` `

المشاهد من عام 2022 وليست لاستنفار عسكري أميركي إثر اتفاقية روسيا وكوريا الشمالية

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
22 يونيو 2024
المشاهد من عام 2022 وليست لاستنفار عسكري أميركي إثر اتفاقية روسيا وكوريا الشمالية
المشاهد قديمة وليس لتحرك أميركي عقب الاتفاق الروسي الكوري الشمالي (يوتيوب)

الادعاء

مشاهدٌ تُظهر تحريك الولايات المتحدة أساطيلها وقاذفاتها النووية كرد فعل على الاتفاقية الروسية الكورية الشمالية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مشاهدًا ادّعى ناشروها أنّها تُظهر تحريك الولايات المتحدة أساطيلها وقاذفاتها النووية، كرد فعل على الاتفاقية الروسيو الكورية الشمالية.

ادعاء بأنّ الفيديو لتحرك أميركي ردًّا على التحالف الروسي الكوري الشمالي
ادعاء بأنّ الفيديو لتحرك أميركي ردًّا على التحالف الروسي الكوري الشمالي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ نشرت البحرية الأميركية المشاهد في أغسطس/آب 2022، وذكرت أنّها لمناورات ريمباك 2022 "RIMPAC 2022" البحرية في المياه المحيطة بجزر هاواي في المحيط الهادي، والتي شاركت فيها 26 دولة.

المشاهد من مناورة بحرية أجريت عام 2022
المشاهد من مناورة بحرية أجريت عام 2022

26 دولة تستعرض قوتها البحرية في مناورات ريمباك 2022

في السادس من أغسطس 2022، نشرت البحرية الأميركية مشاهد من مناورة “ريمباك 2022”، التي شاركت فيها 26 دولة و38 سفينة وثلاث غواصات وأكثر من 30 نظامًا دون طيار وحوالي 170 طائرة و25 ألف فرد أبحروا في تشكيل في المياه المحيطة بجزر هاواي. وأرسلت الفلبين سفينتها الحربية الأكثر تقدمًا، “بي آر بي أنطونيو لونا”، إلى التدريبات.

شاركت في المناورة البحرية "ريمباك 2022" 26 دولة
شاركت 26 دولة في المناورة البحرية "ريمباك 2022"

وتعد "ريمباك" أكبر مناورة بحرية في العالم، تقام كل عامين، وتهدف إلى تعزيز إمكانية التشغيل البيني بين القوات البحرية لحلفاء أميركا. وشملت المناورات كلًا من أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي وكولومبيا والدنمارك والإكوادور وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإسرائيل واليابان وماليزيا والمكسيك وهولندا ونيوزيلندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسريلانكا وتايلاند وتونغا.

اتفاقية تعاون استراتيجي بين روسيا وكوريا الشمالية تشمل الدفاع المشترك

وقّعت روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية شراكة استراتيجية، شملت جوانب أمنية وعسكرية وسياسية، تهدف إلى تعزيز علاقات البلدين ومساعدتهما على مواجهة الضغوط الغربية والعقوبات الأميركية.

ووقّع الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والكوري الشمالي، كيم جونغ أون، الاتفاقية خلال زيارة الرئيس الروسي إلى بيونغ يانغ، في 19 يونيو/حزيران الجاري. ويتضمن بند المساعدة العسكرية التزام الطرفين بتقديم "المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات على الفور من قبل القوات المسلحة، وإتاحة كافة الوسائل في حال وقوع هجوم مسلح على إحدى الدولتين".

وتشير المادة الرابعة إلى أنّه في حال تعرض أحد الطرفين لهجوم مسلح من قبل أيّ دولة أو دول عدّة، ووجد نفسه بالتالي في حالة حرب، يقدّم الطرف الآخر على الفور المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات بكل الوسائل المتاحة له.

روسيا وكوريا الشمالية توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية
روسيا وكوريا الشمالية توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية

وقال البيت الأبيض، يوم الخميس الموافق لـ20 يونيو الجاري، إن اتفاقية الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية "تثير قلق الولايات المتحدة لكنها ليست مفاجئة". وقال جون كيربي، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، إنّ الاتفاقية علامة على يأس روسيا وعلى حاجتها إلى مساعدة خارجية في حربها ضد أوكرانيا.

وشدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على أنّ واشنطن ستدرس سُبلًا مختلفة للرد على التهديد الذي تشكله روسيا وكوريا الشمالية على السلام والاستقرار الدوليين.

واشنطن تصف الاتفاقية الروسية الكورية الشمالية بالمقلقة
واشنطن تصف الاتفاقية الروسية الكورية الشمالية بالمقلقة

حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" تغادر البحر الأحمر متجهة نحو المتوسط

نشر موقع معهد البحرية الأميركية، خبرًا مُفاده أنّ حاملة الطائرات الأميركية أيزنهاور ستغادر البحر الأحمر، وأنّ الحاملة روزفلت ستحل مكانها.

وأكد المسؤول أنّ القرار يأتي في الوقت الذي اختار فيه وزير الدفاع لويد أوستن عدم تمديد مهمة ثاني أقدم حاملة طائرات في البحرية للمرة الثالثة. وقضت "دوايت دي أيزنهاور" أكثر من ثمانية أشهر في مهمتها الحالية، وهي أطول فترة نشر لحاملة طائرات أميركية متمركزة في الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الفائتة.

حاملة الطائرات دوايت دي آيزنهاور تغادر البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط
حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور تغادر البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2016 وليس لمعركة بحرية بين الحوثيين وأميركا قبالة سواحل اليمن

الصورة ليست لاحتراق بارجة أميركية بعد استهدافها من قبل جماعة الحوثي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة