` `

الفيديو من المغرب وليس لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات خلال الحرب على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
24 يوليو 2024
الفيديو من المغرب وليس لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات خلال الحرب على غزة
يعود الفيديو إلى طفل مصاب بجفاف الجلد في المغرب (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات قاسية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات قاسية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

مقطع لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات قاسية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم وليس لطفل فلسطيني أصيب بتشوهات قاسية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

طفل مصاب بجفاف الجلد في المغرب

يعود الفيديو يوم 16 أغسطس/آب 2023، ويظهر طفلًا مغربيًّا من "أطفال القمر" مُصاب بمرض جفاف الجلد، ونشره حساب أحمد زينون، مؤسس الجمعية المغربية "صوت القمر" المتخصصة في مرافقة الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

طفل مصاب بجفاف الجلد في المغرب

وكتب زينون في وصف مقطع الفيديو "تسلم محمد القناع الواقي من الأشعة فوق البنفسجية %100، باعتباره الحل الأنسب لأطفال القمر، كما أن هناك العديد من الأطفال مثل محمد في مختلف المدن المغربية هم أيضًا في حاجة لهذا القناع لحماية حياتهم".

وأكد على أن الأقنعة التي تقدمها الجمعية لأطفال القمر، تأتي في غياب العلاج الشافي لهذا المرض، إذ يُعتبر هذا القناع هو الحل الأنسب لهم ويتكون من ثوب و زجاجة مرئية يحمي المصابين بنسبة 100 في المئة من الأشعة فوق البنفسجية لأنها تسبب لهم الأورام السرطانية القاتلة وتجعلهم يفقدون أعضائهم، حسب زينون.

وقد ظهر في مقطع الفيديو سيدة من الجمعية تساعد الطفل على ارتداء القناع، وترتدي سترة عليها شعار جمعية "صوت القمر" المغربية، وهو الشعار ذاته الذي يظهر في حسابات الجمعية.

جمعية "صوت القمر"
جمعية "صوت القمر"

ما هو مرض جفاف الجلد؟

ومصطلح طفل القمر، يُطلق على المصابين بمرض جفاف الجلد المصطبغ والذي يتم تشخيصه في مرحلة الطفولة المبكرة، وعبارة عن اضطراب نادر ينتقل بطريقة جسمية متنحية.

ويظهر الأطفال المصابون بجفاف الجلد المصطبغ فرط الحساسية للأشعة فوق البنفسجية. ويعاني هؤلاء المرضى من حروق الشمس الخطيرة مع الحد الأدنى من التعرض ثم يصابون بتسمم الجلد في المناطق المعرضة للشمس.

ويعرف المرض أيضًا باسم "التقرح الجلدي الاصطباغي" و"زيروديرما بيغمنتوزم"، ويطلق على الأطفال المصابين اسم "أطفال القمر" أو "القمريون"، نسبة إلى عدم قدرتهم على الظهور بشكل طبيعي إلا تحت ضوء القمر عندما تغيب أشعة الشمس.

ما هو مرض جفاف الجلد؟

إسرائيل تستخدم أسلحة تسبب جروحًا وتشوهات في الحرب على غزة

قال جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، إن إسرائيل تستخدم في حربها المستمرة على قطاع غزة أسلحة وصواريخ تسبب "جروحًا غريبة ومتعددة، وتشوهات لدى المصابين وبترًا قطعيًا في الأطراف".

وأوضح الدفاع المدني أن "مئات جثامين الشهداء ما تزال مفقودة لعدم تمكن طواقمنا من العثور عليها بفعل تأثير هذه القنابل والصواريخ، والتي نستطيع القول إنها محقت جثامين كثير من المواطنين ولم يبق منها أي أثر".

إسرائيل تستخدم أسلحة تسبب جروحًا وتشوهات في الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة التي تظهر طفلًا مبتور القدمين نائمًا بجانب كلب ليست خلال الحرب الجارية على غزة

الفيديو لإنقاذ طفلة سورية خلال زلزال عام 2023 وليس خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة