` `

الصورة ليست لآثار الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب

خلود رضا خلود رضا
أخبار
20 يوليو 2024
الصورة ليست لآثار الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب
تعود الصورة إلى انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب في يونيو الفائت (إكس)

الادعاء

صورة لآثار القصف الذي نفذته جماعة الحوثي على تل أبيب، أمس الجمعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، صورة ادّعت أنّها لآثار القصف الذي نفذته جماعة الحوثي على تل أبيب، أمس الجمعة 19 يوليو/تمّوز.

صورة لآثار القصف الذي نفذته جماعة الحوثي على تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة وليست من القصف الحوثي الأخير على تل أبيب.

انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب في يونيو الفائت

تعود الصورة إلى يوم 28 يونيو/حزيران الفائت، وتُظهر حريقًا جراء انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة في مدينة هرتسليا شمالي تل أبيب، متسببة في مقتل رجل يبلغ (40 عامًا) كان محاصرًا في السيارة المفخخة، وإصابة آخر بجروح متوسطة ونُقل إلى المستشفى متآثرًا بحروق في جسده.

انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب في يونيو الفائت

وقالت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية إن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة، وإن الشرطة بدأت التحقيق في الحادث، وأشارت مصادر عبرية إلى أن حريقًا شبَّ في السيارة جراء الانفجار، وظل الرجل محاصرًا داخلها، ثم أُعلنت وفاته لاحقًا.

انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب في يونيو الفائت

انفجار مسيرة مفخخة وسط تل أبيب

جاء تداول الادعاء بعد مقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية آخرين، فجر أمس الجمعة، إثر انفجار مسيرة مفخخة في وسط تل أبيب قرب السفارة الأميركية.

وبحسب مصادر إسرائيلية، انفجرت مسيرة مفخخة في تمام الساعة الثالثة والربع من فجر الجمعة عند تقاطع شارعي "شالوم عليخم" و"بن يهودا" على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة، دون تفعيل صفارات الإنذار.

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم إجلاء ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة بشظايا لتلقي العلاج الطبي فيما تم العثور على جثة رجل وقد قتل في أحد الشوارع الجانبية.

انفجار مسيرة مفخخة وسط تل أبيب

جماعة الحوثي تُعلن استهداف تل أبيب

وعقب الحادثة، أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، يحيى سريع، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة اسمها "يافا"، وأنها "قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات اكتشافها"، حسب قوله. 

وأكد سريع على أن العملية حققت أهدافها بنجاح، مضيفًا "نعلن أن مدينة يافا المحتلة منطقة غير آمنة وهدف أساسي في مرمى أسلحتنا، وسنركز على استهداف جبهة العدو الصهيوني الداخلية والوصول إلى العمق".

وأشار المتحدث باسم الحوثيين إلى أن الجماعة "تمتلك بنكًا للأهداف في فلسطين المحتلة منها الأهداف العسكرية والأمنية الحساسة وسنمضي في ضرب تلك الأهداف ردًا على مجازر العدو وجرائمه اليومية في قطاع غزة". مؤكدًا على أن عمليات الحوثيين "لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لصاروخ باليستي طوره الحوثيون

الفيديو من بحر قزوين وليس لاستهداف الحوثيين سفنًا في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة