` `

هل الموز يزيد الوزن؟

تغذية
4 يوليو 2020
هل الموز يزيد الوزن؟
الموز يمتلك العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة عند معظم الناس، لكن البعض منهم يشعر بالقلق من تناوله وغيره من الفواكه ذات الطعم الحلو والغنية بالسكر خوفًا من أن يكون الموز يزيد الوزن.

في هذا المقال سوف نتعرّف على سعرات الموز الحرارية وعلى ماذا يحتوي الموز من عناصر غذائية وفوائد هذه العناصر، بالإضافة للتعرف على فوائد الفيتامينات للجسم، وفي النهاية سوف نرى ما إذا كان الموز يزيد الوزن أم لا.

 

سعرات الموز الحرارية

يعد الموز أحد الفواكه المميزة ذات الانتشار الواسع على مستوى العالم، فهو محبب عند جموع الكبار والصغار معًا، ويوجد منه أنواع وأحجام مختلفة فمنه الصغير والكبير، كما وهناك الأخضر الذي يتدرج ألوانه إلى الأصفر وأيضًا يوجد منه الأحمر. ونظرًا لرغبة عدد من متبعي الأنظمة الغذائية المختلفة معرفة سعرات الموز الحرارية، سيتم التعرف فيما يأتي على نسبة وعدد سعرات الموز الحرارية.

يحتوي كوب الموز المهروس الذي يعادل 225 غرامًا على 200 سعرة حرارية. وهي تعادل نسبة 10% من الكمية المُوصى بها من السعرات الحرارية في اليوم الواحد، على اعتبار أن الجسم يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا للبالغين وفوق سن الأربع سنوات.

تتوزع سعرات الموز الحرارية على نسب متفاوتة من الكربوهيدرات والدهون والبروتين والألياف وعدد من الفيتامينات التي تجعل من الموز فاكهة صحية وضرورية لجسم الإنسان.

ويمكن توضيح الكيفية التي تتوزع بها عدد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الموز، إذ يوجد في كل 225 غرامًا من الموز ما يأتي:

-   51.4 غرامًا من الكربوهيدرات، وهي نسبة تعادل 17% من الكمية الموصى بها يوميًا من الكربوهيدرات.

-   5.9 غرامًا من الألياف الغذائية، وهي نسبة تعادل 23% من الكمية الموصى بها يوميًا من الألياف.

-   0.7 غرامًا من الدهون،  وهي نسبة تعادل 1% من الكمية الموصى بها يوميًا من الدهون.

-   2.5 غرامًا من البروتين، وهي نسبة تعادل 5% من الكمية الموصى بها يوميًا من البروتين.

-   144 وحدة دولية من فيتامين أ، وهي تعادل 3% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين أ.

-   6.19 مليغرام من فيتامين ج، وهي نسبة تعادل 33% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.

-   806 مليغرام من البوتاسيوم، وهي نسبة تعادل 23% من الكمية الموصى بها يوميا من البوتاسيوم.

 

على ماذا يحتوي الموز؟

يحتوي الموز على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم كما ذُكر سابقًا. ومن أجل توضيح على ماذا يحتوي الموز بشكل تفصيلي أكثر يمكن متابعة النقاط التالية:

-       يحتوي الموز على الكربوهيدرات بشكل كبير، إذ تتواجد الكربوهيدرات على هيئة نشا في الموز غير الناضج، وتكون على هيئة سكر في الموز الناضج. وهكذا تُثبت الكربوهيدرات وجودها في كافة مراحل نضوج الموز. يتشكَّلُ النشا بنسبة 80% في الموز الأخضر غير الناضج، أما عندما يبدأ الموز بالنضوج يتحول النشا إلى سكريات، وقد تصبح نسبة النشا في الموز أقل من 1% في حالة النضوج الكامل. ومن الممكن تقسيم السكر الموجود في الموز الناضج إلى سكروز وفركتوز وغلوكوز، وقد تحتل نسبة السكر الموجودة في الموزة الناضجة ما نسبته 16%.

-       الألياف، يعمل النشا غير المقاوم والذي يوجد في الموز غير الناضج عمل الألياف، إذ يتخمَّر داخل الأمعاء الغليظة بواسطة البكتيريا لينتج في النهاية حمضًا مفيدًا لصحة الأمعاء. كما يحتوي الموز على ما يسمى بالبكتين (Pectin) القابل للذوبان في الماء، والذي يعمل إلى جانب النشا غير المقاوم في تعزيز مستويات السكر في الدم بعد تناول الموز. وعلاوة على ذلك، يدخل الموز الأخضر غير الناضج في معالجة بعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإسهال وقرحة المعدة، كما يساهم في تقليل مستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي يقلل من ضغط الدم المرتفع. أما عن الموز الناضج، فله مميزات وخصائص أخرى تختلف عن غير الناضج، وذلك لأن الموز كلما نضج أكثر كلما ازدادت عناصره الغذائية المفيدة، إذ يعزز الموز ذو البقع الداكنة على قشرته قوة خلايا الدم البيضاء أكثر بثماني مرات من الموز ذي القشرة الخضراء.

كما يحتوي الموز على عدد من الفيتامينات والمعادن وأهمها:

-       البوتاسيوم: يعد البوتاسيوم أحد أهم المعادن الموجودة في الموز. ويدخل ضمن الأطعمة ذات القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي الحفاظ على صحة القلب. وتكمن طريقة عمل معدن البوتاسيوم في الجسم من خلال قدرته على المحافظة على تدفق الكهرباء إلى جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يحسن من عمل نبض القلب والأوعية الدموية. وهذا ما يساهم أيضًا في دعم عمل الشرايين، وكلما حصل الجسم على الكمية الكافية من البوتاسيوم، كلما كانت الشرايين في مأمن عن الإصابة بالتصلُّب.

-       فيتامين ج: يحتوي الموز على فيتامين ج  الموجود كذلك في معظم الفواكه ويوجد في الموز بنسبة جيدة.

-       فيتامين ب 6 (B6): تُقدِّم موزة واحدة متوسطة الحجم ما يقارب 33 بالمئة من الكمية الموصى بها في اليوم الواحد من فيتامين ب6. ويساعد هذا الفيتامين الموجود في فاكهة الموز على الخلود إلى النوم. كما ويحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويساهم بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن.

في النهاية، من المهم القول أن فاكهة الموز وعلى الرغم من احتوائها العالي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفوائد الصحية إلا أنه من المهم الاعتدال في تناولها دون إفراط. لأن الإفراط في تناول الموز قد ينجم عنه مخاطر عدة أهمها:

-       الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم، والذي يصيب العضلات بالضعف، وقد ينتج عنه شلل مؤقت في الجسم، ويؤثر سلبًا على صحة القلب مُحدِثًا عدم انتظام في ضرباته.

-       مخاطر ارتفاع مستويات الفيتامينات والمعادن في الجسم.

-       تسوس الأسنان نظرًا لاحتواء الموز على نسبة عالية من السكريات.

-       الإصابة بالصداع الشديد والنعاس، لما يحتويه الموز على أحماض أمينية تعمل على توسيع الأوعية الدموية.

 

فوائد الموز للجسم

بالنظر إلى على ماذا يحتوي الموز من العناصر والمكونات الكثيرة التي ذكرناها أعلاه، فإن الموز يمتلك العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان ومنها:

●     غني بالسعرات الحرارية:

من أهم فوائد الموز أنه غني بالسعرات الحرارية.

●     يمد الجسم بالطاقة:

يحتوي الموز على العديد من السكريات البسيطة كالسكروز والفركتوز والتي تمتاز بأنها سهلة وسريعة الهضم وتمد الجسم بالطاقة. لذلك ترى الرياضيين يأكلون الموز بين جولات اللعب لأنها تمدهم بالطاقة التي يحتاجها جسمهم سواء كان ذلك في التمارين أو أثناء المباريات.

●     الوقاية من المشاكل الهضمية:

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف، حيث تلعب الألياف دورًا في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم ومنع الإمساك.

●     يعزز صحة القلب:

يحتوي الموز على المغنيسيوم والبوتاسيوم المهمين لعضلة القلب والأوعية الدموية.

●     يحسّن الحالة النفسية:

من الفوائد المهمة للموز أنه مهدئ للأعصاب، إذ يحتوي الموز على مادة التريبتوفان (Tryptophan) والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى ما يعرف بهرمون السعادة السيروتونين (Serotonin).

 

هل الموز يزيد الوزن؟

نظراً لاحتواء الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات فقد يتساءل البعض هل الموز يزيد الوزن أم لا، لكن في الواقع لا توجد دراسات تثبت أن الموز الموز يزيد الوزن. وعلى العكس من ذلك، ينصح بالموز لمرضى السكري لأنه يعتبر من الفواكه التي تحتوي على مؤشر منخفض للسكر في الدم، إذ لا يؤدي تناوله باعتدال على رفع مستويات السكر في الدم سواء عند مرضى السكري أو عند الأصحاء.

 

الموز ينقص الوزن

كما قلنا سابقًا، فإن الموز يحتوي على كمية عالية من الألياف، وتشكّل الأطعمة والوجبات الغنية بالألياف جزءًا أساسيًا في الأنظمة الغذائية التي يتبعها الناس الراغبون في إنقاص وزنهم، إذ تساعد هذه الوجبات على منع الشعور بالجوع والإكثار من تناول الطعام من دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى الجسم.

 

فوائد الفيتامينات للجسم

تُعرف الفيتامينات بكونها مجموعة العناصر اللازمة في عمل الخلايا الطبيعية في الجسم ابتداءً من نمو الخلايا وحتى تطورها وأخيرًا عملها في جميع أنحاء الجسم. يحصل الجسم على معظم الفيتامينات من خلال تناولها، بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاجها من تلقاء نفسه وقد يكون من الممكن إنتاج بعضها ولكن بنسب قليلة وغير كافية.

وهذا السبب الذي يجعل من تناول الأطعمة المعزَّزة بالفيتامينات أمرًا مهمًا ومطلبًا رئيسيًا لبناء جسم صحي وحيوي خالٍ من الأمراض والمشكلات الصحية. وإنَّ نقص أي فيتامين في الجسم يتسبب بحدوث خلل ما يؤثر على الصحة العامة أو على وظيفة معينة يقوم بها جسم الإنسان. كما وتختلف النسب المطلوبة من الفيتامينات من فيتامين لآخر وهذا بحسب ما يتطلَّبه الجسم من فيتامينات وبحسب كيفية اكتسابه لهذا الفيتامين.

وقبل التحدث عن أهم فوائد الفيتامينات للجسم، من المهم التعرف على أنواع الفيتامينات، إذ تنقسم الفيتامينات بشكل عام إلى نوعين:

1-    الفيتامينات الذائبة في الدهون، والتي يقوم الجسم  بتخزينها داخل الأنسجة الدهنية للجسم، وتكون فعالية امتصاص الجسم لها أسرع عند وجود الدهون، ومن أهم هذه الفيتامينات كل من فيتامين أ، د، هـ، ك.

2-    الفيتامينات الذائبة في الماء، يقوم الجسم في النهاية بالتخلص من هذه الفيتامينات خلال مرحلة التبوُّل، وعلى هذا فهي فيتامينات لا يتم تخزينها في الجسم ولكنه يقوم بالاحتفاظ ببعض منها كمخزون احتياطي، وعلى الرغم من ذلك يبقى من الضروري تناولها بشكل مستمر حتى لا يحدث نقصان فيها. يعتبر فيتامين ب12 الفيتامين الوحيد الذائب في الماء والذي يحتفظ فيه الجسم لسنوات دون التخلص منه، ويتم الاحتفاظ فيه في الكبد على وجه التحديد.

وعند الحديث عن فوائد الفيتامينات للجسم بتفصيل أكثر، يمكن التعرف على أهم فوائد الفيتامينات فيما يلي:

-       فيتامين أ: يدخل فيتامين أ في تكوين كلٍّ من الأسنان والعظام في الجسم، كما ويحافظ على صحة الجلد وبناء أنسجته، بالإضافة إلى قدرته على حماية الأغشية المخاطية. وإن نقص فيتامين أ في الجسم يتسبب بالإصابة بالعمى الليلي، وجفاف الطبقة الأمامية من العين. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ: الخضار الورقية، صفار البيض، والحليب والكبد.

-       فيتامين ب1: وهو الفيتامين الذي يُحوِّل الكربوهيدرات الموجودة في الجسم إلى طاقة، وهي عملية مهمة خاصة للنساء الحوامل والمرضعات، وتحافظ على صحة القلب والأعصاب. وإن نقص فيتامين ب1 في الجسم يتسبب بالإصابة بمرض البريبري أو ما يسمى بنقص الثيامين. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1: البيض والخبز والحليب المجفف واللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا.

-       فيتامين ب6: إن أهم فوائد فيتامين ب6 دوره في بناء خلايا الدم الحمراء وتعزيز عمل المخ. كما ترتبط متطلبات الجسم لفيتامين ب6 مع نسبة البروتينات الموجودة في الجسم، وكلما ازداد تناول البروتين يحتاج الجسم لمزيد من فيتامين ب6 من أجل إنشاء بعض التفاعلات الكيميائية المهمة في عمل بعض الوظائف في الجسم. وإن نقص فيتامين ب6 في الجسم يتسبب بالإصابة بفقر الدم واختلالات في الأعصاب. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6: الأفوكادو والموز والدجاج والمكسرات.

-       فيتامين ب7: وهو فيتامين يعمل على استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات الموجودة في الجسم، ويساعد في إنتاج الكيراتين والتي تعتبر مادة مهمة في بناء الأظافر والجلد والشعر. وقد يتسبب نقص فيتامين ب7 في الجسم الإصابة بالتهاب الجلد أو التهاب الأمعاء. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب7: صفار البيض، البروكلي، الجبن، والكبد.

-       فيتامين ب12: يساهم فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم الحمراء، وتعزيز عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، بالإضافة إلى دوره في حماية وضبط الجهاز العصبي في جسم الإنسان. يعمل مع هذا الفيتامين حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهي عملية مهمة في إنتاج الأحماض النووية التي تتحكم في نمو الأنسجة وعمل الخلايا في الجسم. وإن نقص فيتامين ب12 في الجسم يتسبب بالإصابة ببعض أنواع فقر الدم، وحدوث مشاكل في الأعصاب. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12: البيض والحليب واللحوم والحليب، والدجاج.

-       فيتامين ج: أحد الفيتامينات المهمة التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحميه من مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض. ويدخل في معالجة الجلد وإنتاج الكولاجين وتحسين عمل الأنسجة بعد الإصابة بالجروح، بالإضافة إلى تحسين عملية امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه. وإن نقص فيتامين ج في يتسبب بحدوث نزيف اللثة وسقوط الأسنان، وضعف قدرة الجروح على الالتئام. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: الحمضيات والبطاطا والبندورة والكرنب.

-       فيتامين ك: وهو الفيتامين الذي يمنع تخثُّر الدم، كما ويحافظ على صحة العظام. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك: الكرنب والقرنبيط، السبانخ، والبيض والكبد.

-   فيتامين د: ويسمى أيضًا بفيتامين الشمس. إذ يقوم الجسم بصنع فيتامين د بعد التعرض لأشعة الشمس. ويحتاج الجسم من 10 وحتى 15 دقيقة ولمدة ثلاثة أيام أسبوعيًا للتعرض لأشعة الشمس من أجل الحصول على الكمية المطلوبة للجسم من فيتامين د. وإن أهم فوائد فيتامين د دوره في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه كونه ضروريًا في عمليات النمو وبناء العظام. وإن نقص فيتامين د في الجسم يتسبب باحتمالية الإصابة بالكساح، ولين العظام. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: الأسماك الدهنية كالسلمون والرنجة، والحليب والحبوب المدعمة.

 

اقرأ أيضًا:

هل التمر يزيد الوزن؟

هل الماء يزيد الوزن؟

هل شرب الماء بعد الأكل مباشرة مضر؟

هل الكابتشينو ينقص الوزن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على