` `

هل الجدول الصيني مضمون؟

صحة
25 أكتوبر 2020
هل الجدول الصيني مضمون؟
لا يوجد أي دليل علمي أو طبي يُثبت أنّ الجدول الصيني مضمون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تأتي جميع حالات الحمل مع الإثارة والترقب، والترقب الأكبر يبقى هل الجنين فتى أم بنت؟ وقد يلجأ الأهل للخرافة والعلم منقادين بعاطفتهم تجاه المولود المنتظر، ولا بد أن كل حامل قد سمعت بالجدول الصيني للتنبؤ بجنس المولود، ولكن ما هو الجدول الصيني؟ وهل الجدول الصيني مضمون؟

هذه المقالة ستُخبرك برأي العلم حول الجدول الصيني.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو الجدول الصيني؟

كل ذلك يعود إلى حوالي أكثر من 700 عام قد مضت، ويستند إلى فترة حكم سلالة تشينغ (Qing) وكتاب التغييرات، وقد تم إنشاؤه للعائلة الإمبراطورية لسلالة تشينغ، الذين استخدموا الرسم البياني لتصوّر الأبناء، وتم الاحتفاظ به في قصر تشينغ، ولم يكن الجدول الصيني للعرض أو الاستخدام العام. وخلال فترة التمّرد، وفي نهاية عهد أسرة تشينغ، كان الرسم البياني أحد الكنوز الغريبة المنهوبة، والتي تم إحضارها لاحقًا إلى إنجلترا وترجمتها آنذاك. في وقت لاحق، أُخذ الرسم البياني إلى النمسا من قبل أحد الأساتذة، حيث درسه عالم صيني بالتفصيل. إلى أن أُعيد اكتشافه أخيرًا في تايوان وأصبح في متناول الجمهور سنة 1972.

ويتضمن الجدول الصيني بشكل أساسي إدخال تاريخ ميلاد المرأة وتاريخ الحمل في التقويم، والذي بدوره يحوّل الأرقام إلى عمرها القمري عندما حملت والعمر القمري للحمل، ثم يُخبرنا إن كان الطفل سيكون ذكرًا أو أنثى. ويعتقد ممارسو علم التنجيم الصيني أن هذه الرسوم البيانية تقوم بعمل جيد لإخبارك بجنس طفلك، ولكن ليس هناك الكثير من المعلومات العلمية فيما لو كان الجدول الصيني مضمونًا أم لا، أو ما إذا كان يعمل بالفعل.

 

ما الفرق بين الجدول الصيني وفحص الموجات فوق الصوتية؟

يدّعي البعض أن استخدام الجدول الصيني مضمون إلى حد كبير، ويمكن أن يكون دقيقًا بنسبة تصل إلى 93% في التنبؤ بجنس المولود، وذلك لأنه يعتمد على عمر المرأة والشهر الذي حملت فيه. أيضًا من مميزات الجدول الصيني أنه يمكنك الرجوع إلى الرسم البياني الخاص بالجدول الصيني في أي وقت خلال فترة الحمل، وذلك على العكس من الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يجري عادةً في الثلث الثاني من الحمل، وهي الفترة الأقرب التي يمكن أن تُحدد جنس طفلك إذا كنت ترغب في معرفة ذلك، وهذا ما يضع ميزة للجدول الصيني، أنه ليس عليك الانتظار طويلًا لاستخدامه كباقي فحوصات الحمل.

لكن بالطبع، لا يوجد دليل حقيقي على نجاح تقويمات الجنس الصينية ولا على أنّ الجدول الصيني مضمون لتحديد جنس الجنين. فالعلم لا يعتمد الرسم البياني والتنجيم، لذلك فهو ليس أكثر دقة من الاختبارات الأخرى منخفضة التقنية وغير الطبية. فبعد اتباعك للجدول الصيني ستكون أمام نتيجتين فقط، وهما إما أن يكون لديك ولد أو لديك فتاة بنسب متساوية، وذلك لأن أي طريقة غير علمية ستكون صحيحة في حوالي 50 بالمائة من الوقت.

 

هل الجدول الصيني مضمون؟

قد تجد بعض النساء أنّ الجدول الصيني دقيق إذا أصاب معهن، بينما قد يُخطئ مع البعض الآخر على أساس الصدفة لا غير. وعلى الرغم من أن بعض الباحثين يزعمون أن الجدول الصيني مضمون أو دقيق بنسبة تزيد عن 93 ٪، إلا أنه محل خلاف كبير نظرًا لعدم وجود دليل علمي يسند هذه المزاعم، فيمكن استخدام الجدول الصيني على سبيل المتعة فقط، إذ إنها ليست طريقة مؤكدة لتأكيد جنس طفلك كما أنها ليست بديلاً عن الأساليب العلمية.

ولا يلقى الجدول الصيني لتحديد جنس الجنين أي دعم علمي، إذ لا يوجد أي دليل علمي أو طبي يُثبت أنّ الجدول الصيني مضمون، فكل الاحتمالات يمكن أن يكون لديها فرصة 50:50، وهذا يعني أنها ليست أكثر دقة من قلب عملة معدنية.

 

الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين أو جدول الصيني كما يُسميه البعض، هو وسيلة تاريخية لمعرفة نوع الجنين قبل ولادته يعود إلى حضارة الصين القديمة. حيث تم العثور على مخطوطة تحتوي على الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين مدفونة في أحد الأضرحة الملكية بالقرب من العاصمة الصينية بكين. تُشير بعض التقديرات إلى أن المخطوطة الأصلية للجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين، كان قد مرّ على تاريخ دفنها في لحظة العثور عليها حوالي 7 قرون من الزمن. واليوم، يحتفظ معهد بكين للعلوم (Beijing Institute of Science) بالنسخة الأصلية لتلك المخطوطة.

بشكل رئيسي، يعتمد الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين على علم التنجيم والفلك الصيني القديم. ولعل سهولة استخدامه، بالإضافة إلى بعض الشهادات مِن قبل سيدات قُمن باستخدامه، تُعد من بين الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإقبال على استخدامه بهدف معرفة نوع الجنين. فبحسب الكثير من السيدات اللواتي استخدمن الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين، تتراوح نسبة الدِقة لاستخدام جدول الصيني بين 70 إلى 90%. أي أن نتيجة معرفة نوع الجنين بحسب جدول الصيني كانت صحيحة في 70% من المرات على أقل تقدير. لكن يجب التأكيد مُجددًا على أن هذه النسبة مصدرها التجارب الشخصية لعدد من السيدات اللواتي قُمن باستخدام جدول الصيني لمعرفة نوع الجنين. أي أنه ليس هُناك أي أدلة علمية تدعم هذه النتائج. تمامًا كما أنه ليس هناك أي أدلة علمية تدعم جدول الصيني كوسيلة حقيقية لمعرفة نوع الجنين.

جدير بالذكر أن هُناك الكثير من المعتقدات الشعبية القديمة حول مسألة معرفة نوع الجنين، وعلى الأرجح ليس هذا الأمر حِكرًا على الصين وحدها أو على أي من الحضارات القديمة. فقد بدأ استخدام التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين فقط في خمسينيات القرن العشرين، أي أنه حديث نسبيًا، مُقارنة بتجربة الحمل والولادة، التي تعيشها السيدات منذ بدء الخليقة. مما يعني أنه قبل ذلك التاريخ، لم تكن هُناك وسائل متاحة لمعرفة نوع الجنين سوى مثل هذه المعتقدات الشعبية، والتي من بينها أيضًا الاعتقاد بأنه يمكن معرفة نوع الجنين من خلال لون بول السيدة أثناء فترة الحمل. وكذلك الاعتقاد بأنه يمكن معرفة نوع الجنين من شكل خط الحمل.

معلومات مفصلة حول خط الحمل وحقيقة العلاقة بينه وبين نوع الجنين في مقال مسبار هل هناك علاقة بين خط الحمل في البطن وجنس الجنين؟

 

اختبار الصيني للحمل

بالرغم من أن الاختبار الصيني للحمل طريقة غير علمية، ولا يُمكن الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين. إلاّ أنه يُمكن القول أنه ولعدد من الأسباب من بينها التسلية مثلًا، يحظى الاختبار الصيني للحمل بشهرة كبيرة، وتُقبِل الكثير من السيدات على استخدامه، كما أنه يُثير فضول الكثيرين أيضًا. ولعلّه من المفيد قبل شرح كيفية إجراء الاختبار الصيني للحمل، التأكيد وإعادة التأكيد على عدد من الأمور:

  • الاختبار الصيني للحمل ليس وسيلةً علميةً لمعرفة نوع الجنين، وليس هُناك أي أدلة علمية على أنه يُمكن معرفة نوع الجنين من خلاله.
  • ارتفاع نسبة نجاح الاختبار الصيني للحمل لا يعني بأي حال من الأحوال أنه يمكن اعتبار الاختبار الصيني للحمل طريقة ناجحة لمعرفة نوع الجنين.
  • نوع الجنين أمر لا يحتمل إلاّ احتمالين اثنين، أن يكون الجنين ذكرًا أو أن يكون أنثى، أي أن الاختبار الصيني للحمل ومن الناحية العلمية نسبة نجاحه لا يُمكن أن تتجاوز 50%.

يُمكن إجراء الاختبار الصيني للحمل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عند النظر إلى الجدول الصيني، يُلاحظ أن الصف الأول في أعلى الجدول يمثل خانات الشهور وعددها 12 خانة، بعدد أشهر السنة، وتحمل كل خانة منها اسم أحد الشهور.
  • العمود الأول على يسار الجدول مقسم إلى خانات أيضًا، بداخل كل خانة منها رقم. الخانة الأولى من هذا العمود تحمل الرقم 18 بينما تحمل الخانة الأخيرة الرقم 45. حيث تُمثل هذه الأرقام عمر السيدة عند حدوث الحمل.
  • المربعات بداخل الجدول يتم تلوينها عادةً إما باللون الأزرق أو اللون الزهري كدلالة على جنس المولود، وبطبيعة الحال الأزرق يُشير إلى أن المولود ذكرًا واللون الزهري يعني أن المولود أنثى.
  • لون المربع الذي يقع عند تقاطع العمود الذي يُمثل شهر حدوث الحمل، مع الصف الذي يُمثل عمر الأم عند حدوث الحمل، يُشير إلى جنس المولود بحسب جدول الصيني أو الاختبار الصيني للحمل. فمثلًا، إذا حدث الحمل في شهر فبراير، وكانت الأم تبلغ من العمر 26 عامًا عند حدوث الحمل، فإن المربع الذي يعبر لونه عن جنس مولودها، هو المربع الذي يقع عند تقاطع العمود الثاني مع الصف التاسع من صفوف الجدول. وذلك بحسب واضعي الجدول الصيني.

يُشار إلى أنه بحسب من قاموا بوضع جدول الصيني، يجب اتباع الخطوات المذكورة أعلاه ولكن باستخدام التواريخ والأرقام عند حساب عمر السيدة وشهر حدوث الحمل وِفقًا للتقويم القمري الصيني، وليس التقويم الهجري أو الميلادي. ويُمكن تحويل تاريخ حدوث الحمل الميلادي إلى ما يوافقه في التقويم الصيني القمري من هنا، كما يُمكن حساب العمر وفقًا للتقويم الصيني من هنا.

 

تحديد جنس الجنين بدقة

إذا كنت ترغب في معرفة جنس مولودك بالطريقة الصحيحة، فيتعين عليك التوجه إلى عيادة طبيب النساء والتوليد، هناك عدد قليل من الاختبارات المختلفة التي يمكن أن يستخدمها طبيبك لتحديد جنس طفلك. ولكن في معظم الحالات، سيقوم طبيبك أو فني الموجات فوق الصوتية بفحص الموجات فوق الصوتية الأكثر شمولًا في الثلث الثاني من الحمل، لكن إليك بعض الفحوصات الأخرى التي قد تحدد جنس المولود:

  1. فحص الحمض النووي DNA

يمكنك الآن إجراء فحص دم في وقت مبكر حتى تسعة أسابيع من الحمل، ويمكن ذلك أن يكشف عن جنس طفلك. حيث تعمل اختبارات الحمض النووي الخلوي مثل بانوراما أثناء الحمل، وذلك لأن دمك يحمل آثارًا من الحمض النووي لطفلك، لذلك فكل ما عليك أنت هو أن تعطي عينة دم، وترسليها إلى مختبر متخصص بفحوصات الحمض النووي، وستحصلين على نتائجك في غضون 7 إلى 10 أيام. لكن الكشف عن الجنس ليس الهدف الرئيسي من هذا الاختبار، فهو في الواقع أول اختبار لمتلازمة داون والحالات الوراثية الأخرى.

  1. فحص السائل الأمنيوسي أو فحص المشيمة (CVS) أثناء الحمل

تشبه هذه الاختبارات اختبار الدم DNA للخلايا الحرة، لكنها أكثر توغلًا، وهي مثل اختبارات الحمض النووي، حيث يمكن لهذه الاختبارات إخبارك بجنس الجنين لكن ليس في وقت مبكر، فعادة ما يتم إجراء فحص المشيمة بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر، بينما يتم إجراء فحص السائل الأمنيوسي الثاني عشر والخامس عشر من الحمل. ولكن إذا كان كل ما تريد معرفته هو جنس الجنين، فلا ينصح بهذه الاختبارات، حيث أنها قد ترفع احتمال خطر الإجهاض.

  1. فحص الموجات فوق الصوتية

يمكنك عادةً معرفة جنس جنينك عن طريق الموجات فوق الصوتية بعد مُضي 18 إلى 20 أسبوعًا من عمر الحمل، حيث سينظر أخصائي الموجات فوق الصوتية إلى صورة طفلك على الشاشة ويفحص الأعضاء التناسلية بحثًا عن علامات مختلفة تشير إن كان صبي أو فتاة. ويعتبر هذا الفحص جزءًا من فحص تشريحي أكبر، فحتى عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، قد لا يتمكن الأخصائي من تحديد جنس طفلك بسبب عدد من الظروف، فإذا لم يكن طفلك متعاونًا بوضعيته، وكان في وضع يصعب مشاهدة أعضاءه التناسلية، فقد تحتاجين إلى تكرار الفحص.

 

طريقة الجدول الصيني للحمل بولد

يُعتبر إنجاب الأبناء الذكور أمرًا له أهمية كبيرة في الكثير من الثقافات والمجتمعات، لذا يعتقد البعض أنه بالإمكان استخدام الجدول الصيني للحمل بولد، ولِمَ لا، فطالما أن الجدول الصيني وألوان المربعات بداخله قد تم تحديدها بشكلٍ مُسبق، فلم لا يتم استخدامه بشكل استباقي؟ أي استخدام الجدول الصيني للحمل بولد قبل حدوث الحمل، وليس استخدامه لمعرفة نوع الجنين بعد حدوث الحمل.

طريقة استخدام الجدول الصيني للحمل بولد تعتمد ببساطة على نفس الخطوات التي تم إيضاحها سابقًا ولكن تطبيقها بشكل استباقي، وذلك لمحاولة تعمّد الحمل بولد استنادًا إلى الجدول الصيني. ولكي تتضح كيفية تطبيق طريقة الجدول الصيني للحمل بولد، يُورد هذا المقال المثال التالي:

إذا كان هُناك امرأة تسعى للحمل بولد، فكل ما عليها هو النظر إلى الجدول الصيني، والعثور على المربعات الزرقاء ثم محاولة تحقيق الحمل بالشكل الذي يتوافق مع تلك المربعات، فمثلًا إذا كانت تبلغ من العمر 26 عامًا، فيكفي النظر إلى الصف الأفقي أمام خانة العمر 26، بطبيعة الحال سيكون هُناك في ذلك الصف مربعات زرقاء وأخرى زهرية اللون، فإذا كانت المربعات الزرقاء تقع عند تقاطع الصف الذي يحمل رقم 26 مع العمود الذي يحمل اسم الشهر التاسع، هذا يعني أنها إذا استطاعت تحقيق الحمل في الشهر التاسع من السنة التي تبلغ فيها 26 عامًا فإن المولود سيكون ذكرًا. وذلك بحسب الجدول الصيني.

طريقة الجدول الصيني للحمل بولد ليست علمية بطبيعة الحال، ولا يُمكن الاعتماد عليها من أجل الحمل بولد، تمامًا كما أنه لا يُمكن الاعتماد علي الجدول الصيني من أجل تحديد جنس المولود.

 

هل هُناك طريقة علمية للحمل بولد؟

نعم، هُناك إجراء طبي يتم استخدامه من أجل اختيار جنس المولود أو تحديده مُسبقًا قبل أن يحدث الحمل. وعلى عكس طريقة الجدول الصيني للحمل بولد، تُعتبر هذه الطريقة علمية. يتم خلالها الحصول على عدد من بويضات الأم و الحيوانات المنوية للأب وإتمام التلقيح في ظروف مخبرية، ثم إجراء اختبار يُمكّن الأطباء من معرفة جنس البويضات المُلقحة، ثم زراعة أحد البويضات الملقحة التي من النوع المطلوب. لكن يجب التنويه على أن هذا الإجراء ينطوي على الكثير من المخاطر الصحية المتعلقة بالأم ومن بينها الإجهاض، وعادةً ما يكون باهظ التكلفة من الناحية المادية، لذا لا يُنصح به ما لم يكن هناك ضرورة طبية لإجرائه.

 

جدول الصيني 2021

قد يعتقد البعض أن جدول الصيني 2021 يختلف عن جدول الصيني 2020 مثلًا، أو عن جدول الصيني خلال أي سنة أخرى. لكن الحقيقة أن النتائج المتوقعة لاستخدام جدول الصيني 2021 هي نفس النتائج التي يتم الحصول عليها باستخدام جدول الصيني بغض النظر عن سنة إصداره أو طباعته. فالعوامل التي تعتمد النتائج عليها لا تتعلق بالسنة التي يتم استخدام الجدول الصيني فيها، وإنما تتوقف على عاملين اثنين، وهي الشهر الذي حدث الحمل فيه، وعُمر الأم عند حدوث الحمل. على أي حال، يبقى جدول الصيني 2021 كما هو في العموم، وتبقى نتائجه غير علمية، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكلٍ قاطع، لا في تحديد جنس المولود بعد حدوث الحمل، ولا من أجل اختيار جنس المولود، أي في حال اتباع طريقة جدول الصيني 2021 للحمل بولد. وبما أن نتائج جدول الصيني ثابتة على الدوام، فقد تم تحويله إلى برامج كمبيوتر (Software) تُتيح لمستخدميها معرفة النتائج التي يبحثون عنها، عن طريق إدخال البيانات الشخصية للسيدة الحامل 

خلاصة القول، جدول الصيني 2021 أو الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين هي أداة تاريخية غير علمية، وتحرص جميع المصادر الطبية الموثوقة على التأكيد بأن الاطلاع على جدول الصيني 2021 لا يجب أن يكون إلّا بغرض التسلية أو من باب العلم بالشيء كما يُقال، وبالطبع دون أن يغيب عن البال المقولة الشهيرة "كذب المنجمون ولو صدقوا".

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على