` `

هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟

ثقافة وفن
12 أكتوبر 2020
هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟
تقاس سهولة تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين أو أي لغة أخرى مع مدى رغبة الفرد في التعلم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في زمنٍ تعددت فيه سبل الحياة، أصبح للغة كيانٌ أكثر أهمية من ذي قبل، لأن من خلالها يرتقي الإنسان في سيل المجتمعات خاصة تلك الرائدة منها. 

في هذا المقال، سوف يتم التحدث عن اللغة الفرنسية، والإجابة على سؤال: هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟ كما وسيتطرّق المقال للحديث عن طرق وأهمية تعلم اللغة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

اللغة الفرنسية

تعتبر اللغة الفرنسية واحدة من أهم اللغات في العالم، كونها لغة رسمية ورئيسية في منظمة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكذلك في المؤتمرات والمحافل الدولية. تتميز بكونها اللغة الأكثر تداولاً في العالم بعد اللغة الإنجليزية، كما وتعتبر اللغة السادسة انتشاراً كون يتحدثها أكثر من 175 شخصاً بطلاقة حول العالم. 

أصبح تعلم اللغة الفرنسية أمراً ضرورياً ومهماً لجميع المهتمين بدراسة اللغات والسياحة والسفر حول العالم. لما تقدمه لمتعلميها من علوم ومعارف.

تتشارك اللغة الفرنسية مع اللغة الإنجليزية بحوالي 30 بالمئة من مفرداتها. إذ إن عدداً لا بأس به من الكلمات الإنجليزية مأخوذة عن اللغة الفرنسية.

 

هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟

صحيح، يمكن أن يكون تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهلاً وذلك في ظل تطور الطرق المعرفية والتعليمية في هذه الحقبة المتميزة من الوقت. كما وتقاس سهولة تعلم اللغة الفرنسية أو أي لغة أخرى مع مدى رغبة الفرد في التعلم، إذ كلما زاد شغف الفرد لتعلم اللغة الفرنسية على سبيل المثال، زادت لديه القدرة على التعلم واستقبال المفردات والمعاني بسهولة ويسر. 

صورة متعلقة توضيحية

طرق تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين

يبحث كثير من المبتدئين عن طرق سهلة لتعلم اللغة الفرنسية، كما ويتملّكهم إحساس بالرهبة من مجرد البدء بهذه الخطوة الجديدة والتي يتخيلون استحالة تحققها. لكن، فيما يلي سيتم عرض بعض الطرق السهلة التي يمكن من خلالها جعل تعلم اللغة الفرنسية سهلاً للمبتدئين:

  1. من أجل البدء بخطوة تعلم اللغة الفرنسية، يتوجب على الفرد امتلاك دافع التعلم، إذ يعتبر الدافع الحافز الأساسي في تطوير حس التعلم لدى المقبلين على تعلم اللغة.
  2. يمكن تعلم اللغة الفرنسية سهلاً للمبتدئين إذا تم تحديد الهدف من تعلم هذه اللغة، فهل الهدف اجتياز التخصص الجامعي؟ أم أن يصبح المتعلم للغة ماهراً بها وكأنه فرنسي الأصل؟ أم أنه يريد أن يأخذ فكرة عن اللغة الفرنسية وأن يكون مُلِمَّاً ببعض الكلمات الفرنسية وكيفية استخدام الضمائر والأفعال وغيرها؟ إذا تم تحديد الإجابة أصبح من السهل تحديد المستوى المستهدف للتعلم.
  3. من المهم التحدث مع شخص فرنسي أو متحدث جيد بالفرنسية بشكل عملي ومستمر من أجل أن تكون عملية تعلّم اللغة الفرنسية سهلة. إذ أصبح التعرف على أشخاص فرنسيين أمراً سهلا وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت. تتمركز أهمية التحدث مع متحدث حقيقي للغة في دعم وتطوير اللغة لدى المتلقي، كونها أحد أهم طرق ممارستها، وإن في ممارسة اللغة أهمية قد تفوق دراستها أحيانا.
صورة متعلقة توضيحية
  1. التعرف على اللغة الفرنسية من خلال مشاهدة الأفلام والأغاني الفرنسية وملاحظة كيفية نطق الحروف ومحاولة لفظها شفهياً.
  2. اقتناء قاموس كلمات اللغة الفرنسية، ومحاولة حفظ بعض الكلمات يومياً واستخدامها، كما يمكن تسمية أدوات وأثاث المنزل بالفرنسية وحفظها من خلال كتابتها على ورق وإلصاقها بكل أداة على حدى.
صورة متعلقة توضيحية

 

نصائح من أجل تعلم اللغة الفرنسية بسهولة

بالإضافة إلى مجمل طرق تعلم اللغة الفرنسية السابقة، هذه أهم النصائح التي من الممكن أن تجعل تعلّم اللغة الفرنسية سهلاص للمبتدئين:

  • يجب أن يتحلى المقبل على تعلم الفرنسية بالواقعية والصبر، وألا يُجهد نفسه في التعلم، وأن يتفهم أن كل شيء يأتي بقدر وبشكل تدريجي. فيجب ألا يُرهق نفسه بضرورة التعلم السريع لأن اللغة تسير إلى جانب ثقافة أصحابها، ويحتاج الأمر إلى دراسة وفهم طبيعة كل منهما.
  • ضرورة الالتحاق بالمعهد الفرنسي والالتزام بالحضور، لتعلم أساسيات اللغة الفرنسية والشعور بالمسؤولية تجاهها. لما يقدمه المعهد من طابع التعلم الجماعي الذي يزيد من حماس بعض المبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية.
  • هناك بعض القنوات والصفحات المتخصصة بتعليم اللغة الفرنسية على الإنترنت، والتي قدمت ومازالت تقدم المساعدة لكثير من المبتدئين من أجل تعلم اللغة الفرنسية، مثل قناة LEARN FRENCH WITH VINCENT على اليوتيوب، فهي تقدم محتوى احترافي في تعلم اللغة الفرنسية بطريقة سهلة ومبسطة ومميزة.
  • محاولة السفر إلى فرنسا لو كانت الفرصة متاحة، كونها الطريقة الأقوى والأسهل لتعلم اللغة الفرنسية عن كثب دون خجل من ارتكاب الأخطاء مع المتحدثين الرسميين لها. فهناك يتم تداول اللغة الفرنسية فقط، وسيكون جديراً تعلّمها بين جموع المتحدثين. تسمى هذه الطريقة بالتعلم المبني على الاندماج، لكنها قد تتسبب بتعرض الشخص لصدمة ثقافية أحياناً، ومن تحدياتها أيضاً صعوبة القدرة على السفر لدى الكثيرين.
  • من أجل تعلم اللغة الفرنسية بسهولة يتوجب متابعة بعض المدونات التي تقدم طرقاً في تعليم الفرنسية، كمدونة تالك أن فرانش، ومدونة دايلي فرانش بود.

 

معلومات وحقائق عن اللغة الفرنسية

للغة الفرنسية حقائق قد لا يعرفها كثيرون، والمتمثلة في الآتي:

  • اللغة الفرنسية لغة متجددة إذ يتم إدخال ما يقارب ٢٠ ألف كلمة جديدة سنوياً إلى جانب أكثر من مليون كلمة فرنسية.
  • يتحدث باللغة الفرنسية نصف سكان دولة الجزائر تقريباً، وما بين ٦ إلى ١١ مليون أمريكياً.
  • للأفلام الناطقة باللغة الفرنسية دور كبير في دور السينما، إذ يتم إنتاج ما يقارب ٥٠٠ فيلماً فرنسياً سنوياً.
  • يعود أصل اللغة الفرنسية إلى الشاعر الفرنسي فرانسوا دي ماليرب.
  • اللغة الفرنسية هي ثاني لغة يتم تدريسها حول العالم إلى جانب اللغة الإنجليزية، ويشكل متعلمّوها من غير الناطقين باللغة الفرنسية ما يقارب ٢٠ بالمئة.

 

أسباب أهمية تعلم اللغة الفرنسية

أصبح من تعلم اللغة الفرنسية أمراً مهماً لدى عدد كبير من الناس، إذ صار لهذه اللغة كيان عالمي متفوق على معظم لغات العالم، وينطوي وراء حاجة الأفراد لتعلمها كثير من الأسباب، ومن أهم الأسباب التي تجعل الناس تتعلّم اللغة الفرنسية:

  • أن يتعلم الفرد اللغة الفرنسية هذا يعني أنه يتعلم ثقافة كاملة. إذ إن اللغة الفرنسية تعبر عن حالة الدولة بأكملها بما فيها من فنون وعلوم.
  • للغة الفرنسية قدرة على تطوير التحليل النقدي والفكري لدى ناطقيها، فهي تعتبر لغة السلام والحب، وفيها من التناغم والانسجام مع ما يتناسب مع حاجة الفرد.
  • تساعد اللغة الفرنسية على تعلم لغات أخرى، كالإسبانية والإيطالية والإنجليزية.
  • يتميز تعلم اللغة الفرنسية بكونه تعليماً ممتعاً وزاخراً بالطرق السلسلة والسهلة والتي من السهل تعلمها والاتصال بها.
  • تُقدم اللغة الفرنسية لناطقيها قدرة على الانفتاح على العالم، كونها أحد أهم اللغات في العالم أجمع.
  • يمكن الاستمتاع برحلات السفر والسياحة من خلال اللغة الفرنسية التي من المهم إتقانها، خاصة في الرحلات المتعلقة بالسفر إلى فرنسا والتعرف على معالمها.
  • إن تعلم اللغة الفرنسية يفتح آفاقَ ومجالاتٍ واسعةً للعمل وكسب الوظائف، كونها لغة لا غنى عنها في الوقت الحالي أي في غمرة الانفتاح العالمي.

 

اقرأ أيضاً:

هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟

هل يمكن حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب؟

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على