` `

سلطنة عُمان لم تصدر بيانًا يؤيّد استهداف الحوثيين لتل أبيب

محمد منصور محمد منصور
سياسة
21 يوليو 2024
سلطنة عُمان لم تصدر بيانًا يؤيّد استهداف الحوثيين لتل أبيب
أدان مفتي عُمان القصف الإسرائيلي لمدينة الحديدة اليمنية (Getty)

الادعاء

سلطنة عمان تصدر بيانًا يؤيّد استهداف الحوثيين لتل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ عُمان هنّأت الحوثيين على استهدافهم تل أبيب، وجاء في الادعاء "عاجل: نهنئ إخواننا في اليمن على العملية البطولية ضد كيان الاحتلال، وطائرة يافا تمثل كل شعوب الأمة الإسلامية".

بيان عمُان الخاص بدعمهم قصف تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن سلطنة عُمان لم تُصدر أيّ بيان يؤيد استهداف الحوثيين لتل أبيب ولم تصف العملية بـ"البطولية" وبأنها "تمثل كل شعوب الأمة الإسلامية".

عُمان لم تُعلن دعمها لقصف الحوثيين تل أبيب

بالرجوع إلى موقع شؤون البلاط السلطاني ووكالة الأنباء العمانية والمصادر الرسمية لدولة سلطنة عُمان، تبيّن عدم صدور أي بيان أو تصريحات رسمية تُشيد بعملية الحوثيين التي استهدفوا فيها تل أبيب.

عُمان لم تُعلن دعمها لقصف الحوثيين تل أبيب

الحوثيون يستهدفون تل أبيب بطائرة مسيرة

استهدفت جماعة الحوثي وسط تل أبيب بطائرة مسيّرة فجر يوم الجمعة 19 يوليو/تموز الجاري، أسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة نحو 10 آخرين. وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم، باستخدام مسيرة من طراز "يافا"، واصفة الاستهداف بأنه "الأول من نوعه".

وأضافت جماعة الحوثي في بيان، أنّ هجومها بطائرة مسيرة على تل أبيب هو "نقلة نوعية" في عملياتها ضد إسرائيل، متوعدة بتصعيد عملياتها وضرب أهداف "حساسة جدًا" في إسرائيل. 

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، إن المسيرة من "طراز يافا لا تستطيع الرادارات كشفها"، مؤكّدًا أن الجماعة تملك بنك أهداف في فلسطين المحتلة، وأنها ستمضي في ضربها تباعًا.

الحوثيون يستهدفون تل أبيب بطائرة مسيرة

إسرائيل تقصف محافظة الحديدة اليمنية

وشنّت طائرات حربية إسرائيلية أمس السبت 20 يوليو، غارات استهدفت محطة توليد الكهرباء ومحطة تكرير النفط في ميناء محافظة الحديدة في اليمن، إضافة إلى مقر شركة النفط في المحافظة، للرد على الهجوم الذي نفذه الحوثيون بطائرة مسيرة على تل أبيب فجر الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية أمس السبت، أخبار شنّ الجيش الإسرائيلي الغارات على محافظة الحديدة اليمنية التي خلفت عددًا من القتلى والمصابين وأحدثت حرائق في المنشآت المستهدفة. 

صورة متعلقة توضيحية

مفتي عُمان يصدر بيانًا بعد العدوان الإسرائيلي على اليمن

بعد الهجوم الإسرائيلي على اليمن، أصدر مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، بيانًا يدين هذه الغارات، وجاء فيه "لقد فوجئنا بالعدوان الصهيوني الغاشم على اليمن الشقيق، وهذا مما يوجب على المسلمين جميعا أن يؤازروا اليمن وينصروها؛ فأمة الإسلام أمة واحدة والعدوان على أي منها إنما هو عدوان على الجميع".

وأوضح البيان "وما كان هذا إلا بسبب موقف الأشقاء في اليمن السعيد في نصرة الحق ورد عدوان المعتدين على المقدسات الإسلامية، وعلى حرمات دماء أشقائنا في الأرض المحتلة، فجزاهم الله خيرا على مواقفهم الشجاعة ونصرتهم للحق، والله يرد كيد الكائدين في نحورهم ويسلم الجميع من شرورهم وحسبنا الله ونعم الوكيل".

وأضاف "عزاؤنا الحار لجميع الإخوة في اليمن، ولأنفسنا، ولأمة الإسلام جميعا، والله يتغمد الشهداء برحمته ويسكنهم فسيح جناته".

مفتي عُمان يصدر بيانًا بعد العدوان الإسرائيلي على اليمن

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمناورات روسية عام 2023 وليس لإطلاق الحوثيين صواريخ على مدينة إيلات

الصورة ليست لآثار الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة