` `

الصورة ليست لأنفاق حزب الله في منشأة "عماد 4"

محمد منصور محمد منصور
أخبار
17 أغسطس 2024
الصورة ليست لأنفاق حزب الله في منشأة "عماد 4"
الصورة لتصميم ديكورات ولا علاقة لها بمنشأة عماد 4 (إكس)

الادعاء

اتفاق حزب الله اللبناني فنادق خمس نجوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثَا، صورة ادّعت أنّها لأنفاق حزب الله اللبناني تحت الأرض عقب إعلانها على منشأة “عماد 4”، وشبهتها بفنادق خمس نجوم.

ادعاء أنّ الصورة لأنفاق حزب الله التي كشفت عنها حديثًا
ادعاء أنّ الصورة لأنفاق حزب الله التي كشفت عنها حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن الصورة لتصميم ديكور وليست لأنفاق حزب الله اللبناني تحت الأرض.

صورة تصميم جدران حجري وألواح بلاستيكية

نشرت صفحة على موقع فيسبوك باسم Interior designer الصورة مع مجموعة أخرى، في مايو/أيار الفائت، وذكرت أنها لتصميمات جدران حجرية وألواح بلاستيكية.

Description : https://lh7-rt.googleusercontent.com/docsz/AD_4nXeUrOYnOjqbTMJfY1ibPM98Cx7lcyI0p26FjApHGE4FJO8DLXPTkNbaDgHU4O38PjEMICPVKqtcC0MbTOeGV6WAhMBI-9lobQMB7FOCBNVZJoUMCWnncg5ilFQcbPQHvdfSDAYapX7HZxAiXbeLhqsoR3AeEOp3mt5URt3hvg?key=1GZFCKcFSTGdJwND8GFKHw
تصميمات لديكورات حديثة/ فيسبوك

ونشرت في مواقع مخصصة لبيع الصور، وذكر أنها لتصميم لديكور حائط من نسيج صخري من الحجر في الداخل.

Description : https://lh7-rt.googleusercontent.com/docsz/AD_4nXc7q5sdfH5YbWINmJLdqwIKUicF2tt6zDxnuV9VshHpSUgPvCUv8VnZsG3qg4JEmAMGPafQAoIk2hYaYgEa5hRA1BFYsnx92QXnr5iR19mC9fd5au1q16gxzlEvvZpGzEWZBXn2tnE1TpVBpFQdVZ1NZszDDwdIW4FG-NEaxA?key=1GZFCKcFSTGdJwND8GFKHw
الصورة منشورة في موقع بيع الصور

حزب الله يكشف عن منشأة “عماد 4”

جاء تداول الصورة، بعد نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، أمس الجمعة 16 أغسطس/آب، مقطع فيديو قال إنه لمنشأة عسكرية في أنفاق ضخمة قادرة على استيعاب راجمات صواريخ، وأطلق عليها اسم "عماد 4".

وكشفت الحزب في الفيديو عن حجم المنشأة وعمق مداها، حيث تتحرك راجمات الصواريخ بين الأنفاق، ويتنقل عناصر الحزب بالدراجات النارية داخلها.

ووفق قناة المنار فإنّ “الكشف عن منشأة “عماد 4” تأكيد على وجود شبكة معقدة من المنشآت المماثلة، موزعة على نطاق جغرافي واسع، ومجهزة بتكنولوجيا متقدمة”. 

وجاء نشر الفيديو مع تصريح سابق للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والذي قال خلال إن صواريخ المقاومة تغطي كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة “من كريات شمونة إلى إيلات”.

مقطع فيديو يوثق عرض حزب الله لمنشأة “عماد 4”
مقطع فيديو يوثق عرض حزب الله لمنشأة “عماد 4”

حزب الله يهاجم إسرائيل

وجاء كشف حزب الله عن المنشأة العسكرية، في ظل التصعيد العسكري المستمر في جنوب لبنان مع إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومع تصاعد التهديدات الإسرائيلية بزيادة المواجهات العسكرية، وشن حرب شاملة على لبنان والمنطقة.

وأعلن حزب الله أمس الجمعة، شن عدة هجمات على مواقع إسرائيلية، أحدها بمسيّرات انقضاضية على مقر كتائب ‏المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة "راوية" شمالي إسرائيل.

وقال الحزب في بيانات إن عناصره "استهدفوا مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في الزاعورة (بالجولان) بالأسلحة الصاروخية". وأضاف البيان "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، استهدفنا عند الساعة 10:50 من مساء الجمعة مرابض مدفعية العدو ‌‏في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية".‏

حزب الله يشن هجمات على مواقع إسرائيلية
حزب الله يشن هجمات على مواقع إسرائيلية 

 اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2022 وليس لمدن صواريخ كشفت عنها إيران حديثًا

الحرس الثوري الإيراني لم يعلن عن التوقيت الرسمي للرد العسكري على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة