` `

هل العراق من بلاد الشام؟

سياسة
14 يوليو 2020
هل العراق من بلاد الشام؟
مصطلح بلاد الشام يطلقه العرب في الوقت الحالي على دول فلسطين وسوريا ولبنان والأردن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

سوف يتناول هذا المقال الحديث عن دولة العراق وما إذا كانت من بلاد الشام أم لا، سوف نتناول في هذا المقال العراق من حيث المكان والحدود والمساحة والسكّان، كما سوف نعرض لمحة تاريخية عن مصطلح بلاد الشام ومن أين جاء وما هي الدول التي تنتمي إلى المنطقة التي يطلق عليها هذا المصطلح، وأخيرًا سوف نحاول الإجابة عن سؤال ما إذا كانت العراق دولة تابعة لدول بلاد الشام أم لا.

 

العراق

العراق، أو جمهورية العراق كاسم رسمي، كانت تسمّى بلاد الرافدين، أي المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. العراق دولة عربية تقع في غرب قارة آسيا، يحدّها من الشمال دولة تركيا، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بالإضافة إلى ساحل ضيّق على الخليج العربي يبلغ طوله حوالي 58 كيلومتر، أمّا شرقًا فتتشارك حدودها مع إيران، وغربًا يحدّها كل من سوريا والمملكة الأردنية الهاشمية.

 

مساحة العراق وسكّانها

تبلغ مساحة العراق حوالي 437,072 كيلومتر مربّع، وتضم ثمانية عشرة محافظة وعاصمتها مدينة بغداد، يبلغ عدد سكان العراق 40,246,700 نسمة تقريبًا حسب البيانات الحديثة لشعبة السكّان في الأمم المتحدة، يشكّل السكّان العرب حوالي 80% من مجمل عدد السكان، أمّا الأكراد يشكلون ما نسبته 15% تقريبًا من عدد السكان، أمّا الـ 5% المتبقية فتتوزّع بين عدّة أقليات منها الآشوريين والأرمن والتركمان والشركس واليزيديين.

 

اللغة والدين في العراق

كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة للعراق حتى سنة 2004، ولكن بعد الغزو الأمريكي للعراق وكتابة الدستور العراقي الجديد أصبحت اللغة العربية واللغة الكردية هما اللغتان الرسميتان للدولة. وتعتبر اللغة العربية لغة أغلبية السكان، حيث يتحدث بها حوالي 80% من السكان بلهجات مختلفة، أمّا اللغة الكردية فيتحدّث بها ما يقارب الـ15% من سكّان العراق، بالإضافة إلى وجود لغات أخرى يتحدّث بها أفراد الأقليات العرقية كالتركمانية والآشورية والآرامية وغيرها.

ويعتنق غالبية سكان العراق الدين الإسلامي، إذ تصل نسبة السكّان المسلمين في العراق إلى حوالي 95% من السكّان يتبعون الطائفتين السنية والشيعية بشكل متساوٍ تقريبًا، أمّا الـ5% الأخرى من السكان فغالبيتها من المسيحيين السريان، بالإضافة إلى أعداد قليلة من أتباع ديانات أخرى كاليهودية واليزيدية والبهائية.

 

بلاد الشام

يطلق مصطلح بلاد الشام على المنطقة الممتدة من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط إلى حدود العراق، وتتكوّن منطقة بلاد الشام من العديد من الدول التي تتشابه من حيث اللغة والدين والثقافة، وهذه الدول هي فلسطين وسوريا ولبنان والأردن. وقد جاء في أصل التسمية العربية لها أنّ الاسم جاء من كلمة شامات، تعبيرًا عن عدد البلدات الكبير والمتلاصق الذي كانت تتكون منه هذه المنطقة. أمّا الرواية الإسلامية فتقول أنّ الاسم جاء نسبة إلى سام ابن النبي نوح الذي نزل في هذه المنطقة.

أمّا بالنسبة إلى اللغة الإنجليزية، فكان أول استخدام لمصطلح (Levant) الدّال على منطقة بلاد الشام حاليًا عام 1497 ميلادي، وهي كلمة فرنسية الأصل تعني المنطقة المرتفعة أو المنطقة التي تُشرق منها الشمس، وكان يشير جغرافيًا إلى المنطقة الواقعة شرق إيطاليا، وهي الجزر التي تقع في البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى الدول التي تقع إلى الشرق من ساحله. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، أُطلق مصطلح بلاد الشام على ولايتي سوريا ولبنان بعد وقوعهما تحت سيطرة القوات الفرنسية.

أمّا حاليًا، يشيع استخدام مصطلح (Levant) أو المشرق كمرادف لما نعرفه حاليًا ببلاد الشام أو سوريا الكبرى أو سوريا الطبيعية والتي تضم دول فلسطين وسوريا ولبنان والأردن، ولكن مصطلح المشرق تاريخيًا كان يشير إلى منطقة أكبر من سورية الطبيعية، حيث كان يطلق على هذه المنطقة بالإضافة إلى امتداده إلى منطقة ما بين النهرين والتي كانت تحكمها الدولة الأشورية التي تأسست في مدينة الموصل الحالية في العراق، وتوسعت وامتدت لتشمل جنوب الأناضول في تركيا حاليًا، كما شملت أجزاءً من المناطق الغربية في دولة إيران الحالية، وكذلك تمكّن الملوك الأشوريين من توسيع دولتهم حتى وصلوا إلى مصر.

 

اللغة والدين في بلاد الشام

تعتبر اللغة العربية هي اللغة السائدة في بلاد الشام، إذ تعتبر اللغة العربية لغة أغلبية السكّان ويفهمها معظم الأشخاص من الأعراق الأخرى. وبالإضافة إلى اللغة العربية يوجد لغات أخرى يتحدث بها أفراد الأقليات من الأعراق الأخرى كالكردية والأرمنية والسريانية وغيرهم.

أمّا بالنسبة للدين، فالغالبية العظمى من سكّان بلاد الشام يتبعون الديانة الإسلامية بطوائف مختلفة كالسنة والشيعة والعلويين، إلى جانب أقليات تتبع ديانات أخرى أغلبها المسيحية بالإضافة إلى اليهود واليزيديين والموحدين الدروز. وعلى الرغم من تنوّع الديانات واللغات في بلاد الشام، إلّا أنّ سكان بلاد الشام ينتمون إلى ميراث ثقافي مشترك.

 

هل العراق من بلاد الشام؟

على الرغم من اشتراك العراق وسكّانه باللغة والثقافة والدين وبعض العادات والتقاليد مع دول بلاد الشام، إلّا أنّ مصطلح بلاد الشام يطلقه العرب في الوقت الحالي على دول فلسطين وسوريا ولبنان والأردن فقط، لذلك لا تنتمي دولة العراق إلى بلاد الشام، كما أنّ البعض يحيل العراق إلى دول الخليج العربي، كونها تملك ساحلًا على الخليج العربي.

 

من هم دول بلاد الشام؟

يُمكن القول أن دول بلاد الشام في الوقت الحالي هي أربع الدول، الجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة لبنان وفلسطين التاريخية. إلاّ أن هذه الإجابة وإن كانت صحيحة، لا تحظى بإجماع كافة المؤرخين والجُغرافيين. وذلك لأن مصطلح بلاد الشام يُعتبر مصطلحًا تاريخيًا قديمًا، وقد كان يُستخدم للإشارة إلى منطقة جغرافية معينة، تضم ما يُعرف اليوم باسم دول بلاد الشام أي سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، بالإضافة إلى مناطق أخرى أصبحت تقع اليوم خارج حدود هذه الدول. وبالتالي، فإن الدلالة التاريخية لمصطلح بلاد الشام أوسع من حدود دول بلاد الشام الأربعة.

القائمة التالية توضح بعض المناطق التي تقع اليوم خارج حدود دول بلاد الشام الأربعة، لكنها تاريخيًا تندرج تحت مصطلح بلاد الشام:

  • شبه جزيرة سيناء: تُعتبر شبه جزيرة سيناء بحسب بعض المصادر جزءًا من بلاد الشام بحسب الاستخدام القديم لمصطلح بلاد الشام، لكنها لا تقع ضمن حدود دول بلاد الشام وإنما هي جزء من جمهورية مصر العربية اليوم.
  • جزيرة قبرص: لا تتبع جزيرة قبرص أي دولة من دول بلاد الشام الأربع اليوم، وإنما هي جمهورية مستقلة تقع في البحر الأبيض المتوسط.
  • أجزاء من العراق: بعض المصادر تعتبر مدينة الموصل جزءًا من بلاد الشام، كما تُشير مصادر أخرى إلى أجزاء أكبر من العراق على أنها جزء من بلاد الشام، وهو الجزء الذي يُسمى بالجزيرة الفراتية.
  • بعض مناطق جنوب تركيا: هُناك بعض المناطق التي تندرج تحت مصطلح بلاد الشام، والتي كانت تتبع سوريا قديمًا، لكنها اليوم أصبحت جزءًا من جنوب تركيا، وبالتالي لم تعد واقعة ضمن حدود دول بلاد الشام.

إضافةً إلى ما سبق، ترجمة مصطلح بلاد الشام إلى اللغة الإنجليزية هي (Levant)، وهذه الكلمة في اللغة الإنجليزية أيضًا قد تحمل دلالة جغرافية مختلفة من مصدر إلى آخر، فبحسب بعض المصادر تُشير كلمة (Levant) إلى دول بلاد الشام الأربع، أي سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، بينما قد يُشار إلى هذه الدول الأربعة، بالإضافة إلى العراق، وكذلك مصر وقبرص باستخدام مصطلح (Levantine states).

بالرغم مما سبق، يمكن استثناء المناطق التي تتبع اليوم لدول لا تقع بأكملها ضمن بلاد الشام، طالما أن السؤال هو من هم دول بلاد الشام؟ أي الدول التي تقع بأكملها في المنطقة الجغرافية التي تُسمى بلاد الشام، فتكون الإجابة هي فلسطين والأردن وسوريا ولبنان. ويُشار إلى أن كلمة الشام كما وردت في الأحاديث النبوية الشريفة يتم تفسيرها بالفعل لتشمل دول بلاد الشام الأربعة المُشار إليها.

 

ماذا يطلق على مفهوم الوحدة الجغرافية التي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان؟

يُمكن القول أن مصطلح بلاد الشام هو أشهر مُصطلح يُطلق على مفهوم الوحدة الجغرافية التي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان. وكما اتضح من الفقرة السابقة، يُمكن لهذا المصطلح أن يتسع ليشمل مناطق وأجزاء من دول أخرى، لكنه في أغلب الحالات، يُطلق على مفهوم الوحدة الجغرافية التي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان. وبالرغم من أنه المصطلح الأكثر شهرةً واستخدامًا، إلا أنه ليس الوحيد، فهناك أيضًا مصطلح سورية الكُبرى الذي يمكن أن يُطلق على مفهوم الوحدة الجغرافية التي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان. صحيح أن هذا المصطلح أي سورية الكبرى يُعتبر مرادف لبلاد الشام، لكن يُمكن القول أنه مصطلح يحمل دلالة سياسية أيضًا وليس فقط دلالة تاريخية أو جغرافية، وذلك لأن سورية الكبرى هو الاسم الذي تم إطلاقه على مشروع سياسي يهدف إلى توحيد فلسطين والأردن وسوريا ولبنان تحت كيان سياسي واحد أو دولة واحدة، حيث اعتبر الطامحين إلى تحقيق هذه الوحدة أن هذه الدول الأربعة يجب أن تُشكل دولة واحدة وهي المملكة العربية السورية. 

جدير بالذكر أن هُناك مصطلح آخر يُطلق على مفهوم الوحدة الجغرافية التي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان وهو سورية الطبيعية، كما يُمكن أن يُكتب اختصارًا سورية، بشرط أن يُكتب سورية بالتاء المربوطة وليس سوريا، على اعتبار أن كلمة سوريا تُشير إلى ما يُعرف اليوم بالجمهورية العربية السورية فقط دون الدول الثلاث الأخرى.

 

أين تقع أرض الرافدين؟

تقع أرض الرافدين في قارة آسيا، تحديدًا في الجزء الجنوبي الغربي منها. وهي الأرض الواقعة على ضفتي نهري دجلة والفرات وبين نفس النهرين. ومن الناحية التاريخية، تقع أرض الرافدين في العراق، على اعتبار أن مصطلح أرض الرافدين وغيره من المصطلحات المشابهة مثل بلاد بين النهرين، تُشير في السياق التاريخي إلى المنطقة التي شهدت قيام حضارات العراق القديمة، مثل الحضارة السومرية والبابلية وغيرها، إلاّ أنه بحسب بعض المصادر، تمتد أرض الرافدين أو بلاد ما بين النهرين لتشمل العراق والكويت، في حين أن مصادر أخرى تذكر المفهوم الأوسع لمصطلح بلاد ما بين النهرين ليشمل ما يلي:

  • كامل الأراضي العراقية أو جمهورية العراق الحديثة.
  • الجزء الشرقي من الجمهورية العربية السورية.
  • دولة الكويت.
  • الجنوب الشرقي من جمهورية تُركيا.
  • بعض أجزاء غرب إيران.

كما يُشار في الكثير من الأحيان إلى العراق وحده على أنه أرض الرافدين أو بلاد الرافدين، إلاّ أن هذه المصطلحات القديمة ومنها أرض الرافدين كانت تُستخدم قبل تأسيس دولة العراق الحديثة، لكن يبقى اعتبار العراق وحده أو العراق والكويت معًا أرض الرافدين أمرًا مقبولًا إلى حدٍ كبير، حيث تقع أرض الرافدين بين هضبة الأناضول في الشمال والخليج العربي في الجنوب. 

وفي اللغة الإنجليزية يُطلق على أرض الرافدين أو بلاد ما بين النهرين مصطلح (Mesopotamia)، وهي كلمة ذات أصل يوناني قديم، وتُعتبر ترجمة حرفية لمصطلح بين النهرين، أي دجلة والفرات. ولعلّ من أهم الألقاب التي تم إطلاقها على أرض الرافدين لقب مهد الحضارة، وذلك لأن حضارات ما بين النهرين القديمة تُعتبر من أقدم الحضارات البشرية على الإطلاق من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب الكثير من الاختراعات التي تُنسب إلى تلك الحضارات.

فيما يلي عدد من الاختراعات التي تُنسب إلى حضارات أرض الرافدين القديمة:

  • علم الرياضيات.
  • القوارب والسفن.
  • اختراع العجلات.
  • رسم الخرائط.
  • الكتابة.

بطبيعة الحال كانت هذه الاختراعات نتيجة لتفوق الشعوب التي سكنت منطقة أرض الرافدين في الكثير من العلوم والفنون، مثل علم الفلك والهندسة المعمارية والزراعة وغيرها. وتُعتبر حدائق بابل المعلقة من أهم الآثار التي تُشير إلى تفوق حضارات أرض الرافدين القديمة في مختلف العلوم والفنون، وفي علم الهندسة المعمارية على وجه التحديد، ولا تزال تُعتبر حتى اليوم واحدة من بين عجائب الدنيا السبعة.

معلومات أكثر حول حدائق بابل المعلقة وعجائب الدنيا الأخرى يُمكن الاطلاع عليها في مقال مسبار هل عجائب الدنيا السبع تتغير؟

 

وحدة بلاد الشام والرافدين

يُطلق على وحدة بلاد الشام والرافدين مصطلح الهلال الخصيب، وهو مصطلح يُشير إلى وحدة بلاد الشام والرافدين من الناحية الجغرافية والتاريخية والثقافية، كما أنه يُستخدم لوصف وحدة بلاد الشام والرافدين كمشروع سياسي ظهر في النصف الأول من القرن العشرين. 

وحدة بلاد الشام والرافدين من الناحية الجغرافية أمر طبيعي، فكلمة بلاد الشام، وعلى اعتبار أنها كتلة جغرافية واحدة تشمل دول بلاد الشام أي فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، هي في الحقيقة منطقة مجاورة للعراق، وتتشابه معه في التضاريس والمناخ، وكذلك هناك ترابط قوي من الناحية التاريخية وعلم الآثار، وفي الحقيقة، الشخص الذي صاغ مصطلح الهلال الخصيب والذي يُطلق على وحدة بلادة الشام والرافدين، هو عالم آثار أمريكي يُدعى جيمس هنري برستد. 

وعند النظر إلى وحدة بلاد الشام والرافدين الجغرافية من الناحية التاريخية يُلاحَظ أنها كانت البقعة الجغرافية التي كانت موطنًا للكثير من الحضارات القديمة، ومن بين هذه الحضارات:

  • الحضارة السومرية.
  • الحضارة الميتانية.
  • الحضارة الأكادية.
  • الحضارة الأشورية.
  • الحضارة البابلية.

أما وحدة بلاد الشام والرافدين السياسية، فهي تُشير إلى مشروع وحدوي يهدف إلى إقامة دولة عربية واحدة تضم جميع دول بلاد الشام، أي فلسطين والأردن وسوريا ولبنان بالإضافة إلى العراق. وقد كانت فكرة إنشاء هذه الدولة قائمة في النصف الأول من القرن العشرين. ومن وجهة نظر الداعمون لهذه الفكرة أي وحدة بلاد الشام والرافدين السياسية في ذلك الوقت، تُعتبر هذه الدولة هي البديل الطبيعي للدولة العثمانية التي كانت تحكم تلك المنطقة وذلك بعد انهيارها. إلاّ أن تحقيق هذه الفكرة وتحويلها إلى واقع واجه الكثير من العقبات، كان أكبر هذه العقبات الاحتلال الفرنسي لسوريا ولبنان من جهة، واحتلال بريطانيا لكلٍ من فلسطين والأردن والعراق من جهة أخرى. وبالرغم من ذلك، استمرت محاولات إقامة وحدة بلاد الشام والرافدين، وقد اقترح نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي في أربعينيات القرن العشرين مخططًا يهدف إلى تحقيق هذه الوحدة على مرحلتين وهما:

  • المرحلة الأولى: توحيد دول بلاد الشام في دولة واحدة وهي سوريا الكبرى.
  • المرحلة الثانية: انضمام العراق إلى سوريا الكبرى بعد أن تتحقق الوحدة بين مكوناتها.

إلاّ أن جميع محاولات إقامة وحدة بلاد الشام والرافدين ككيان سياسي واحد فشلت. واليوم، يُشير مصطلح الهلال الخصيب إلى المنطقة التي تضم الدول التالية:

  • الجمهورية العربية السورية.
  • المملكة الأردنية الهاشمية. 
  • الجمهورية اللبنانية.
  • العراق.
  • فلسطين التاريخية.

 

بلاد الخليج العربي

دول الخليج العربي أو بلاد الخليج العربي هو مسمّى شائع يُطلق على الدول العربية الستة أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربي. ومجلس التعاون لدول الخليج العربي هو منظمة سياسية تم إنشاؤها سنة 1981 تهدف إلى تعزيز التعاون بين بلاد الخليج العربي في كافة المجالات، وبحسب النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، يُعتبر وضع قوانين وأنظمة مُتشابهة في جميع الدول الأعضاء أحد الأهداف الأساسية التي يسعى المجلس لتحقيقها، وذلك في مجالات متعددة من بينها:

  • المجالات الاقتصادية والمالية.
  • العلاقات التجارية والجمارك.
  • التعليم والثقافة.
  • الشئون التشريعية.
  • قطاع الإعلام والسياحة. 

ومن الناحية الجغرافية، هُناك دول أخرى تُطل على الخليج العربي، على سبيل المثال العراق،  والتي تمتلك ساحلًا صغيرًا على مياه الخليج العربي، إلا أنها ليست عُضوًا في مجلس التعاون لدول الخليج العربي. وفي الغالب، عند الحديث عن بلاد الخليج العربي، فإن المقصود عادةً الدول الأعضاء في مجلس التعاون لبلاد الخليج العربي، هذه الدول الستة هي:

  • الإمارات العربية المتحدة: تبلغ مساحة الإمارات العربية المتحدة حوالي 71 ألف كم مربع، أما تعدادها السكاني حوالي 9 ملايين نسمة، وهي مكونة من سبع إمارات يجمعها نظام إتحادي، وهي أبو ظبي والتي تُمثل عاصمة البلاد، ودبي وعجمان والشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة.
  • مملكة البحرين: تبلغ مساحة البحرين حوالي 770 كم مربع وبذلك تكون أصغر بلاد الخليج العربي من حيث المساحة وعاصمتها المنامة، فيما يبلغ تعدادها السكاني حوالي 1.4 مليون نسمة.

معلومات مُفصلة حول مملكة البحرين يمكن الاطلاع عليها في قال مسبار هل البحرين جزيرة؟

  • المملكة العربية السعودية: هي أكبر بلاد الخليج العربي من حيث المساحة، والتي تزيد مساحتها عن 2 مليون كم مربع وعاصمتها الرياض، أما التعداد السكاني فيتجاوز 31 مليون نسمة، وتُشكل المملكة العربية السعودية بمفردها أربعة أخماس مساحة الجزيرة العربية.
  • سلطنة عمان: تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309 ألف كم مربع وعاصمتها مسقط، في حين يبلغ تعدادها السكاني حوالي 4.4 مليون نسمة. وهي الدولة الوحيدة من بلاد الخليج العربي التي تنتهج نظام الحكم السلطاني.
  • دولة قطر: تبلغ مساحة قطر حوالي 11.6 ألف كم مربع وعاصمتها الدوحة، ويبلغ تعدادها السكاني 2.6 مليون نسمة.

دولة الكويت

: تبلغ مساحة دولة الكويت حوالي 17.8 ألف كم مربع وعاصمتها الكويت، أما تعدادها السكاني يتجاوز أربعة ملايين نسمة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على