` `

الصورة قديمة وليست لطفل مبتور القدمين في غزة

حيدر الموسوي حيدر الموسوي
أخبار
4 يوليو 2024
الصورة قديمة وليست لطفل مبتور القدمين في غزة
الصورة قديمة وليست لطفل أُصيب بالقصف الإسرائيلي على غزة (إكس)

الادعاء

صورة لطفل مبتور القدمين بفعل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر طفلًّا من قطاع غزة، مبتور القدمين إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي له، خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

ادعاءً مفاده أن الصورة تُظهر طفل من غزة مبتور القدمين إثر الحرب الإسرائيلية
ادعاءً مفاده أن الصورة تُظهر طفلًا من غزة مبتور القدمين خلال الحرب الإسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى طفل أميركي يُدعى كيد، وُلد مع عيب خلقي يُسمى انعدام النصف الشظوي للطرف أو النقص الشظوي الطولي (Fibular hemimelia)‏، ويمتلك كيد طرفين صناعيين يساعدانه على المشي والحركة.

ونُشرت الصورة في التاسع من سبتمبر/أيلول عام 2015، مع مجموعة صور أخرى للطفل وأسرته على مدونة خاصة بوالدة الطفل.

صور للطفل كيد نُشرت عام 2015
صور للطفل كيد نُشرت عام 2015 

وتحدثت والدة الطفل كيد في حسابها على منصة إنستغرام، عن حياة طفلها، التي بدأت عندما اكتشفت أنَّها ستلد طفلًا لديه عيب خلقي، والحزن الذي أصابها في ذلك الحين، إلا أنَّها تعايشت مع ما يعانيه وساعدته في أن يكون طفلًا طبيعيًا بصرف النظر عن الإصابة التي لديه.

ما هو انعدام النصف الشظوي؟

يولد الأطفال المصابون بانعدام النصف الشظوي كالطفل كيد، بشظية قصيرة أو مفقودة (إحدى العظمتين الموجودتين في أسفل الساق) ويمكن أن تتأثر أيضًا العظام الأخرى في الساق والكاحل والقدم، وعندما يعاني الطفل من هذه الإصابة، قد لا تنمو الساق بالسرعة أو الطول المطلوبين، وبالتالي يواجه صعوبة في الوقوف أو المشي. 

ويعاني بعض الأطفال المصابين من اختلاف بسيط في طول أطرافهم ويحتاجون إلى القليل من العلاج، والبعض الآخر لديهم اختلاف كبير في طول الأطراف ومفاصل غير مستقرة، ويخضع معظم الأطفال المصابين لعملية جراحية لمساعدة أرجلهم على النمو بنفس الطول، ويحتاج آخرون إلى عملية جراحية للوقوف والمشي، أو لربط الأطراف الصناعية.

إدراج إسرائيل في قائمة العار بسبب انتهاكاتها بحق الأطفال في غزة

أدرج الأمين العام للأمم المتحدة قوات الاحتلال الإسرائيلي على (قائمة العار) التي تضم الجهات التي ترتكب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، الأمر الذي وصفته "هيومن رايتس ووتش" بأنَّه إجراء مُستحق منذ فترة طويلة، وهو مبرر تمامًا . ونسبت الأمم المتحدة بالفعل أكثر من 8,700 ضحية من الأطفال إلى القوات الإسرائيلية بين 2015 و2022 فقط. وقتل الاحتلال في قطاع غزة حتى الآن أكثر 37953 فلسطينيًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

إدراج إسرائيل في قائمة العار بسبب انتهاكاتها بحق الأطفال في غزة
إدراج إسرائيل في قائمة العار بسبب انتهاكاتها بحق الأطفال خلال الحرب على غزة

 ووفقاً للجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، فإن الاحتلال قتل قرابة 16 ألف طفل فلسطيني في غزّة، و10 آلاف ضحية من النساء، وما مجموعه 561 ضحية في الضفة الغربية. 

بيانات الإحصاء المركزي الفلسطيني حول عدد الضحايا خلال الحرب الجارية
بيانات الإحصاء المركزي الفلسطيني حول عدد الضحايا خلال الحرب الجارية

اقرأ/ي أيضًا:

تحقيق جديد يكشف أدلة حول دور إسرائيل في مقتل الطفلة هند رجب

ماكنة كسر التعاطف.. استخدام صور مولدة بالذكاء الاصطناعي لوصف الأحداث الحقيقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة