة للحكومة الايرانية تعمل على تحديد السياسات الأمنية والدفاعية للبلاد، يضم مجموعة من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين.

اجتماع المجلس الأعلى للأمن الوطني بحضور قائد الثورة يوم 25 أيلول/سبتمبر عام 2001
اجتماع المجلس الأعلى للأمن الوطني بحضور قائد الثورة يوم 25 أيلول/سبتمبر عام 2001

اجتماع المجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني 2001

ذكرت وكالة فارس الإيرانية يوم 25 سبتمبر 2001، أن المجلس الأعلى للأمن القومي عقد اجتماعًا حينها بحضور المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي، بهدف مناقشة تطورات المنطقة والمصالح الوطنية، على حد قولها.

خامنئي: شؤون إيران لن تتعطل بعد تحطم مروحية رئيس البلاد

جاء تداول الادعاء بعد ورود أنباء تحطم مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إضافة إلى مسؤولين آخرين، وإرسال فرق الإنقاذ إلى موقع التحطم، بمشاركة مسيّرات تركية وأقمار صناعية أوروبية، لتعثر على حطام الطائرة فجر اليوم وجثث من كانوا على متنها باردة "دون حياة"، بحسب الإعلام الإيراني الرسمي.

وتضاربت الأنباء التي نقلتها وسائل إعلام إيرانية حول صحة انعقاد اجتماع طارئ عقده المجلس الأعلى الإيراني برئاسة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي.

وفي أول تعليق له عقب أنباء تحطم المروحية، ظهر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام إيرانية قال فيه، "إن شؤون الدولة لن تتعطل"، داعيًا الإيرانيين إلى عدم القلق.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو رقص الجنود الإسرائيليين قديم وليس بعد انتشار أنباء تحطم طائرة الرئيس الإيراني

الفيديو قديم وليس لظهور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد سقوط طائرته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة