` `

التصميم مفبرك والجزيرة لم تنشر خبرًا عن مشاركة 4 آلاف جندي مغربي في الحرب على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
2 يونيو 2024
التصميم مفبرك والجزيرة لم تنشر خبرًا عن مشاركة 4 آلاف جندي مغربي في الحرب على غزة
لم تنقل الجزيرة عن يديعوت أحرونوت خبر مشاركة جنود مغاربة في الحرب على غزة (إكس)

الادعاء

خبر نشرته قناة الجزيرة نقلًا عن يديعوت أحرونوت يدعي أن “أكثر من 4000 جندي مغربي يشاركون إلى جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصميمًا خبريًّا منسوبًا لقناة الجزيرة، وادّعى الناشرون أن الجزيرة نقلته عن صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية والتي بدورها نقلته عن مصدر عسكري، أفاد بأن "أكثر من 4000 جندي مغربي يشاركون إلى جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الحرب على غزة، منذ منذ مطلع العام الجاري، في إطار الاتفاق العسكري الموقع من طرف الجيشين المغربي والإسرائيلي".

 4000 جندي مغربي يشاركون إلى جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحرب على غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ التصميم مفبرك ولم تنقل قناة الجزيرة عن صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن أكثر من 4000 جندي مغربي يشاركون إلى جانب جيش الاحتلال في الحرب الجارية على قطاع غزة.

خبر مشاركة جنود مغاربة في الحرب على غزة مفبرك

بحث مسبار عن الخبر في موقع قناة الجزيرة، وفي حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يعثر على أية أخبار بهذا الخصوص.

 ووجد مسبار أن التصميم الذي يتضمّن الخبر، تمّت فبركته ليظهر على شكل التصميم الخبري الذي تعتمده قناة الجزيرة في نشر أخبارها حول الأوضاع الجارية في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
الخبر المفبرك في شكل تصميم الجزيرة

ويتّضح أيضًا أن نص الخبر قد كُتب بنوع خط مختلف عن الخط التحريري المُتعمد في قناة الجزيرة، إضافة إلى أن اللغة المستعملة مختلفة وتحتوي على أخطاء لغوية وإملائية.

صورة متعلقة توضيحية
الخبر المفبرك (يمينًا).  خبر أصلي نشرته قناة الجزيرة (يسارًا)

يديعوت أحرونوت لم تنشر عن مشاركة جنود مغاربة في الحرب على غزة

وبالبحث عن خبر “وجود أكثر من 4000 جندي مغربي يشاركون إلى جانب جيش الاحتلال في الحرب على غزة”، في موقع يديعوت أحرونوت العبرية، تبيّن أن الصحيفة الإسرائيلية لم تنقل عن مصدر عسكري أية أخبار في هذا الشأن، كما لم ينشره أي مصدر رسمي موثوق.

وتعود الصورة المرفقة مع الخبر إلى وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس إلى جانب رئيس الأركان المغربي، خلال زيارة غانتس إلى المغرب في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021.

زيارة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب
زيارة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب

التعاون المغربي الإسرائيلي العسكري

في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وقّعت كل من إسرائيل والمغرب على مذكرة تفاهم دفاعية، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، إلى العاصمة الرباط، بعد أن رفع المغرب مستوى علاقته الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2020.

وصرّح متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية أن مذكرة التفاهم وقعها بيني غانتس مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني. وأضاف المتحدث أن هذه المذكرة ستتيح للبلدين تعزيز التعاون في مجالات الاستخبارات والصناعة والتدريب العسكري وغيرها من المجالات.

التعاون المغربي الإسرائيلي العسكري

وفي يناير/كانون الثاني 2023، اتفق المغرب وإسرائيل على تعزيز وتوسيع التعاون العسكري ليشمل مجالات مثل الاستخبارات والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية. جاء ذلك بعد اجتماع للجنة تتبع التعاون في مجال الدفاع، الذي عُقد في 16 و17 يناير 2023، في العاصمة المغربية الرباط. 

التعاون المغربي الإسرائيلي العسكري

المغرب يندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

يأتي تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، التي خلفت آلاف الضحايا من المدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع.

وفي 16 مايو/أيار الفائت، وخلال خطابه في القمة الثالثة والثلاثين لجامعة الدول العربية، أكد ملك المغرب محمد السادس، على أن "الأعمال الانتقامية في قطاع غزة أبانت عن انتهاكات جسيمة تتعارض مع أحكام القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني". 

وجدد ملك المغرب في خطابه إدانته لقتل الأبرياء، مشيرًا إلى أن "فرض واقع جديد في قطاع غزة، ومحاولات التهجير القسري للفلسطينيين، أمر مرفوض، لن يزيد إلا من تفاقم الأوضاع، ومن زيادة حدة العنف وعدم الاستقرار".

اقرأ/ي أيضًا

هل سحبت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية؟

الفيديو قديم وليس من استعدادات جديدة لمحور المقاومة لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة