` `

تصريحات ترامب حول حماية أميركا للسعودية تعود لعام 2018 وليست حديثة

محمد منصور محمد منصور
سياسة
19 أغسطس 2024
تصريحات ترامب حول حماية أميركا للسعودية تعود لعام 2018 وليست حديثة
ترامب تحدث عن دعم أميركا للسعودية وتقديم الحماية لها عام 2018 (إكس)

الادعاء

فيديو لترامب وهو يكرر إهانته مرة أخرى للسعودية ويذكر أنه قال للملك سلمان "أنت بدون حماية أمريكا لن تبقى في الحكم لايام!!".


 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من خطاب حديث للرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي، دونالد ترامب، يتحدث فيه عن السعودية ويقول للملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز “أنت بدون حماية أميركا لن تبقى في الحكم لأيام"، في إشارة إلى أن المقطع جزء من حملته الانتخابية الجارية وتكرار لما قاله سابقًا.

ترامب "أنت بدون حماية أميركا لن تبقى في الحكم لأيام

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس من خطاب حديث لدونالد ترامب يتحدث فيه عن حماية الولايات المتحدة للسعودية.

ترامب يتحدث عن الدعم للسعودية عام 2018

يعود المشهد الأول في مقطع الفيديو المتداول إلى خطاب ألقاه دونالد ترامب مطلع أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، في ولاية فرجينيا، وأشار فيه إلى أن بلاده تُقدّم الدعم المادي للملكة العربية السعودية، مؤكدًا على أن جيوش الدول الحليفة لواشنطن يجب أن تدفع ما تستحقه الولايات المتحدة مقابل ما تقدمه لها من دعم.

خطاب دونالد ترامب يتحدث فيه عن السعودية عام 2018
خطاب دونالد ترامب يتحدث فيه عن السعودية عام 2018

حديث ترامب عن السعودية أمام حشد جماهيري عام 2018

أما المشهد الثاني، نُشر في الثالث من أكتوبر عام 2018، إذ قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ولاية مسيسيبي، إنه حذر العاهل السعودي من أنه لن يبقى في السلطة لأكثر من أسبوعين دون دعم الجيش الأميركي، ودعا السعودية حينها إلى دفع المزيد من الأموال مقابل الحماية التي يوفرها لها الجيش الأميركي.

خطاب عام 2018 لدونالد ترامب يتحدث فيه عن الدعم العسكري للسعودية
خطاب عام 2018 لدونالد ترامب يتحدث فيه عن الدعم العسكري للسعودية

وأكد ترامب في خطابه خلال التجمع الانتخابي في ولاية ميسيسيبي عام 2018، على ضرورة إعادة النظر في الصفقات العسكرية مع الدول الغنية، لضمان حصول الولايات المتحدة على تعويض مناسب. وأضاف قائلًا "وماذا عن صفقاتنا العسكرية التي نحمي من خلالها الدول الغنية دون أن نحصل على تعويضات؟ ماذا عن هذا الأمر؟ هذا يتغير أيضًا، أيها الناس".

تقرير حول خطاب ترامب وحديثه عن السعودية عام 2018
تقرير حول خطاب ترامب وحديثه عن السعودية عام 2018

ترامب يزور السعودية عام 2017

تجدر الإشارة إلى أن أول رحلة رسمية لترامب إلى الخارج بعد توليه الرئاسة في عام 2017، كانت إلى المملكة العربية السعودية، والتقى خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز.

وشكلت هذه الزيارة تعزيزًا للعلاقات بين البلدين، إذ وقّع ترامب خلالها صفقة دفاعية بقيمة 110 مليارات دولار مع الملك سلمان، مما أظهر التزام الولايات المتحدة المتجدد بتحالفها مع المملكة. وصرّح وزير الخارجية آنذاك، ريكس تيلرسون، بأن هذه الصفقة كانت جزءًا من حزمة استثمارات اقتصادية ودفاعية بين البلدين تصل قيمتها إلى 350 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

تقرير عن زيارة ترامب الأولى للسعودية
تقرير عن زيارة ترامب الأولى للسعودية

ترامب يتحدث عن السعودية في مقابلة مع بلومبيرغ

في مقابلة أجرتها وكالة بلومبيرغ مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، نُشرت في يوليو/تموز الفائت، تحدث ترامب عن علاقته بالسعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن زيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز قد يزعج السعودية، أجاب قائلاً "إنه يحبني، وأنا أحبه. سيحتاجون دائمًا إلى الحماية، فهم ليسوا محميين بشكل طبيعي، وأنا سأحميهم دائمًا".

وأشار ترامب إلى أن العلاقات الأميركية مع السعودية، تدهورت بسبب سياسات الرئيس الحالي جو بايدن، والسابق باراك أوباما. كما تحدث عن زيارته الأولى للسعودية كرئيس للولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنها كانت محطته الأولى، على عكس التقاليد التي كانت تبدأ بزيارة المملكة المتحدة.

وأضاف أنه عند وصوله إلى السعودية، استقبله الملك سلمان بن عبد العزيز بحرارة شديدة. وعبّر ترامب عن إعجابه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قائلًا "سيكون ملكًا عظيمًا. أعجبني كثيرًا".

وفيما يتعلق بحماية السعودية، قال ترامب "خلال ولايتي، حميتهم كثيرًا. تم إطلاق العديد من الصواريخ على مناطقهم، وأسقطنا كل واحد منها".

مقابلة دونالد ترامب مع وكالة بلومبرغ
مقابلة دونالد ترامب مع وكالة بلومبرغ

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ترامب وهو يتحدث عن حبه للسعودية من عام 2023 وليس بعد نجاته من الاغتيال

جو بايدن لم يهدد ترامب قبل ساعات من محاولة اغتياله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة