` `

الصورة لغواصة مسيرة أميركية وليست لغواصة يمنية يطورها الحوثيون

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
14 يوليو 2024
الصورة لغواصة مسيرة أميركية وليست لغواصة يمنية يطورها الحوثيون
الصورة لغواصة أميركية وليست لغواصة ناقلة للقوات صُنعت في اليمن (إكس)

الادعاء

صورة لغواصة بحرية يطورها الحوثيون لتصعيد عملياتهم ضد السفن المرتبطة بإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعى متداولوها أنها تظهر غواصة يمنية مهمتها نقل القوات، لا يمكن تعقبها عبر الرادار.

حقيقة صورة لغواصة بحرية يطورها الحوثيون لتصعيد عملياتهم ضد السفن المرتبطة بإسرائيل.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبين أن الصورة لغواصة مسيرة غير مأهولة تابعة للبحرية الأميركية وليست غواصة ناقلة للقوات تم تصنيعها في اليمن.

الغواصة الأميركية مانتا راي

غواصة مانتا راي الأميركية

نشرت الصورة وسائل إعلام أميركية وأوضحت أنها تظهر نموذجًا أوليًّا لغواصة مسيرة غير مأهولة تدعى مانتا راي Manta Ray. طورتها شركة نورثروب غرومان في الولايات المتحدة، منذ عام 2020. وتم اختبارها قبالة سواحل جنوب كاليفورنيا، في فبراير/شباط ومارس/آذار الفائتين.

ووفقًا لما نقله موقع سي إن إن عن وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة (DARPA)، فإن قوة الغواصة مانتا راي تكمن في قدرتها على التبديل بين الحمولة بناء على المهمة. كما يمكن تفكيكها ووضعها في خمس حاويات شحن، والتحرك إلى حيث يتم نشرها، ثم إعادة تجميعها في الميدان. وهو ما يساهم في توفير الطاقة الداخلية التي كان سيتم استهلاكها للوصول إلى الموقع.

غواصة مانتا راي الأميركية

إدخال الحوثييون سلاح الغواصات 

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت في فبراير الفائت عن إدخال سلاح الغواصات في عملياتها التي تشنها على سفن تجارية مرتبطة بإسرائيل، في البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب مندب وخليج عدن، دون ذكر تفاصيل عن سلاح الغواصات.

استهداف الحوثيون السفن الإسرائيلية

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، تشن جماعة الحوثي هجمات متواصلة على سفن الشحن المرتبطة بإسرائيل، في البحر الأحمر والبحر العربي ومضيق باب مندب وخليج عدن، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ووفقًا لما نُقل عن زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، فإن إجمالي السفن المستهدفة منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وحتى مايو/أيّار الفائت بلغ 129 سفينة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2023 وليس لزوارق يمنية تطوّق السفينة "سمر ليدي" في البحر الأحمر

الفيديو من عام 2019 وليس لاحتراق سفينة استهدافها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة