` `

الصورة من يناير وحمدان دقلو لم يلتقِ المبعوث الأممي رمطان لعمامرة حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 أغسطس 2024
الصورة من يناير وحمدان دقلو لم يلتقِ المبعوث الأممي رمطان لعمامرة حديثًا
الصورة من لقاء جمع حمدان دقلو برمطان لعمامرة في يناير 2024 (إكس)

الادعاء

قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، يلتقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، فى العاصمة الأوغندية كامبالا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة زعمت أنّها من لقاء جديد، جمع قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، في العاصمة الأوغندية كمبالا.

دقلو يلتقي لعمامرة في كامبالا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ صورة لقاء محمد حمدان دقلو والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، رمطان لعمامرة، تعود إلى يناير/كانون الثاني 2024، ولا أنباء عن اجتماع حديث للطرفين.

دقلو يلتقي رمطان لعمامرة في كامبالا

في 17 يناير الفائت، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في منشور على موقع إكس، إنه التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، في العاصمة الأوغندية كامبالا. وذكر حميدتي أنّه ناقش مع لعمامرة تطورات الأوضاع في السودان في ظل الحرب المستمرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وفي السياق، قال دقلو إنّه أعرب للمبعوث عن “رغبتنا في تحقيق السلام والاستقرار لشعبنا لما يمهّد الطريق لإعادة بناء الدولة السودانية على أسس جديدة"، حسب تعبيره.

الصور من لقاء دقلو ولعمامرة في يناير 2024
التقى محمد حمدان دقلو ورمطان لعمامرة في يناير 2024

أحدث ظهور لحمدان دقلو

يعود أحدث ظهور لقائد قوات الدعم السريع إلى 12 أغسطس/آب الجاري، في خطاب بُث عبر حسابه الرسمي والحساب الرسمي لقوات الدعم السريع على إكس. ودعا دقلو في الخطاب إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية لتحديد الطرف المتسبب في اندلاع حرب منتصف إبريل/نيسان 2023 ومحاسبته.

مفاوضات في جنيف من أجل السلام في السودان

وجاء تداول الادعاء، بالتزامن مع مفاوضات جنيف التي دعت إليها الخارجية الأميركية، والتي يشارك فيها ممثلون عن قوات الدعم السريع ومستشارون كبار لحمدان دقلو، وسويسرا والسعودية كدولتين مضيفتين، ومصر والإمارات كمراقبين، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

ورفض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان المشاركة في المحادثات، بسبب عدم التزام قوات الدعم السريع ببنود اتفاق جدة، الذي أبرمه الطرفان العام الفائت بوساطة سعودية، وفقه.

مفاوضات جنيف بشأن السودان
مفاوضات جنيف بشأن السودان

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمظاهرة ضد الدعم السريع في لندن وليست من جنيف قبيل المحادثات الدولية حول السودان

الصورتان من عام 2020 ولا أنباء حديثة عن ضبط مواطن مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة