` `

الفيديو من احتجاجات الجزائر عام 2019 وليس من مظاهرة خرجت حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 يونيو 2024
الفيديو من احتجاجات الجزائر عام 2019 وليس من مظاهرة خرجت حديثًا
الفيديو لاحتجاجات في الجزائر يوم 5 يوليو 2019 (إكس)

الادعاء

فيديو لاحتجاجات خرجت حديثًا في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لمظاهرة شهدتها الجزائر، مؤخرًا، ووصفها ناشرو الادعاء بـ"الانقلاب الشعبي".

مظاهرات تشهدها الجزائر
ادعاء بأن الفيديو لمظاهرات تشهدها الجزائر حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لاحتجاجات شهدتها الجزائر، في الخامس من يوليو/تموز عام 2019. 

احتجاجات شهدتها الجزائر يوم الخامس من يوليو/تموز عام 2019
احتجاجات شهدتها الجزائر يوم الخامس من يوليو عام 2019

احتجاجات الجزائر عام 2019

احتج آلاف الجزائريين في الخامس من يوليو عام 2019، بالتزامن مع ذكرى عيد الاستقلال، حيث جدد المتظاهرون مطالبهم بإبعاد رموز النظام السابق من إدارة البلاد.

وكانت تلك الاحتجاجات ضمن الحراك شعبي، الذي بدأ يوم 22 فبراير/شباط 2019، رفضًا لترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة. وعقب استقالة بوتفليقة في الثاني من إبريل/نيسان من العام نفسه، واصل المحتجون الحراك للمطالبة برحيل كل رموز النظام السابق وعلى رأسهم الرئيس المؤقت للبلاد حينها، عبد القادر بن صالح، وقائد أركان الجيش الجزائري السابق الفريق أحمد قايد صالح. 

الحراك الشعبي بالجزائر
الحراك الشعبي في الجزائر عام 2019

عيد الاستقلال الجزائري

يحتفل الجزائريون بعيد الاستقلال في الخامس من يوليو من كل عام، إحياء لذكرى استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي عام 1962. وحققت الجزائر الاستقلال عقب ثورة التحرير الوطني التي انتهت بالتوصل إلى اتفاقيات إيفيان التي اعترفت فرنسا بموجبها بحق الجزائر في الاستقلال وسحبت جنودها من البلاد. 

عيد الاستقلال الجزائري
العيد الوطني لاستقلال الجزائر

الانتخابات الرئاسية في الجزائر 2024

يُشار إلى أن تداول الادعاء، جاء تزامنًا مع تحضيرات الإعلان عن قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية في الجزائر ،والتي من المقرر أن تجري في سبتمبر/أيلول المقبل. 

وقالت الرئاسة الجزائرية على موقعها الإلكتروني، إنّ الرئيس عبد المجيد تبون وقّع مرسومًا يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم السابع من سبتمبر 2024.

كما تضمّن المرسوم أيضًا، الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية ابتداءً من يوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران الجاري، على أن تختتم يوم الخميس الموافق ليوم 27 من الشهر نفسه. 

الانتخابات الرئاسية في الجزائر 2024
الانتخابات الرئاسية في الجزائر 2024

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في المغرب تطالب بفتح الحدود مع الجزائر

الصورة لخزانات مياه في مدينة هافانا وليست من الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة