` `

الفيديو مفبرك وترامب لم يضع الضمادة على أذنه غير المصابة في محاولة الاغتيال

محمد منصور محمد منصور
سياسة
20 يوليو 2024
الفيديو مفبرك وترامب لم يضع الضمادة على أذنه غير المصابة في محاولة الاغتيال
الفيديو الأصلي يعود إلى حضور ترامب مؤتمر الحزب الجمهوري (يوتيوب)

الادعاء

ظهور ترامب وقد نسي أن أذنه اليمنى هي التي أصيبت في محاولة الاغتيال الفاشلة، وظهر بعدها واضعًا الضمادة الطبية على الأذن اليسرى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لظهور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وهو يضع الضمادة على أذنه اليسرى غير المصابة، في إشارة إلى أنه نسي ذلك، وأن محاولة الاغتيال كانت “مسرحية”.

ظهور ترامب وقد نسي أن أذنه اليمنى هى التى أصيبت في محاولة الاغتيال الفاشلة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن مقطع الفيديو مفبرك وليس لظهور دونالد ترامب وهو يضع الضمادة على أذنه اليسرى بدلًا من اليمنى التي أصيبت في محاولة الاغتيال الفاشلة.

فيديو مُعدل من حضور ترامب مؤتمر الحزب الجمهوري

يعود مقطع الفيديو الأصلي إلى 16 يوليو/تموز الجاري، لظهور دونالد ترامب علنًا ​​لأول مرة منذ محاولته اغتياله، في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري لعام 2024.

وظهر ترامب في المؤتمر وهو يضع الضمادة على الأذن اليمنى المصابة، وقد تم التلاعب في المشهد عن طريق عكس الصورة ليظهر وكأنه يضع الضمادة الطبية على الأذن اليسرى.

حضور ترامب مؤتمر الحزب الجمهوري
 ترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري

ترامب يحضر مؤتمر الحزب الجمهوري بعد محاولة اغتياله

وحضر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مؤتمر الحزب الجمهوري الذي يعقد منذ الاثنين الفائت، وحظي باستقبال كبير في أول ظهور علني له بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها السبت الفائت، خلال حضوره تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، أصيب خلالها في أذنه اليمنى.

ووصل ترامب إلى المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ميلووكي وهو يضع ضمّادة على أذنه اليمنى المصابة.

وعند دخوله إلى قاعة المؤتمر انطلقت هتافات الحضور المناصرين للحزب الجمهوري الذي ترشح عنه ترامب رسميًا لخوض الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 ترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري

خطاب ترامب بعد قبوله الترشح للانتخابات المقبلة

وقبل ترامب رسميًا ترشيح الحزب الجمهوري له كمرشح للرئاسة في أول خطاب له منذ نجاته من محاولة الاغتيال. وقال خلال كلمة له، يوم الخميس، أمام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي في ولاية ويسكونسن، إن "الليلة، بإيمان وإخلاص، أقبل بفخر ترشيحكم لمنصب رئيس الولايات المتحدة". 

وأضاف "أترشح لمنصب رئيس أميركا كلها، وليس نصف أميركا، لأنه لا يوجد انتصار في الفوز لنصف أميركا".

وعن محاولة اغتياله، قال ترامب مستذكرًا اللحظات التي مرت فيها الرصاصة بجوار أذنه "الشيء المذهل هو أنه قبل إطلاق النار، لو لم أحرك رأسي في اللحظة الأخيرة، لكانت رصاصة القاتل قد أصابت هدفها تمامًا". مضيفًا "أنا أقف أمامكم في هذه الساحة إلا بفضل الله".

وفي خطابه الذي استمر حوالي ساعة ونصف الساعة، قال ترامب إن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أهم انتخابات في تاريخ الولايات المتحدة، وأكمل "في ظل الإدارة الحالية، نحن بالفعل أمة في حالة انحدار. لدينا أزمة تضخم تجعل الحياة غير قابلة للتحمل، وتدمر دخل الأسر العاملة وذات الدخل المنخفض، وتسحق، ببساطة، شعبنا بشكل لم يسبق له مثيل".

خطاب ترامب بعد قبوله الترشح للانتخابات المقبلة

محاولة اغتيال ترامب

وأطلق مسلح يبلغ من العمر 20 عامًا النار على ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا يوم 13 يوليو/تموز الجاري، فأصابه في أذنه اليمنى وأصاب اثنين من الحاضرين بجروح خطيرة وقتل ثالثًا.

ولم تحدد السلطات بعد الدافع وراء محاولة الاغتيال. وتعرفوا إلى مطلق النار المشتبه به بأنه توماس ماثيو كروكس، الذي قُتل برصاص قناص الخدمة السرية في محيط التجمع.

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت محاولة اغتيال ترامب

الفيديو قديم وليس لوحدات من قدامى المحاربين تشكلت بعد محاولة اغتيال ترامب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة