` `

لم يدع يحيى سريع إلى إيقاف الهجمات ضد الحوثيين مقابل عقد اتفاق سلام

إليو المبيض إليو المبيض
سياسة
18 أكتوبر 2024
لم يدع يحيى سريع إلى إيقاف الهجمات ضد الحوثيين مقابل عقد اتفاق سلام
لم ينشر المتحدث باسم الجماعة أو أي مصدر حوثي رسمي التصريح (إكس)

الادعاء

المتحدث باسم الحوثيين يعلن بيانا عسكريا يدعو دول الجوار وكافة دول العالم إلى إيقاف عدوان إسرائيل وأميركا ضد الجماعة.

الخبر المتداول

تصريح تداولته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ونسبته إلى المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله، وجاء فيه “ندعو دول الجوار وكافة دول العالم إلى إيقاف عدوان إسرائيل وأميركا ضدنا.. ومستعدون لعقد اتفاق السلام ووقف إطلاق النار”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادعاء زائف، إذ بالعودة إلى الحساب الرسمي الخاص بالمتحدث باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، لم يُعثر على أي بيان منشور  يضم تصريحات مماثلة.

كما لم تنشر أي من وسائل الإعلام التابعة للجماعة ولا حتى وسائل إعلامية موثوقة تصريحات مشابهة.

جماعة الحوثي تستهدف سفينتين أميركيتين في 10 أكتوبر

وسبق أن أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع، في العاشر من أكتوبر الجاري، استهداف سفينتين أميركيتين بشكل منفصل.

وأعلنت الجماعة حينها، استهداف الناقلة النفطية Olympic Spirit في البحر الأحمر، وسفينة St. John في المحيط الهندي، مبررة ذلك بانتهاك الشركة المالكة لقرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية.

زعيم الحوثيين يؤكد استمرار الهجمات الصاروخية

ونشر المتحدث في الساعات الفائتة، كلمة ألقاها زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أشار فيها إلى استهداف 106 سفن مرتبطة بإسرائيل وأميركا وبريطانيا. 

وأعلن الحوثي، إطلاق 25 صاروخًا باليستيًا ومجنحًا هذا الأسبوع، مع التأكيد على استمرار ما وصفه بـ"الجهاد العسكري والسياسي والإعلامي، وتنظيم تظاهرات لدعم لبنان وفلسطين"، متهمًا الولايات المتحدة وبريطانيا بمواصلة العدوان على اليمن.

وأشار الحوثي إلى أن العدوان والضغط الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي، يهدف إلى تغيير الوضع السياسي في لبنان.

وأوضح زعيم الحوثيين أن "الأداء القتالي لعناصر حزب الله يؤكد تماسكهم التام وأن القيادة والسيطرة موجودة، ولذلك ظهر موقفه قويًا بكل ما تعنيه الكلمة". 

وأكد أن الوضع في شمال قطاع غزة يمثل “عارًا على المجتمع البشري، وفي المقدمة على الأمة الإسلامية”. وقال إن التوجه الأميركي والأوروبي هو ربط الكل في المنطقة بالسيطرة الإسرائيلية الكاملة وأن تكون الدول العربية خاضعة بالمطلق لما يخدم المصلحة الإسرائيلية.

الولايات المتحدة تستخدم قاذفات "الشبح" وتقصف أهدافًا للحوثيين 

يأتي تداول الادعاء، بعد تنفيذ الولايات المتحدة ضربات ضد أهداف تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري.

ووفقًا لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، استهدفت الضربات خمس منشآت لتخزين الأسلحة تحت الأرض باستخدام قاذفات القنابل الشبح B-2، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة هذه القاذفات لمهاجمة الحوثيين منذ بدء العمليات الأميركية-البريطانية.

وأوضح أوستن أنه وافق على هذه الضربات بناءً على توجيهات الرئيس جو بايدن، بهدف مواصلة تقليص قدرات الحوثيين، بعد أكثر من عام من الهجمات التي شنتها الجماعة على السفن الأميركية والدولية في البحر الأحمر.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس للغارات الأميركية الأخيرة على مواقع للحوثيين في اليمن

الفيديو من عام 2022 وليس من هجمات الحوثيين الأخيرة على يافا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة