` `

هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟

صحة
1 نوفمبر 2020
هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟
زيت الأفوكادو غني بالعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تساعد في تحسين صحّة الشعر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كلنا يعرف ثمرة الأفوكادو، ولكن هل نعلم ما لزيت الأفوكادو من فوائد للشعر؟

دعونا نتعرف في هذه المقالة على فوائد زيت الأفوكادو للشعر الجاف والدهني، بالإضافة إلى فوائده للشعر الخفيف والمتساقط، وكيفية استخدامه للعناية بالشعر.

 

هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟

زيت الأفوكادو غني بالعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تساعد في تحسين صحّة الشعر بشكل عام.  حيث يساعد زيت الأفوكادو في تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتعزيز نموه ومنحه لمعاناً جذاباً من الجذور وحتى الأطراف. كما أنّ لزيت الأفوكادو دور فعّال في تخفيف الحكّة والحدّ من ظهور القشرة على فروة الرأس. بالإضافة إلى أنّ زيت الأفوكادو يحمي من تكسّر الشعر والتلف الناتج عن أشعة الشمس والتلوث، ويعمل على فكّ تشابكات الشعر بسلاسة.

 

فوائد زيت الأفوكادو للشعر

تقنيات العناية بالشعر كل يوم في ازدياد وتحسن، ولكن هناك مقولة تقول "Old is Gold"، أي أن القديم مثل الذهب. سنتحدث اليوم عن هذه الفاكهة الشهيرة والتي يستمتع بها الناس في جميع أنحاء العالم وفوائدها على الشعر.  

الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والدهون النافعة، كما أنّ له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة التي تجعل منه إضافةً رائعةً إلى روتين العناية بشعرك، حيث يدخل زيت الأفوكادو في الكثير من مستحضرات العناية بالشعر مثل زيوت الاستحمام.

كما أنّ الأفوكادو غنيّ بفيتاميني B و E اللّذان يحميان الشعر ويقويّانه، ففيتامين B يُحفّز نمو الخلايا والانقسام، وهو أمر ضروريّ لنموّ الشعر، أمّا فيتامين E، فهو من مضادّات الأكسدة التي تُحافظ على صحّة فروة الرأس.

وهذا هو سبب وجود تأثير له على الشعر، حيث إنه يساعد على نمو الشعر الصحي وتخفيف تساقط الشعر وتقليل التجاعيد فيه. والجدير بالذكر أن ثمرة الأفوكادو تحتوي على ما يقرب من 30% من الزيوت، والتي يتم معالجته بطرق خاصة، حيث إن الأفوكادو يحتوي على الدهون الأُحادية غير المُشبعة، كما يحتوي أيضاً على حمض الأوليك.

تالياً ستعرض المقالة أهم فوائد زيت الأفوكادو للشعر.

 

  1. زيت الأفوكادو لتقليل تساقط الشعر

لتساقط الشعر أسباب عدة، منها جفاف الشعر وهو ما يمكن لزيت الأفوكادو المساعدة في علاجه بشكل فعّال. الشعر الجاف والهش يمكن أن يتقصف وينكسر بسهولة جداً، ولكن يمكنك جعله أكثر رطوبة بتغطيته بطبقة رقيقة من زيت الأفوكادو، الذي يجعله أكثر مرونة ومقاومة للتكسير عند التعرّض للشد أو التمشيط.

  1. زيت الأفوكادو لتقليل قشرة الرأس

قشرة الرأس من الأمور المُزعجة والمحرجة أيضاً، قد تكون هذه القشرة نتيجة التهاب جلدي يُصيب فروة الرأس ويُسبب هذه القشور البيضاء، والتي أحياناً تتساقط على الملابس ويكون منظرها مزعج.

يُساعد تدليك زيت الأفوكادو على فروة الرأس قبل غسلها جيداً في الحفاظ على جلد رأس رطب جداً، مما يترك الشعر صحّي وخالي من قشرة الرأس. لذلك يتواجد زيت الأفوكادو كمكوّن رئيسي في العديد من زيوت الاستحمام وروتين العناية بالشعر.

  1. زيت الأفوكادو لفك تشابك الشعر

تشابك الشعر من الأمور المؤرّقة فعلاً، ولكن باستعمال زيت الأفوكادو يُمكنك من خلال وضع القليل منه على أطراف الشعر المُتشابك يساعد في فك تشابكه. وبعدها يُمكنك استعمال مشط ذو أسنان واسعة لإزالة التشابك وفك العقدة بلطف.

  1. زيت الأفوكادو يساعد في مرض الصدفية

مرض الصدفية من أحد أمراض المناعة التي تُصيب الجلد وتجعله جاف جداً ويتقشر بسهولة. ونظراً لقدرة زيت الأفوكادو على اختراق الجلد وترطيبه، فيُمكنك أن تدلّكه على فروة الرأس لتهدئة البشرة من الحكة. حيث يُضاف زيت الأفوكادو على العديد من الكريمات الطبية المساعدة في ترطيب جلد مريض الصدفية مع تركيبات أخرى مثل فيتامين ب 12.

  1. زيت الأفوكادو للحماية من الأشعة الفوق بنفسجية

كما ذكرنا مُسبقاً أنّ زيت الأفوكادو يحتوي على العديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين هـ، الذي يُمكنه عكس وعلاج الأضرار التي تُسببها أشعة الشمس على الشعر. يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت الأفوكادو في إصلاح الشعر بشكل عام وإعادة حيويته وحمايته من أضرار الشمس وخصوصاً في فترة الصيف.

  1. زيت الأفوكادو يساعد في نمو الشعر

يحتوي زيت الأفوكادو أيضاً على فيتامين د. وهو مُهم جداً في تكوين بصيلات شعر جديدة، وتحفيز الجسم على إنتاجها بشكل أسرع وصحي أكثر.

  1. زيت الأفوكادو لترطيب الشعر

يفقد الشعر ترطيبه الطبيعي نتيجة للعديد من العوامل مثل استخدام المجفف الحراري لفترات طويلة أو استخدام منتجات للشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة. بفضل تركيبة زيت الأفوكادو الغنية بالمعادن والألياف وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين اللوتين، يُساعد زيت الأفوكادو في ترطيب الشعر بشكل فعّال ويزيد من نعومته، لذلك يُنصح به لأصحاب الشعر المجعّد والجاف.

اقرأ أيضاً:

هل الكاز يطيل الشعر؟

هل صبغة الشعر مضرة للحامل؟

هل بروتين الشعر مضر للحامل؟

علاج تساقط الشعر للرجال.. هل هو فعّال؟

هل يمكن علاج الصلع الوراثي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على