` `

هل المني مفيد للبشرة؟

صحة
12 يوليو 2020
هل المني مفيد للبشرة؟
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، التزم بالمنتجات التي أثبت العلم فعاليتها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعتبر السائل المنوي من أكثرِ الأمور إثارةً للفضول، فنظرًا لأهمية العلاقة الجنسية بين الأزواج، خرجت الكثيرُ من الادعاءات حول المني وفوائد ماء الرجل للزوجة، من بينها أنَّ المني مفيد للبشرة.

يستعرضُ هذا المقال الكثير من المعلوماتِ عن المني والسائل المنوي، كما يجيب عمَّا إذا كان المني مفيدٌ للبشرة، بالإضافةِ إلى ذكره للكثيرِ من فوائد المني.

 

ما هو المني؟

المني، أو السائل المنوي، هو سائل ينبعث من الجهاز التناسلي الذكري يحتوي على حيوانات منوية قادرة على تخصيب بويضات الأنثى، كما يحتوي السائل المنوي أيضًا على العديد من المركبات والعناصر التي يتم إضافتها من غدة البروستاتا والحويصلات المنوية أثناء عملية القذف، إذ تساهم الحويصلات المنوية بسوائل تشكّل ما يقارب 60% من حجم السائل المنوي، تحتوي هذه السوائل على سكّر الفركتوز والعديد من الأحماض الأمينية وبعض العناصر كالفسفور والبوتاسيوم بالإضافة إلى عدد من الهرمونات. أمّا السوائل التي تساهم فيها غدة البروستاتا فتشكّل حوالي 30% من حجم السائل المنوي، وتحتوي هذه السوائل بشكل أساسي على حمض الستريك، كما تحتوي على مجموعة من العناصر مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك، بالإضافة إلى عدد من الإنزيمات والبروتينات.

هذه المكونات من الفيتامينات والبروتينات والعناصر أعطت البعض الظن بأنّ المني يمكن أن يكون مفيداً للبشرة، وتاليًا سوف نتفحّص الفوائد التي يزعمون بها ونرى ماذا يقول العلم بشأنها.

 

مكونات الحيوان المنوي الذكري

تختلف مكوناتُ الحيوان المنوي الذكري عن مكوناتِ السائل المنوي، فالحيوانُ المنوي الذكري جزءٌ من السائل، أو بشكلٍ أدق، فإنَّ السائل المنوي هو السائلُ الذي ينتجه الجهاز التناسلي عند الذكر، وهو عبارةٌ عن البيئة التي يعيش فيها الحيوان المنوي الذكري داخل الذكر، وعند قذف السائل المنوي، يخرجُ معه الحيوان المنوي الذكري، حيث تسبحُ الحيوانات المنوية إلى حين وصولها إلى البويضة في رحم الأنثى. وفي حين أنَّ الحيوان المنوي يختلفُ عن السائل المنوي، فإنَّ مكونات الحيوان المنوي الذكري تختلفُ أيضًا عن مكونات السائل.

  • الحيوان المنوي الذكري عبارة عن خليةٍ تناسلية، تحمل نصف بيانات الحمض النووي للذكر، ووظيفتها تخصيبُ البويضة في رحم الأنثى من أجلِ إنتاج الجنين. ويتكون جسم الحيوان المنوي الذكري من ثلاثة أجزاء، الرأس والوسط والذيل، ويشبه الشرغوف (صغير الضفدع)، لكن حجمه متناهي الصغر لذلك يسمى"الخلية المنوية".
  • الكروماتين أحد مكونات الحيوان المنوي الذكري، وهي مادة الحمض النووي التي تشكل الكروموسومات، ويحتوي الحيوان المنوي الذكوري على 23 كروموسومًا، كما تحتوي البويضةُ على 23 آخرين، وعندما يقومُ الحيوان المنوي بتخصيب البويضة ينتج 46 كروموسوم.
  • البروتينات أيضًا من مكوناتِ الحيوان المنوي الذكري، حيث تتواجدُ في جزءٍ اسمه "الأكروسوم"، وهو غطاءٌ سميك  يلتف حول رأس الحيوان المنوي الذكري، وظيفته مساعدة الحيوان المنوي الذكري على اختراقِ البويضة.
  • يحتوي الوسطُ على أهمِّ مكونات الحيوان المنوي الذكري، وهي الطاقةُ أو (الميتوكوندريا)، وتعتبر الميتوكوندريا هي الوقودُ اللازم للحيوان المنوي الذكري من أجلِ أن يتحرك ويستمر بالحياة .
  • الذيل أيضًا يعتبر من مكونات الحيوان المنوي الذكري الهامَّة، حيث يستخدم الحيوان المنوي الذكري ذيله من أجلِ الحركة والوصول إلى البويضةِ بغرض تخصيبها.

تعتبر الخصيتان هما المسؤولتان عن إنتاجِ كافة مكونات الحيوان المنوي الذكري، بالإضافةِ إلى إنتاج الهرمونات الذكرية (التستوستيرون)، وهو الهرمون المسؤولُ عن الكثير من الخصائص الذكرية عند الرجل، وعملية إنتاجِ الحيوان المنوي الذكري تستغرق في المتوسط 74 يومًا، وتمرُّ بالكثيرِ من المراحل قبل أن يصبح الحيوان المنوي الذكري جاهزٌ للإنطلاق.

  • يتم إنتاجُ كافة مكونات الحيوان المنوي الذكري في الخصيتين، ومن ثم يتجه إلى البربخ ويبقى فيه حتى ينضُج، ثم يتجه في أنبوبٍ طويل يُسمى الأسهر، وهو متصلٌ بقنوات القذف الموجودة في العضو الذكري، وقبل أن يتم قذف الحيوان المنوي يختلط بالسائلِ المنوي في الأسهر.
  • في حين أنَّ الخصيتين مسؤولتان عن إنتاجِ كافة مكونات الحيوان المنوي الذكري، يوجد أكثرُ من عضوٍ في الجهاز التناسلي للذكر مسؤولٌ عن إنتاج السائل المنوي.
  • تنتج غدد كاوبر ما يقرب 5% من السائل المنوي، ووظيفة السائلِ الذي تنتجه هذه الغدد تليين مجرى البول وتحييدِ الحموضة الموجودة في داخله بسبب البول، الأمر الذي يسمح بقذفِ الحيوان المنوي الذكري بكل سهولة.
  • يتم إنتاج ما يصلُ إلى 30% من السائل المنوي داخل البروستاتا، وهي غدةٌ بحجم الجوز تقع في قاعدة المثانة المحيطة بمجرى البول عند الرجل، وتنتجُ سائلًا منويًا يحتوي على الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، ولكل عنصرٍ دورٌ هام مثل القضاءِ على الجراثيم ومنع الإصابة بالإلتهابات.
  • إضافةً إلى السائل المنوي، فإنَّ البروستاتا تنتجُ إنزيماتٍ مسؤولة عن تسييل السائل المنوي،حيث يكون السائل لزجًا عند قذفه، لكن بفضلِ الإنزيمات التي تنتجها البروستاتا، يصبحُ المني سائلًا ممَّا يسمح للحيواناتِ المنوية بالتحرك بسهولةٍ ودخول عنق الرحم.
  • باقي السائل المنوي تنتجه الحويصلات المنوية (Seminal Vesicles)، والسائلُ المنوي الذي تنتجه الحويصلات يحتوي أيضًا على العديدِ من العناصر مثل الفركتوز والبروستاغلاندين، والفركتوز مسؤولٌ عن إمداد الحيوان المنوي الذكري بالطاقةِ اللازمة، كما يساعدُ البروستاغلاندين على تحفيزِ عضلاتِ المهبل من أجلِ دفع الحيوان المنوي الذكري إلى القناة المهبلية للأنثى.

إنَّ عملية التخصيب دقيقةٌ للغاية، فعلاوةً على المراحلِ المذكورة سابقًا، يحتوي السائل المنوي على عناصر عديدةٍ أخرى ولكل منها مهامٌ خاصة، فمثلا تفرز الحويصلات المنوية عناصر مسؤولةٌ عن التخثير، وهو الذي يسبب تكتُّل السائل المنوي بحيث يشبه الهلام، ممَّا يساعد الحيوانات المنوية على الوصولِ حتى تقوم الإنزيمات بتسييل المني، ومن ثم تسبح الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم.

 

حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي

تبحثُ الكثيرُ من النساء عن حقائق علمية مفيدة عن السائلِ المنوي، وبينما قد يجهل الكثيرُ من الناس حقيقة السائل المنوي وفوائده، هناك حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي يجب على الجميعِ معرفتها وتعلُّم المزيد عنها. وبينما يوجد الكثير من الاعتقاداتِ الخاطئة عنه، يقدم موقع مسبار حقائق علمية مفيدة عن السائلِ المنوي، بالإضافةِ إلى أنَّها مثبتة علميًا ومدعومة بمصادر موثوقة.

  • مصطلح السائل المنوي يختلفُ عن "الحيوانات المنوية"،  فالحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية تشبه الشرغوف (صغير الضفدع) وهي جزءٌ من السائل المنوي، وظيفتها  تخصيبُ البويضة داخل رحم الأنثى حيث يحملها السائل الذي يقذفهُ العضو الذكري حتى تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة وتقوم بتخصيبها.
  • في حين أنَّ الحيوانات المنوية لا تستطيع البقاء خارج الرحم لدقائق معدودة، فإنَّها تستطيع البقاء داخل الرحم 48 ساعة في المتوسط، وقد تستمر لخمسة أيام، وتعتمد مدة بقائها قبل أن تتلف على مدى ملائمةِ المخاط في عنق الرحم، حيث يعمل المخاط على حمايةِ السائل المنوي من التلفِ لتوفير أكبر فرصة لتخصيب البويضة.
  • هناك حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي تقول أنَّه يتأثر بدرجة الحرارة، كما تتغير أعداد الحيوانات المنوية مع تغيرِ الطقس على مدار العام، وترتفع أعدادها في الشتاء وتنخفض إلى أدنى درجةٍ في الصيف، كما قد تتأثر الحيوانات المنوية بدرجةِ حرارة الجسم والغرفة. وبالرغمِ من ذلك، لا تتأثر القدرة الجنسية بسبب ارتفاع الحرارة، وإنَّما ينخفض عدد الحيوانات المنوية فقط.
  • بالرغمِ من وجود ادعاء بأنَّ النظام الغذائي يؤثر على طعم السائل المنوي، إلاَّ أنه لا يوجد حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي تقول بأنَّه يتأثر بالأطعمة التي يتناولها الرجل، وسبب هذا الاعتقاد طعم السائل المنوي الذي يشبه الكثير من النكهات، ورغم أنَّ هذا الاعتقاد قد يكون صحيحًا، إلاَّ أنَّه لا يوجد أدلة علمية تؤكد ذلك.
  • من المعلوماتِ المغلوطة حول السائل المنوي أنَّه يشبه السائل التي تفرزه الأنثى من المهبل، حيث أظهرت حقائق علمية عن السائل المنوي اختلافه الكاملُ عن سوائلِ المرأة، فالسائل المنوي يحتوي على الحيوانات المنوية، وهي غير موجودة لدى النساء، كما يختلفُ عن سوائل المرأة في الكثيرِ من المكونات والخصائص.
  • من الادعاءات حول السائل المنوي أنَّه سامٌ ويضر بصحة المرأة، وهذا ادعاءٌ خاطئٌ تمامًا، حيث تتوفر حقائق علمية مفيدة عن السائلِ المنوي تؤكد خلوه من أي عناصرٍ قد تسبب أضرارًا صحية للمرأةِ ما دام الرجل لا يحمل أي أمراض منقولة جنسيًا. كما يدعي البعض أنَّ النساء يعانين من حساسيةٍ تجاه السائل المنوي، وفي حين أنَّ هذا القول صحيح، إلاَّ أنَّ نسبة النساء اللواتي يعانين من حساسيةِ السائل المنوي قليلةٌ للغاية، وغالبية النساء يستطعن بلع السائل المنوي أو تلقيه من خلالِ المهبل دون حدوث أضرارٍ صحية.
  • علاوةً على أن السائل المنوي غير ضار بصحة المرأة، هناك حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي تقول أنَّه مفيدٌ لصحتها، حيث يحتوي السائل المنوي على العديدِ من العناصر التي لها خصائص علاجية تساعد في علاجِ الاكتئاب والتخلص من الضغطِ النفسي وتعديل الحالة المزاجية للمرأة.

يستغرقُ إنتاج الحيوانات المنوية في جسمِ الرجل ما يقرب الشهرين، وتمر العملية بعدةِ مراحل في الجهاز التناسلي للرجل، حيث تنتج الحيوانات المنوية في الخصيتين وتنتقل بعدها إلى البربخ ثم الأسهر، ومن الجديرِ ذكره أنَّ صحة وجودة الحيوانات المنوية تتأثرُ بصحة الرجل، حيث تكونُ الحيوانات المنوية أقوى إذا كان الرجل دون سن ال40، بالإضافةِ إلى أنَّها تتأثر بعاداته كالتدخين وشرب الكحول، ونظامه الغذائي وصحته البدنية.

 

فائدة مني الرجل

تتمثلُ فائدة مني الرجل في احتوائهِ على الحيواناتِ المنوية المسؤولةُ عن تخصيبِ البويضة وخلق الجنين في رحمِ الأنثى. لكن إضافةً إلى ذلك، يتميزُ مني الرجل بالكثيرِ من الخصائصِ التي جعلت منه محطَّ اهتمامٍ لدى النساء، وإضافةً إلى تلقي مني الرجل عبر المهبل، يمكنُ للمرأة الحصول على فائدةِ مني الرجل من خلالِ بلع السائل المنوي، حيث أظهرت الكثيرُ من الأبحاثِ أنَّ بلع السائل المنوي آمنٌ ولا يسبب أي مشاكل صحيةٍ، كما أنَّ فوائد مني الرجل إذا تم بلعه لا تختلفُ كثيرًا عن فائدته عند تلقيه عبر المهبل.

  • يمكنُ الحصول على فائدةِ مني الرجل من خلالِ تلقيه عبر المهبل أو عن طريقِ بلع السائل المنوي، فقد ثبت علميًا أنَّ بلع السائل المنوي غير ضار ولا يسبب أي مشاكل صحية.
  • أظهرت دراسة علميةٌ أجريت على السائل المنوي، أنَّ فائدة مني الرجل في القضاءِ على الضغط النفسي وأعراضُ الاكتئاب فعالة للغاية، حيث يحتوي السائل المنوي على الكثيرِ من المواد والعناصر التي بها خصائص مضادة للاكتئاب، كما تظهرُ فائدة مني الرجل في علاجِ الاكتئاب سريعًا على الزوجة، حيث يمكن للجسمِ امتصاصُ مكوناته بشكلٍ سريع.
  • يحتوي السائلُ المنوي على مادة "الميلاتونين"، وهي من الموادِ الكيميائية التي تساعد على استرخاءِ الجسم والشعور بالنعاس، وفائدةُ السائل المنوي في النومِ يمكن الحصول عليها إمَّا من خلالِ المهبل أو من خلالِ بلع السائل المنوي، حيث يمكن للمعدة أن تهضمه وتمتص مركباته بشكلٍ عادي.
  • السائلُ المنوي غنيٌ جدًا بالفيتامينات والعناصر الأخرى، بما في ذلك فيتامين سي والكالسيوم والكلور وحمض الستريك والفركتوز وحمض اللبنيك والمغنيسيوم والنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين ب 12 والزنك، هذا بالإضافةِ إلى البروتينات والسعرات الحرارية، ممَّا يظهرُ فائدة مني الرجل في كونه مصدرًا غنيًا بالطاقةِ والعناصر التي تلزمُ الجسم.
  • في حين أنَّ فائدة مني الرجل في تلطيفِ البشرة غير حقيقية، إلاَّ أنَّ فائدته في خفضِ ضغط الدم حقيقية بالفعل، فقد بينت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراضِ النساء والولادة أنَّ بلع السائل المنوي بشكلٍ منتظم يعالج ارتفاع ضغط الدم، كما يجعل المرأة أقلَّ عرضة للإصابة بأحد مضاعفات الحمل الخطيرة المعروفة باسمِ الارتعاج.
  • يمكن أن يساعد قذف السائل المنوي على الوقايةِ من سرطان البروستاتا، وهنا تظهرُ فائدة مني الرجل للرجل نفسه، فهناك دراسة أجريت عام 2004 تقول أنَّ معدل القذف المرتفع يرتبطُ بانخفاضِ خطر الإصابة بسرطانِ البروستاتا.

تُستمد فائدة مني الرجل من العناصرِ التي تدخل في تكوينه، حيث توفر هذه العناصرُ الفوائد الكثيرة للأنثى وللمني نفسه، فلكل عنصرٍ في مني الرجل مهمةٌ خاصة يقوم بها من أجلِ إنجاح عملية التخصيب.

  • هناك جزءٌ من مني الرجل يتم إنتاجه في غدة كاوبر، وهذا الجزءُ يحتوي عناصر ومركبات مسؤولة عن تليين مجرى البول والقضاء على الحموضة فيه، ممَّا يسهل من عمليةِ قذف مني الرجل دون الشعورِ بأي ألم.
  • تنتج البروستاتا جزءًا آخر من مني الرجل، ويحتوي هذا الجزءُ على الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، وهي عناصر هامةٌ للجسم، كما أنَّها هامةٌ للسائل المنوي، حيث تمنع هذه العناصر من تشكلِ الجراثيم وإصابة الجهاز التناسلي بالإلتهابات.
  • إضافةً إلى هذه العناصر، تنتج البروستاتا إنزيمات خاصة تعمل على تسييلِ المني، حيث يكون السائل المنوي هلاميًا حين يتم قذفه، لكن هذه الإنزيمات تقومُ بتسييله ممَّا يسهل على الحيوانِ المنوي الذكري الوصولِ إلى البويضة.
  • الجزء الأخيرُ من السائل المنوي يتم إنتاجه في الحويصلاتِ المنوية، وهذا الجزء يحتوي على السكر والفركتوز، وهي من العناصر الهامة للجسم، ممَّا يظهر فائدة ماء الرجل، لكن هذه العناصر مهمةٌ أيضًا للحيوان المنوي، حيث تعد مصدر غذاءٍ له إلى حين تخصيبه للبويضة.

المني غني بالبروتين

يوجد ما يزيد عن 200 بروتين مختلف في السائل المنوي، هذه حقيقة أثبتتها الأبحاث العلمية، ومع ذلك، فإنّ كمية البروتينات التي يبلغ متوسط حجمها 5.04 مليغرام بروتين لكل 100 ملليلتر مني غير كافية لإحداث أي فرق ملحوظ على البشرة، وإذا قارنا هذا الرقم بالبروتينات الغذائية فإنّه يساوي تقريبًا 5 غرام فقط. لكنّ الإناث تحتاج إلى ما يقارب 46 غرامًا من البروتين يوميًا، أمّا الرجال فيحتاجون إلى ما يقارب 56 غرام.

 

هل المني مفيد للبشرة؟

في الواقع، لا يوجد أي دليل علمي يدعم فكرة وضع السائل المنوي على البشرة، ولم تثبت أي من الأبحاث أنّ المني مفيد للبشرة لا من حيث النضارة ولا من حيث علاج حب الشباب ولا حتى في مكافحة الشيخوخة وخلق مظهر أكثر شبابًا، عدا عن أنّ وضع السائل المنوي على بشرتك يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات غير مرغوبة مع خلايا البشرة قد تنتج عنها حساسية، بالإضافة إلى إمكانية نقل السائل المنوي لبعض الأمراض والإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

باختصار، عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، التزم بالمنتجات التي أثبت العلم فعاليتها ولا تفكّر بالحيوانات المنوية.

هل يساهم المني في علاج حب الشباب؟

من المعتقدات الشائعة بين من يزعمون بفائدة المني للبشرة أنّه يمكن أن يساهم في علاج حب الشباب، ويستندون في ذلك إلى احتواء السائل المنوي على بعض مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، ليس من الواضح من أين جاءتهم هذه المعتقدات، ولكن هذه الحجة مستخدمة لدى هؤلاء الناس

إن قدرة السائل المنوي على مكافحة حب الشباب هي مجرد أسطورة ولا يوجد أي دليل علمي يؤكد ذلك.

هل المني يساعد على مكافحة الشيخوخة؟

بخصوص شيخوخة الخلايا، يوجد بعض الأبحاث العلمية التي خلُصت بنتائج تؤكد مساهمة السبيرميدين (Spermidine) كمادة مضادة للأكسدة في تنعيم الخطوط الدقيقة الموجودة في الخلايا، مما قد يؤخر شيخوختها، حيث وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Nature Cell Biology أنّ حقن الخلايا بالسبيرميدين (Spermidine) مباشرة في الخلايا يمكن أن يُبطئ عملية الشيخوخة، ولكن لا يوجد تجارب ونتائج علمية حول تطبيقه موضعيًا وبشكل مباشر على البشرة. لذلك التزم بما تم إثباته علميًا ولا تحاول تجربة مواد بطرق لم يثبت العلم فعاليتها.

 

فوائد ماء الرجل للزوجة

تبحثُ الكثير من النساءِ عن فوائدِ ماء الرجل للزوجة، فالجنسُ من أهمِّ الأمور التي تعزز العلاقة بين الرجل وزوجته، لذا فالعديدُ من الزوجاتِ يردن الحصول على حقائق علمية مفيدة عن السائل المنوي ومعرفة فوائد ماء الرجل للزوجة بغية تحقيقِ أكبر قدرٍ من الفوائد عند ممارسة الجنس. وقد أظهرت العديدُ من الأبحاث التي أجراها العلماء على السائل المنوي الكثيرَ من فوائدِ ماء الرجل للزوجة، ومن الجديرِ ذكره أنَّ الزوجة تستفيدُ من ماء الرجل إن تلقته عبر المهبلِ أو حتى عند بلع السائل المنوي.

  • من فوائدِ ماء الرجل للزوجة مساعدتها على النوم، حيثُ يحتوي السائل المنوي على مادةِ الميلاتونين، وهي مادة كيميائيةٌ تساعد الزوجة على النومِ والاسترخاء، سواءً تم بلع السائل المنوي أم تلقته الزوجة عبر المهبل، فستحصلُ الزوجة على الميلاتونين الذي يدخلُ إلى مجرى الدم ويساعدها على النوم بكفاءةٍ أعلى من أي وسائلَ مساعدةٍ أخرى.
  • ماء الرجل مضادٌ طبيعي للاكتئاب، حيث يحتوي السائل المنوي على موادٍ وعناصر لها خصائص مقاومة للاكتئاب، كما أنَّ فوائد ماء الرجل للزوجة في مقاومةِ الاكتئاب تظهرُ بسرعةٍ على الزوجة بعد تلقيها ماء الرجل، حيث أنَّ مهبل المرأة قادرٌ على امتصاصِ المركبات في السائل بشكلٍ سريع، ممَّا يساعدها على التخلص من اكتئابها بسرعة عالية.
  • تحتوي ملعقةٌ صغير من السائل المنوي على أكثرِ من 200 بروتين، بالإضافة إلى العديدِ من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل الكالسيوم والكلور وفيتامين سي وغيرها الكثير، وكل هذه العناصرُ توفر الكثير من فوائد ماءِ الرجل للزوجة، لذا تُنصح الزوجة بتلقي ماء الرجل سواء من خلالِ المهبل أو حتى عبر بلع السائل المنوي للحصولِ على هذه الفوائد.
  • تتعددُ فوائد ماء الرجل للزوجة بتعدد طرق تلقيه أيضًا، فقد يساعد بلع السائل المنوي بشكلٍ منتظم على خفضِ ضغط الدم عند الزوجة، كما أنَّ قذف السائل المنوي في مهبلِ الزوجة يقلِّل من خطرِ إصابتها بسرطان البروستاتا مستقبلًا.

ولا تقتصرُ فوائد ماء الرجلِ للزوجة عند هذا الحد، فعلاوةً على ما يحتويه السائل المنوي للرجلِ من عناصر ومواد هامة ومفيدة، قد تكونُ هذه العناصر مهمةٌ للزوجة بشكلٍ أكبر أثناء حملها، ولأهميةِ فوائد ماء الرجل للزوجة الحامل، ينصح الكثيرُ من الأطباء بممارسةِ الجنس بشكلٍ كبير طوال فترة الحمل، ومن فوائدِ ماء الرجل للزوجة الحامل ما يلي:

  • من فوائد ماءِ الرجل للزوجة الحامل حمايتها من تسمم الحمل، وهي حالةٌ صحية عالية الخطورة قد تتعرض لها المرأة الحامل، وتبلغُ نسبة النساء اللواتي يُصبن بتسممِ الحمل حوال 8%، كما قد يسبب تسمم الحمل العديد من المضاعفاتِ الصحية الخطيرة مثل انخفاض وزن الطفل عند الولادة وانفصالُ المشيمة والولادة المبكرة والفشل الكلوي، وقد يسبب وفاة الأم أو جنينها في بعضِ الأحيان. ومن فوائدِ مني الرجل للزوجةِ الحامل أنَّه يجعلها أقل عرضةً للإصابةِ به، حيث تساعدُ الحيوانات المنوية على تشكيل مناعة ضد تسمم الحمل.
  • من فوائدِ ماء الرجل للزوجة الحامل علاجُ غثيان الصباح، وهو من الحالاتِ الصحية الشائعة التي تعاني منها النساء، وهناك نظريةٌ تقول أنَّ جسد المرأة يرفضُ خلايا الأب في الجنين باعتبارها مادةً غريبة، حيث يحاولُ الجسم طرد هذه الخلايا من خلالِ غثيان الصباح، ومن فوائد ماء الرجل أنَّه يعالج الغثيان من خلالِ مساعدة الجسمِ على تقبل الحمض النووي للأب، وبالتالي الحد من الغثيانِ والقيء.
  • من فوائد ماء الرجل للزوجة مساعدتها على تحفيزِ المخاض، فبينما قد تتأخر بعضُ النساء عن موعد ولادتها المفترض، يُنصح بممارسةِ الجنس والحصولُ على فوائد ماء الرجل للزوجة، حيث يساعدها سائله المنوي على تحفيزِ المخاض لاحتوائه على مادة شبيهة بالهرمونات تسمى "البروستاغلاندين"، وهذه المادةُ تستطيعُ جعل عنق الرحم أكثر نُضجًا ممَّا يساعدُ في تحفيزِ المخاض، كما أنَّ هزات الجماعِ في الجنس تحاكي تقلصات الرحم لدى المرأة الحامل، بالإضافةِ إلى أنَّ الجنس يطلقُ هرمونات تلعب دورًا هامًا في الولادة عند المرأة.

 

بلع السائل المنوي

بلع السائل المنوي من العاداتِ الشائعة عند الكثير من النساء أثناء ممارسة الجنس. والسائلُ المنوي للرجل عبارة عن مادةٍ لزجة بلونٍ أصفر أو رماديٍ قليلًا، ويتكون السائل المنوي من البلازما المنوية وهو السائل، بالإضافةِ إلى الحيواناتِ المنوية التي تشكل ما يقرب 5% من السائل المنوي، وهي الخلايا التكاثرية التي تحملُ جينات الرجل، وفي حينِ أنَّ الماء يشكل ما نسبته 80% من مكونات البلازما المنوية، هناك الكثير من العناصر الأخرى التي قد تدفعُ النساء إلى بلع السائل المنوي، وذلك رغبةً في الحصولِ على فوائده، فهل بلع السائل المنوي مفيد؟ وما هي مكونات الحيوان المنوي الذكري؟

  • يُعتبر بلع السائل المنوي آمنٌ في كثيرٍ من الأحيان ولا يسبب أي أضرارٍ صحية، حيث يتم هضم السائل المنوي بنفس الطريقة التي يُهضم بها الطعام، ولا يُسبب بلع السائل المنوي أي مشاكلٍ صحية سوى في حالاتٍ نادرة، فقد يعاني البعضُ من حساسيةٍ عند بلع السائل المنوي، تعرف باسم"فرط الحساسية للبلازما المنوية البشرية (HSP)".
  • قد يختلفُ المذاق من امرأةٍ لأخرى عند بلع السائل المنوي، حيث لا يوجد وصفٌ واحد لطعمه، فبالنسبة لبعضِ النساء قد يكونُ طعم السائل المنوي مرًا أو مالحًا، وأحيانًا يكون طعمه حلوًا أيضًا. ورغم عدم وجود رابطٍ مباشر يثبت تأثير النظام الغذائي على السائل المنوي، إلّا أنَّه قد يكون طعمه في بعضِ الأحيان يشبه نكهات بعض الأطعمة.
  • بالإضافةِ إلى طعم السائل المنوي، فإنَّ رائحته قد تتأثر بالنظامِ الغذائي ونظافة الرجل أيضًا، لكن بشكلٍ عام، تكون رائحةُ السائل المنوي مشابهةً لرائحة المنظفات المنزلية، وهذا سببه تركيبة السائل المنوي والمحتوى العالي من "الأس الهيدروجيني" الذي يسمح للحيوانات المنوية بالبقاء منتعشةً بعد قذف السائل.
  • يُعتقد أنَّ بلع السائل المنوي قد يجلب بعض الفوائد الصحية، حيث أظهرت بعضُ الأبحاث أنَّ السائل المنوي قد يساعد في تعزيزِ صحة الحامل، وبينت دراسة أخرى أنَّ النساء اللواتي تعرضن للسائل المنوي قبل الحمل وأثناءه كُنَّ أقلَّ عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج، وهي إحدى مضاعفاتِ الحمل النادرة.
  • بسبب مكوناتِ الحيوان المنوي الذكري، فإنَّ بلع السائل المنوي له الكثيرُ من الفوائد، حيث يحتوي على السكر والجلوكوز والزنك والسترات والفلوريد والكالسيوم وغيرها الكثير من المكوناتِ الهامة لصحة للجسم، ممَّا جعل من بلع السائل المنوي أمرًا محببًا لدى الكثير من النساء.
  • يمكن أن يساعد بلع السائل المنوي على تحسينِ مزاج المرأة، وذلك لاحتوائهِ على مجموعةٍ من المكوناتِ التي لها خصائص مضادة للاكتئاب، مثل الإندروفين والبرولاكتيم والأوكسيتوسين والسيروتونين بالإضافةِ إلى الهرمون المُطلِق للثيروتروبين.

ويحتوي السائل المنوي على البروتينات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى الفيتامينات وغيرها من العناصر المفيدة للجسم، وفي حين أنَّ بلع السائل المنوي لا يسبب أي مشاكل صحية، هناك بعضُ الأعراض التي تظهر على النساء بعد تلقي مني الرجل، منها الشعور بالتعب، ويُعزى السبب في ذلك أحد مكونات الحيوان المنوي الذكري، وهو مادة الميلاتونين، وهذه المادة طبيعية يفرزها الجسم، وهي مسؤولةٌ عن تنظيم دورات النوم، ممَّا يجعل بعض النساء يشعرن بالنساء عند بلعِ السائل المنوي أو تلقيه من خلالِ المهبل. وعلاوةً على ذلك، قد يُعتبر بلع السائل المنوي غير آمنٍ في بعض الحالات:

  • إذا كان الرجل يحملُ أحد الأمراض المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة (الإيدز)، فإنَّ بلع السائل المنوي في هذه الحالة يكون غير آمن.
  • يمكن أن تسبب البكتيريا العدوى عند بلع السائل المنوي، وإضافةً إلى الإيدز، هناك أمراضٌ أخرى قد تنتقل عند بلعه مثل الهربس.
  • إذا أرادت المرأة بلع السائل المنوي، فيمكن لها ذلك إن كانت متأكدة من أنَّ الرجل قد أجرى الإختبارات الصحية اللازمة وخلوه من أي مرض.

 

إقرأ/ي أيضًا:

هل بنزوات الصوديوم مفيدة للبشرة؟

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

هل يمكن الحمل بعد الأربعين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على