` `

هل تبكي القطط؟

علوم
9 يوليو 2020
هل تبكي القطط؟
يمكن للقطط أن تصدر مواءً حزيناً، لكن الأمر ليس مثل البكاء عند البشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد يبدو لك عالم القطط وسلوكها محيرًا أو حتى مجهولًا، لكن إذا راقبت قطتك لوقتٍ كافٍ فإنّك سوف تلاحظ تصرفاتها وقد تفهم بعضها، حيث هناك العديد من الطرق التي تنقل بها القطط احتياجاتها وشعورها وعواطفها إلى مربيها أو إلى القطط الأخرى من حولها.

ربما سمعت أو رأيت حيوانات تبكي، ولكن هل تبكي القطط؟ ولماذا يمكن أن تبكي؟ 

صورة متعلقة توضيحية

 

هل تبكي القطط؟

سواء كنت من مربي القطط أو لا، قد يتبادر إلى ذهنك سؤال: هل تبكي القطط؟ الجواب القصير لهذا السؤال هو لا، القطط لا تبكي. لكن هذا لا يعني أن القطط ليس لديها شعور ولا تحس بالأشياء من حولها أو لا تشعر بالحزن.

تقول الدكتورة ميشيل ناغيلشنيدر المتخصصة في دراسة سلوك القطط عندما سئلت هل القطط تبكي: "ليس مثلنا، إنهم ليسوا بشرًا، لا تتدحرج الدموع من أعينهم على وجوههم، لكنهم قد ينزعجون إذا كانوا غير سعداء، ويمكنهم التكلم بصوت عالٍ كما يمكنهم الصراخ من الألم، ولكن القطط لا تبكي".

وتتابع الدكتورة ميشيل الإجابة بالتفصيل من خلال شرح شيء اكتشفه تشارلز داروين منذ مئات السنين: "كان داروين يعتقد أنه إذا كان بإمكان البشر أن يشعروا بمشاعر معينة، فإن الحيوانات كذلك يمكن أن تشعر بكل تلك المشاعر، ولكن الأمر ليس على نفس الدرجة أو المستوى الذي يشعر به البشر، شعور الحيوانات مختلف".

وتضيف: "يمكن للقطط أن تكون حزينة كما من الممكن أن تصاب بالاكتئاب، يمكن للقطط أن تصدر مواءً حزينًا، لكن الأمر ليس مثل البكاء عند البشر، لكن بكائها يختلف عن بكاء البشر إذ أنها لا تذرف الدموع أو تصرخ مثلهم، لكن بإمكانها الشعور بالكثير من المشاعر، ومن ضمنها الحزن".

صورة متعلقة توضيحية

 

دموع القطط

حتى لو كانت القطط لا تذرف الدموع بسبب مشاعرها، لكن بإمكانها ان تبكي وتسيل دموعها على خدها لأسباب طبية تمامًا كما الإنسان، إذ من الممكن أن تذرف القطط الدموع بسبب مشكلة صحية في عيونها، حيث من الممكن أن ترتبط إفرازات العين لدى القطط بعدم راحة عينها، كأن تصاب بعدوى فايروسية أو حساسية من بعض المواد المحيطة كمواد التنظيف المنزلية، أو حتى بسبب شيء ما في الهواء قد يصيب عينها ويسبب إفراز الدموع، مثلما يحصل لعين الإنسان تمامًا.

 

لماذا تدمع عين القطة؟

يُمكن أن تدمع عين القطة لأسباب مُتعددة، تُعتبر جميعها تقريبًا أسباب طبية، تتفاوت في دلالاتها وخطورتها، لِذا من المهم التعرف على أهم هذه الأسباب وأكثرها شيوعًا، كما يجب التمييز بين أمرين اثنين، متى تدمع عين القطة بشكل طبيعي، ومتى تدمع عين القطة بسبب مرض أصابها، وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة وأهمها زيارة الطبيب البيطري.

 

متى تدمع عين القطة بشكل طبيعي؟

  • إذا كانت عين القطة تدمع بين الحين والآخر، أو تظهر كُتل جافة من إفرازات العين عند زاوية عين القطة، فذلك أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وعادةً يتم التعامل معه في المنزل عن طريق مسح عين القطة بقطعة من القطن المُبلل بالماء الدافئ.
  • إذا كانت عين القطة تدمع بشكل مُستمر، أو إذا كانت عين القطة تُفرز إفرازات لزجة، والتي عادةً ما تكون لها لون مائل للصفار أو اللون الأخضر وليست شفافة كالدموع، فذلك يعني أن القطة تُعاني من مشكلة صحية.

 

فيما يلي أشهر الأسباب التي تجعل عين القطة تدمع بشكل غير مُعتاد، وبالتالي تستدعي القلق وزيارة عيادة الطبيب البيطري:

  • التهاب العين.
  • إنفلونزا القطط: ‘نفلونزا القطط هو اسم شائع يُستخدم لوصف حالة القطة عند إصابتها بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي. تُؤدي الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي إلى ظهور مجموعة من الأعراض إلى جانب الدموع أو إفرازات العين مثل سيلان الأنف والسعال والعطاس، بالإضافة إلى فقدان الشهية والإعياء أو الوَهَن المُستمر.
  • انسداد القنوات الدمعية.
  • وجود أي خلل أو مُشكلة في منطقة الرموش، وكذلك الجفون.
  • التعرّض لإصابة في الوجه بالشكل الذي يُؤدي إلى تضرر العينين.
  • دخول جسم غريب إلى العين.
  • تقرّحات القرنية، أو وجود جروح دقيقة في القرنية.
  • أسباب وراثية: والمقصود أن بعض فصائل القطط التي تتميز بوجه مُسطح مثل القطط الشيرازية، يتكرر لديها هذا الأمر بوتيرة أعلى، أي أن تدمع عينيها باستمرار، ولا يدل ذلك على إصابة القطة بأي مرض أو مُشكلة صحية، وإنما تدمع عين القطط الشيرازية بكثرة، بسبب شكل الوجه، حيث تتميز هذه الأنواع من القطط عادةً بعينين كبيرتين بالنسبة إلى محجر العين. 
صورة متعلقة توضيحية

 

متى يجب زيارة الطبيب البيطري بخصوص دموع القطة؟

يُنصح دائمًا بزيارة الطبيب البيطري في حال مُلاحظة أي مُشكلة في عين القطة، أو إذا كانت عين القطة تدمع باستمرار، مع استثناء القطط من الفصائل مُسطحة الوجه من هذا الأمر. يقول الطبيب توماس كيرن وهو أستاذ مُساعد في طب العيون في جامعة كورنِل وحاصل على دبلومة في طب العيون البيطري "لا أنصح بمحاولة علاج أي مشكلة في العين في المنزل… تلقّي الرعاية الطبية من قِبَل طبيب بيطري مُختص، في حال كانت عين القطة تدمع أو يخرج منها إفرازات، يضمن البدء بتلقي العلاج الصحيح وتحسّن الحالة في أسرع وقتِ ممكن."

تجدر الإشارة إلى أنه في حال كانت القطة تنتمي لأحد الفصائل مُسطحة الوجه وبالتالي تدمع عينيها باستمرار، يُنصح بتسريح أو قص شعر الوجه للتأكد أنه لن يدخل إلى العين، كما يُنصح بمسح عين القطة بقطعة من القطن المُبلل بالماء الدافئ، كوسيلة لتنظيف المنطقة المُحيطة بالعين.

 

ما هو سبب بكاء القطط؟

تُنتج أعين القطط الدموع بشكل منتظم، وللدموع وظائف مهمة تتعلّق بنظافة وصحة العين، من بينها ترطيب العين وتنظيف أي شوائب أو ذرات الغبار في حال دخلت إلى العين، بالإضافة إلى الوظيفة المناعية أي مُكافحة البكتيريا. كما أن القطط تمتلك قنوات دمعية تمتد من زاوية العين إلى الجزء الخلفي من التجويف الأنفي، ومن خلال هذه القنوات يتم التخلص من فائض الدموع التي تم إنتاجها عن طريق تفريغها في الأنف ومنه إلى خارج الجسم. جميع ما سبق يُعتبر حقائق علمية حول أعين القطط.

وقد تبدو القطط وكأنها تبكي إلاّ أن القطط لا تبكي، على الأقل ليس بالمعنى الحقيقي المُتعارف عليه للبكاء، أي أن سبب بُكاء القطط أو بالأحرى سيلان الدموع من عينيها لا يُمكن أن يكون الحزن أو أي عاطفة أخرى، وإنما دائمًا ما يكون سبب بُكاء القطط عارض طبي جسدي، وهو أمر يُشبه إلى حدٍ ما أحد المواقف الشهيرة التي يمر بها البشر، والمقصود هنا أنه قد يبدو أي شخص وكأنه يبكي وفي غاية الحزن، بينما في الحقيقة هو لا يبكي وليس حزينًا وإنما قام للتو بتقطيع البصل مثلًا.

ويُمكن أن يكون سبب بُكاء القطط هو الإصابة بأحد الأمراض التالية:

 

  • التهاب ملتحمة العين.
  • انسداد القنوات الدمعية، وهو الأمر الذي يمنع تصريف الدموع بالطريقة الطبيعية عبر الأنف، فتفيض الدموع الزائدة من العينين.
  • التهابات الجهاز التنفسي.
  • شكل الوجه والجمجمة لدى بعض فصائل القطط.
  • وجود أنواع أخرى من الالتهابات في العين خِلاف التهاب ملتحمة العين.
  • أن يكون القط مُصابًا بأحد أنواع الحساسية، وفي حال تعرض القط للعامل الذي يُثير لديه رد الفعل التحسسي، تسيل الدموع من عينيه ويبدو كأنه يبكي.
  • أن تكون عين القط تُنتج الدموع بكمية كبيرة، أكبر من الكمية الطبيعية.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل هُناك علاج لبكاء القطط؟

في الحقيقة يُعتبر سيلان الدموع من العين عارض مُصاحب لمجموعة من الأمراض، وينتج عن مجموعة من الأسباب كالأسباب المذكورة أعلاه، وليس مَرَضًا بحد ذاته، وبالتالي تنتهي المشكلة عند علاج السبب. بعد الفحص، عادةً ما يتمكن الطبيب البيطري من تحديد سبب بُكاء القط أو ما يبدو كبُكاء، ومن ثم اختيار العلاج المُناسب. على سبيل المثال، قد يلجأ الطبيب للإجراء الجراحي في حالة انسداد القنوات الدمعية الناتج عن تشوه خلقي، بينما لو كان سبب بكاء القط هو شكل الجمجمة والوجه المُتوارث في تلك الفصيلة من القطط، فإن المشكلة ستبقى بشكل دائم، وتتطلب المواظبة على تنظيف منطقة حول العينين.

 

أسباب مواء القطط

هناك أسباب كثيرة لمواء القطط، تتراوح أسباب مواء القطط بين طلب الانتباه إلى المرض، ومن هذه الأسباب:

  • المرض

يمكن أن تصاب القطط من جميع الأعمار بالعديد من الأمراض، وبعض هذه الأمراض يسبب لها الألم كأمراض الكلى والغدة الدرقية، مما يؤدي إلى الإفراط في المواء. إذا لاحظت على قطتك المواء طوال الوقت فالأفضل أن تأخذها إلى الطبيب البيطري لإجراء فحوصات شاملة.

  • لفت الانتباه

القطط لا تحب أن تكون وحيدة، وتميل في كثير من الأحيان إلى اللعب أو التحدث مع مربيها، لذلك تجدها تبدأ بالمواء لكي تستجيب لها والبدء بملاعبتها. إذا كنت ترغب في تقليل مواءات طلب الانتباه، لا تستجب لقطتك عندما تبدأ بالمواء، لاعبها وتحدث إليها فقط عندما تكون هادئة.

  • الجوع وطلب الطعام

تبدأ بعض القطط بالمواء طلبًا للطعام، وتصدر بعض القطط مواءً عندما يقترب موعد الأكل.

  • الترحيب بمالكها

تصدر بعض القطط مواء عند عودة أصحابها إلى المنزل، أو حتى عندما تقابلهم في أرجاء المنزل، هذه ليست مشكلة ولا يجب عليك القلق منها، تقبل الموضوع وانظر إليه على أنه إشارة لحب قطتك لك وأنها سعيدة برؤيتك.

  • الوحدة

إذا كنت تقضي ساعات طويلة من اليوم خارج المنزل فقد يشعر قطك بالوحدة، اترك لقطك بعض الألعاب أو حتى فكّر بجلب حيوان أليف آخر ليخفف عنه الشعور بالوحدة.

  • الضغط النفسي

يمكن للقطط أن تشعر بمشاكل نفسية، القطط التي تعاني من هذه المشاكل غالبًا ما تصدر مواءً أكثر من غيرها. قد يؤثر تغيير المكان أو تغييرات في المنزل نفسه أو فقدان أحد أفراد الأسرة على نفسية القطط.

  • الشيخوخة والتقدم في العمر

كما قلنا سابقًا، القطط تشعر تمامًا كالبشر، إذ يمكن أن تعاني من الارتباك العقلي مع التقدم في العمر وتصبح مشوشة، مما يسبب مواءها خصوصًا في الليل.

  • التزاوج

إذا لم تجرٍ عملية تعقيم أو إخصاء لقطتك أو قطك فإنهم سيطلبون التزاوج، لذلك سوف تسمع الكثير من المواء خصوصًا في موسم تزاوج القطط.

 

بالنهاية، إذا لاحظت أن قطك يصدر مواءً مستمرًا ولم تستطع أن تعرف السبب فمن الأفضل أن تأخذه إلى الطبيب البيطري فورًا.

 

هل هناك تفسير علمي لِمواء القطط المستمر؟

تُصدر القطط مجموعة من الأصوات المُختلفة، والتي يُمكن القول أن لكل منها سبب أو تفسير مختلف. فهناك ذلك الصوت المُتقطع الذي تُصدره القطط لدى مُراقبتها لحركة طير أو مجموعة من الطيور مثلًا، بالإضافة إلى الزمجرة الغاضبة والصوت الذي يُشبه الفحيح، وهي أصوات تدل على أن القط في حالة استنفار عصبي، ويُحذر مَن حوله من الاقتراب منه أو لمسه. أما بالنسبة لمواء القطط بشكلٍ عام، فهناك العديد من الأسباب التي تدفع القطط للمواء، وهو الصوت الرئيسي وتقريبًا الأكثر استعمالًا من قِبَل القطط بهدف التواصل مع البشر على وجه الخصوص، أو التعبير عن احتياج مُعيّن. وقد تم استعراض أشهر الأسباب التي تدفع القطط للمواء، كوسيلة للتواصل مع أصحابها.

 لكن مواء القطط المُستمر يُعتبر أمرًا يُثير الشك بوجود مُشكلة صحية يُعاني منها القط، وخصوصًا في حال كان القط مُتقدمًا في العمر. فيما يلي أشهر الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تكون السبب وراء مواء القطط المستمر:

  • فَرْط نشاط الغدة الدرقية: تُؤثر هرمونات الغدة الدرقية على عمل العديد من أجهزة الجسم، مما يعني أن النشاط الزائد لهذه الغدة وإفراز تلك الهرمونات بمعدلات أعلى من الطبيعية، يمكن أن يُسبب الكثير من المشاكل والأعراض الصحية، مثل النشاط الحركي المفرط والجوع المُستمر، أو الشعور غير المُبرر بالبرد، بالإضافة إلى التشوش العقلي. جميع هذه المشاكل الصحية يُمكن أن تُسبب مواء القطط المُستمر.
  • الخَرَف: يُمكن أن تُصاب القطط بالخرف مع التقدم في العمر تمامًا كالبشر، مما يؤدي لتراجع قدراتها العقلية بشكلٍ عام، وبالرغم من صعوبة تشخيصه، إلاّ أن الخرف قد يُسبب مواء القطط المُستمر في الليل بشكلٍ خاص.
  • ارتفاع ضغط الدم: والذي يُمكن أن يكون ناتجًا عن مُشكلة صحية أخرى يُعاني منها القط مثل أمراض الكِلى، إلاّ أنه أمر يسهل تشخيصه عن طريق قياس الضغط للقط.
  • فُقدان حاسة السمع: وهو أمر يُمكن أن يحدث كأحد أعراض الخرف أو المشاكل الصحية المُصاحبة له لدى القطط المُتقدمة في العمر، وقد يسبب مواء القطط المستمر.
  • وجود ورم في الدماغ: الإصابة بورم في الدماغ يُمكن أن تُسبب ظهور عدد من الأعراض، مثل نوبات التشنج المُفاجئة (Seizure). إلاّ أن مواء القطط المُستمر يُمكن أيضًا أن يكون أحد أعراض المشكلة، إذا بدأ القط بممارسة هذا السلوك بشكل مُفاجئ.
  • الإحساس بالألم: وذلك بغض النظر عن السبب أو المرض الذي يجعل القط يُعاني من الألم. يُشار إلى أن القطط عادةً لا تُعبر عن الألم باستخدام المواء أو من خلال إصدار أي نوع من الأصوات، لكن في حال كان القط مُتقدمًا في العمر، فقد يُعبر عن إحساسه بالألم الجسدي من خلال المواء المستمر.
  • التهاب المفاصل: وهو أحد الأمراض التي يُمكن أن تُصيب القطط أيضًا، وقد يدفعها للمواء المستمر، وفي حال تم تشخيص القط بمرض التهاب المفاصل، يُنصح بإجراء بعض التغييرات في المنزل، بِهدف جعل حركة القط أسهل، وأقل تسببًا بالألم الناتج عن التهاب المفاصل، هذه التغييرات تشمل: وضع الصندوق المُخصص لقضاء الحاجة في مكان يسهل الوصول إليه، والتأكد أن الصندوق نفسه يسهل استخدامه من قبل القط دون الحاجة للقفز بسبب ارتفاع حوافه، وبالطبع، الحصول على العلاج المُناسب للحالة من خلال مُراجعة الطبيب البيطري.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل القطط تشعر بالحزن؟

في الحقيقة يصعُب تقديم إجابة قاطعة لسؤال هل القطط تشعر بالحزن؟ وذلك بسبب غياب أدلة علمية واضحة تُؤكد أن القطط تشعر بالحزن. إلاّ أن هُناك مجموعة من الحقائق التي تحظى بالإجماع إلى حدٍ كبير حول هذا الأمر، من بين هذه الحقائق ما يلي:

  • يُمكن للقطط أن تشعر بمجموعة كبيرة من المشاعر التي يمُر بها البشر، وإن كان من الصعب دراسة وتحليل مشاعر القطط.
  • حتى بالنسبة للمشاعر التي يتفق الخبراء على أن القطط تشعر بها، هُناك اتفاق أن تجربة القطط لهذه المشاعر مُختلفة عن تجربة البشر لها.
  • الخوف والغضب والقلق كلها أنواع مُختلفة من المشاعر التي يُمكن للقطط أن تشعر بها.
  • بالرغم من غياب الأدلة العلمية المبنية على تجارب أو دراسات مُؤكدة، يتفق الكثير من الناس على أن القطط تشعر بالحزن، وذلك بناءً على تفسيراتهم وتجاربهم الشخصية من خلال تربية القطط ومُعايشتهم لها.
  • هُناك عدد من الأدلة التي تُشير إلى أن القطط تشعر بالقلق والضغط العصبي والنفسي، وتظهر عليهم علامات وأعراض تُشبه أعراض القلق والضغط العصبي التي تظهر على البشر لدى إصابتهم به، وبما أن القلق والضغط العصبي والنفسي لدى البشر عادةً ما يقودهم للاكتئاب، لذا فإنه من غير المُستبعد أن يؤدي إلى نفس النتيجة لدى القطط.
  • بناءً على ما تم ذكره في هذه القائمة، يُمكن القول أن القطط تشعر بالحزن على الأرجح، كما يُمكن أن تُصاب بالاكتئاب، بالإضافة إلى أن القطط، قد تظهر عليها علامات الحزن الشديد الناتج عن فقد صاحبها، أو فقد حيوان أليف آخر اعتادت على وجوده في نفس المنزل أو المكان، فيما يُشبه حالة من الحِداد.

 

ما هي العلامات التي تُشير إلى أن القطط تشعر بالحزن؟

هُناك مجموعة من العلامات التي يمكن اعتبارها دلائل تُشير إلى أن القط يشعر بالحزن أو الاكتئاب وتشمل ما يلي:

  • تغير نمط المواء: أصوات المواء المختلفة عن المُعتاد، وخاصة إذا كانت بنبرة مُنخفضة، أو تبدو وكأن لها نغمة حزينة تُعتبر مؤشرًا على حُزن القط، ومن المهم مُلاحظة الامتناع عن المواء إذا كان القط في العادة كثير المواء أو العكس، أي أن يُكثِر القط من المواء على غير عادته.
  • بعض المؤشرات الجسدية: مثل انتصاب شعر الجسم، وضعية الأذنين الممددتين إلى الخلف، أو الذيل المطوي إلى الأسفل، تُعتبر أيضًا مؤشرات على أن القط يشعر بالحزن.
  • الخوف والسلوك العدواني: غالبًا ما يُبدي القط ردات فعل عنيفة نسبيًا ويتفاعل بشكل حذِر يدل على أنه خائف في حال كان يشعر بالحزن.
  • الانطواء والاختباء: ويشمل ذلك الامتناع عن اللعب، خاصةً الألعاب والنشاطات التي عادةً ما يتفاعل القط معها بشكل إيجابي، وكذلك الاختباء بعيدًا عن الجميع بما في ذلك صاحبه أو الحيوانات الأليفة الأخرى المُتواجدة في المنزل.
  • الامتناع عن تناول الطعام: تمامًا كما هو الحال بالنسبة للبشر، فُقدان الشهية يُمكن أن ينتج عن الشعور بالحزن أو الاكتئاب، وهو أمر يحدث أيضًا لدى القطط، وكذلك بالنسبة للنوم لفترات طويلة أطول مما هو مُعتاد، والذي يُعتبر مؤشرًل على الحزن أو الاكتئاب لدى كُلٍ من البشر والقطط.
  • إهمال العناية الشخصية: تقوم القطط بتنظيف أجسامها من خلال لعقها بشكلٍ يومي، وفي حال كان القط يشعر بالحزن أو إذا كان مُصابًا بمرض جسدي، فإنه غالبًا يقوم بإهمال هذا الروتين اليومي.
صورة متعلقة توضيحية

هل القطط تشعر بالوحدة؟

يُمكن القول أن هُناك خلاف حول إذا ما كانت القطط تشعر بالوحدة، ولعلّ السبب هو أن سُلوك القطط لم تتم دراسته بشكلٍ مُكثف كما هو الحال مع الكلاب وسلوكها، وهو الأمر الذي يجعل تصرفات القطط وأنماطها الشخصية أصعب للفهم. ونتيجةً لذلك، هُناك رأيان حول مسالة شعور القطط بالوحدة وهُما:

  • الرأي الأول: أن الإجابة هي لا، القطط لا تشعر بالوحدة، وذلك لأن القطط كائنات تعيش مُنفردة في الطبيعة وليس في جماعات أو قطعان كأنواعٍ أخرى من الحيوانات. وبالرغم من أن استئناس القطط مِن قِبَل البشر وتربيتها قد بدأ منذ آلاف السنين، إلاّ أن طبيعة القطط السلوكية بَقِيَت كما هي دون تغيير. وهذا الرأي تدعمه الطبيبة البيطرية والمُدير التنفيذي لإحدى الشركات المُتخصصة في تصميم وتصنيع مُنتجات العناية بالقطط المنزلية (Liz Bales)، وتُضيف دكتور لِيز أن الأعراض أو العلامات التي يظن البعض أنها أدلة تُشير إلى أن القطط تشعر بالوحدة، هي في الحقيقة أعراض مَرَض جسدي أو الشعور بالقلق النفسي، ولذلك تنصح بالتوجه إلى عيادة الطبيب البيطري في حال ظُهور تلك الأعراض.
  • الرأي الثاني: أن الإجابة هي نعم، يُمكن للقطط أن تشعر بالوحدة، والحقيقة أن مُؤيدي هذا الرأي يتفقون مع مؤيدي الرأي الأول حول طبيعة القطط الفردانية في الطبيعة، إلاّ أنهم يَرَوْن أن القطط المنزلية تختلف قليلًا، وأنها بحاجة إلى الاهتمام من قِبل أصحابها والتفاعل معهم، أو حتى مع حيوانات أخرى، وبالتالي فإن بقائها لوحدها لفترة طويلة نسبيًا، يجعل القطط تشعر بالوحدة. وتبدأ بعض العلامات أو الأعراض لشعورها بالوحدة والتي تتشابه مع الأعراض التي تُشير إلى إصابة القطط بمرض جسدي أو القلق النفسي (Anxiety).
صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي أعراض شعور القطط بالوحدة؟ 

مجموعة الأعراض التي قد تعني أن القط مريض أو أنه يشعر بالوحدة بِحسب مُؤيدي الرأي الثاني، القائل بأن القطط يُمكن أن تشعر بالوحدة هي:

  • زيادة ساعات النوم: تُعتبر القطط كائنات ليلية، مما يعني أنه أمر طبيعي تمامًا أن تنام القطط مُعظم فترة النهار، لكن يجب دائمًا التفرقة بين المعدل الطبيعي لنوم القط، وبين النوم لفترات إضافية أطول من المُعتاد.
  • قضاء الحاجة في غير المكان المُخصص: وتحديدًا التبوّل، والذي يُمكن أن يُشير إلى التهاب في المسالك البولية، لكن في حال تم إجراء فحص طبي وتبيّن أن القط بصحة جسدية جيدة ولا يُعاني من أي أمراض، يُمكن حينها أن يُفسر ذلك السلوك كنتيجة للشعور بالوحدة.
  • السلوك العدواني والتخريبي: أمور مثل العدوانية بما في ذلك تجاه أصحابها، بالإضافة إلى تخريب مُحتويات المنزل من الأثاث وغيرها، يُمكن أن تنتج عن شعور القط بالوحدة.
  • المُواء بوتيرة أعلى: يُمكن أن يعكس زيادة المواء شعور القط بالوحدة، خاصةً إذا كان هذا الأمر يتكرر عند عودة صاحبها إلى المنزل، أو في وقت متأخر من الليل.

 

ختامًا، من المُهم التذكير بأن هذه العلامات يُمكن أن تُفسر كرد فعل من قبل القط على شعوره بالوحدة، لكنها أيضًا قد تُشير إلى وجود مُشكلة صحية تستوجب الحصول على الرعاية الطبية.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على