` `

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

تكنولوجيا
6 سبتمبر 2020
هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟
قد يتمكن بعض المتسللين والمعنيين من اختراق حسابات واتس آب لأشخاص آخرين عن بعد (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة الإنسان الحداثي، يتطورعالم الإنترنت لحظةً بلحظة صانعاً بداخله مزيداً من المجتمعات الأخرى، من خلال تقديم مواقع وتطبيقات تؤجج من عمل الروابط المجتمعية وتعزز من تلاحمها.

في هذا المقال، سنتحدث عن واتس آب، ماذا يعني؟ وكيف يوفر واتس آب الحماية لمستخدميه؟ وهل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟ وما طرق اختراق واتس آب عن بعد؟ كما سنزودكم بنصائح يمكن من خلالها الحفاظ على سلامة واتس آب الخاص بكم من مخاطر الاختراق والتسلل. 

ماذا يعني واتس آب؟

واتس آب أو WhatsApp هو تطبيق إلكتروني يمكن تنزليه على الهواتف والأجهزة الذكية والقيام من خلاله بمشاركة الرسائل النصية والصوتية، والصور، ومقاطع الفيديو، والمستندات، ويمكن من خلاله إنشاء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو بين طرف وطرف أو مجموعة أطراف أخرى من بلدان مختلفة.

كيف يوفِّر واتس آب الحماية لمستخدميه؟

يوفر تطبيق واتس آب سبلاً من الحماية لبيانات ورسائل مستخدميه، ولذلك يعتبر واحداً من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي في هذه الفترة. وإن من أهم هذه السبل:

  1. هناك آلية تشفير تلقائية للرسائل يوفرها واتس آب لحماية رسائل مستخدميه من الاختراق، حيث لا يمكن لأحد قراءة الرسائل المرسلة غير المستقبل، كونها محمية بقفل يقوم بتشفير البيانات سواء كانت رسالة نصية أو صوتية أو صورة أو مقطع فيديو، لا يمكن لأحد فتح قفل الحماية سوى المرسل والمستقبل اللذان يملكان مفتاحه، كما لا يمكن لواتس آب نفسه قراءتها.
  2. لا يقوم واتس آب بعمليات تخزين الرسائل على الخوادم الخاصة به، وهي ميزة تحمي المستخدم من مخاطر الاختراق سواء من جهة واتس آب أو الجهات الخارجية.
  3. يمكن للمستخدم الحفاظ على قدر من الخصوصية عند استخدام واتس آب، من خلال تفعيل أو تعطيل آخر ظهور له، وتمكين عدد معين من الناس من رؤية الصورة الشخصية خاصته على التطبيق. بالإضافة إلى تحديد الجمهور الذي بامكانه رؤية الحالة المرفقة في الملف الشخصي على واتس آب.

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

نعم، قد يتمكن بعض المتسللين والمعنيين من اختراق حسابات واتس آب لأشخاص آخرين عن بعد. ولكن تبقى هذه المهمة ليست بتلك السهولة، بل تحتاج لمتسللين أقوياء في مجال الاختراق، وإلى مخترق يجهل طرق التعامل مع الروابط الإلكترونية غير الآمنة والإنترنت فيقع فريسة للاختراق.

ما طرق اختراق واتس آب عن بعد؟

هناك محدودية في طرق اختراق واتس آب عن بعد، فهي كما قلنا ليست بالعملية السهلة على الإطلاق، بل تحتاج لمعنيين وخبراء في مجال الاختراق. وكون تطبيق واتس آب محمياً بشكل كبير، هنا تجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها اختراق واتس آب عن بعد:

  • يمكن للمتسللين اختراق حسابات واتس آب لآخرين من خلال إرسال روابط غير آمنة يقوم المُستَهدَف بالدخول إليها فيصبح عرضة للاختراق بسهولة.
  • هناك ثغرات أمنية يكتشفها المخترقون في تطبيق واتس آب، ويعملون بشكل دائم على استغلالها؛ فيتسللون من خلالها إلى البيانات والمعلومات الشخصية للأشخاص المعنيين بهم. حيث تم رصد ثغرة أمنية سمحت للمخترقين بتثبيت برامج تجسس من خلال مكالمة صوتية على واتس آب. إذ يمكن لهذه البرامج تفعيل الكاميرا والبحث عن الرسائل النصية وغيرها.
  • يمكن اختراق واتس آب من خلال زراعة بعض التطبيقات على جهاز الشخص المقصود دون معرفته بوجود التطبيق أصلاً، وذلك من خلال خاصية وضع التخفي. وبعد ذلك، يقوم بالتجسس على بياناته ويتمكن من الوصول إلى رسائله الخاصة، يعتبر mSpy أحد هذه التطبيقات.

كيف يمكن حماية واتس آب الخاص بك من الاختراق عن بعد؟

لحماية رسائلك على واتس آب من الاختراق، يتوجب اتباع الخطوات التالية:

  1. هناك خاصية حماية في واتس آب تدعى (التحقق بخطوتين)، يمكن الوصول إليها من خلال النقر على الإعدادات ومن ثم الحساب ومن ثم تمكين التحقق بخطوتين بإدخال ستة أرقام كطلب تعريف يتم كتابته عند تسجيل رقم الهاتف في واتس آب لاحقا. وهي خاصية تمنع من دخول المتسللين إلى حسابك الشخصي على واتس آب حتى لو كان يمتلك شريحة SIM الخاصة بك.

C:\Users\SAJI\Desktop\118891713_2188475464630617_7177925271028324427_o.jpg

  1. يمكن حماية الرسائل المرسلة عبر واتس آب من خلال التحقق من عمليات التشفير. فعلى الرغم من وجود آلية التشفير التلقائية، هناك من يفضل التحقق من هذه العملية خصوصاً عند إرسال معلومات حساسة عبر التطبيق. ويتم ذلك من خلال فتح الدردشة مع الشخص المعني، والنقر على اسمه في الأعلى ومن ثم على كلمة التشفير.
  2. تجنب النقر على الروابط التي يرسلها الغرباء أو جهات الاتصال المجهولة، كما ويجب توخي الحذر من مجمل الروابط المرسلة وقراءة عناوينها قبل فتحها. إذ يمكن فتح الروابط ذات الصلة بالمواقع المعروفة لديك.
  3. ضرورة حظر أي جهة اتصال تقوم بإرسال روابط ورسائل غير مرغوب بها. والامتناع عن الرد على المكالمات التي ترد من أي رقم مجهول قبل معرفة ماهية المتصل.
  4. تحديث تطبيق واتس آب أولاً بأول، وتتبع الإصدارات الجديدة منه لأنها تكون أكثر أماناً ودقة في الأداء من سابقتها. وضرورة تحميلها وتثبيتها من مصادر معروفة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على