` `

الصورة مفبركة وخبر قناة الغد عن نقل نتنياهو إلى المستشفى يعود إلى عام 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 أكتوبر 2024
الصورة مفبركة وخبر قناة الغد عن نقل نتنياهو إلى المستشفى يعود إلى عام 2023
صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لنتنياهو في المستشفى (إكس)

الادعاء

صورة بعد نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى.

الخبر المتداول

صورة متداولة حديثًا، قال ناشروها إنها تُظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المستشفى. وجاءت الصورة مصحوبة بتسجيل صوتي لمراسلة قناة الغد تعلن فيه عن نقل نتنياهو إلى مجمع طبي مؤخرًا.

صورة بعد نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى

تحقيق مسبار

بعد التحقّق، وجد "مسبار" أن الادعاء زائف، إذ تبيّن أن الصورة أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما أنها مركبة على خبر قديم لقناة الغد يتعلق بنقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى، حينها.

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لنتنياهو في المستشفى

تشير نتائج فحص الصورة إلى عدم صحتها، إذ لوحظت بعض التفاصيل التي لا تتوافق مع مظهر نتنياهو، مثل غياب التجاعيد في وجهه ولون شعره. إضافة إلى ذلك، يختلف قناع الأكسجين في الصورة عن المعدات الطبية المستخدمة في المستشفيات، إذ يبدو أشبه بقناع القماش العادي (الكمامة) المستخدم في الحياة اليومية.

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لنتنياهو في المستشفى

ويوضح موقع Hive Moderation، المتخصص في تحديد ما إذا كانت الصورة ناتجة عن الذكاء الاصطناعي، أن هناك احتمالًا بنحو 99% بأن تكون الصورة قد أُنشئت باستخدام هذه التقنية.

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي لنتنياهو في المستشفى

خبر لقناة الغد عن نقل نتنياهو إلى المستشفى عام 2023

أمّا الصوت المرفق مع الصورة فيعود إلى خبر أعلنته مراسلة قناة الغد في تل أبيب بتاريخ 15 يوليو/تموز 2023، بعد نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مجمع طبي في تل أبيب بسبب شعوره بعدم الارتياح.

وقد أفاد مكتب نتنياهو آنذاك بأن الفحوصات الأولية أظهرت عدم وجود أي أمر غير طبيعي، وأن التقييم الأولي يشير إلى إصابته بالجفاف.

خبر لقناة الغد عن نقل نتنياهو إلى المستشفى عام 2023

لا أنباء عن نقل نتنياهو إلى المستشفى حديثًا

لم يُعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو مكتبه عن دخوله المستشفى مؤخرًا، كما لم تورد مصادر إعلامية موثوقة أي أخبار حول هذا الموضوع.

وكان آخر ما نُشر عن نتنياهو تصريحات إعلامية أدلى بها يوم الأربعاء الفائت، لشبكتي “سي نيوز” و"أوروبا 1" الفرنسيتين، إذ ادّعى أن إسرائيل اكتشفت مؤامرة من حزب الله لشن هجوم على بلاده عبر أنفاق تحت الأرض تحتوي على سيارات رباعية الدفع وصواريخ. 

وقال نتنياهو في تصريحاته إنه “لو نجح هذا المخطط لكان ضرره أكبر مما ألحقته حركة حماس بإسرائيل في هجومها الذي شنته في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023”. 

وأضاف نتنياهو، وفقًا لترجمة فورية من الشبكات “على بعد مائة متر أو مائتي متر من الحدود، عثرنا على أنفاق كانت تُعد لغزو إسرائيل، وهو هجوم أكبر حتى من هجوم السابع من أكتوبر”. وأوضح أنهم “كانوا يخططون للغزو باستخدام سيارات الجيب والدراجات النارية والصواريخ والقذائف”، وفق تصريحه.

تصريحات نتنياهو لشبكتي "سي نيوز" و"أوروبا 1" الفرنسيتين
تصريحات نتنياهو لشبكتي "سي نيوز" و"أوروبا 1" الفرنسيتين

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك ولم يقل فيه نتنياهو إن إسرائيل ستنتصر على المقاومة ولو كان الله معهم

الصورة من زيارة نتنياهو لرفح في يوليو الفائت وليست خلال إدارته العمليات العسكرية في لبنان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة