` `

هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟ 

ثقافة وفن
6 نوفمبر 2020
هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟ 
يعتبر اللون الجنزاري من مشتقات الألوان الزرقاء الأغمق من اللون السماوي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتار الكثير من الأشخاص عند رؤية لون معيّن أو عند سماع اسمه، ويحاول الكثير ربط اللون بآخر معروف وتصنيفه من درجاته، من هذه الألوان المُحيّرة اللون الجنزاري، فهل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟ وما هو اللون الجنزاري وما هي دلالاته؟ ما هي التأثيرات النفسية للون الجنزاري وكيف يمكن أن يستخدم اللون الجنزاري في ديكور المنزل؟ يجيب هذا المقال عن جميع هذه الأسئلة.

 

الألوان

عرّف أرسطو اللون على أنه مزيج من الأبيض والأسود, وبقي هذا الاعتقاد سائداً حتى عام 1666. وبعد أن قدّم إسحاق نيوتن التجارب المُستندة على أُسس علمية لفهم اللون عن طريق استخدام المنشور، أثبتت التجارب أنّ المنشور يَكسِر الضوء إلى مجموعة من الألوان أُطلق عليها اسم الطيف، وإنّ إعادة تجميع هذه الأوان تخلق الضوء الأبيض من جديد.

استخدم نيوتن الألوان السبعة على ألوان الطيف وهي الأحمر والبرتقالي والأزرق والأخضر والأصفر والنيلي والبنفسجي. الألوان الثلاثة الأساسية هي الأزرق والأخضر والأحمر؛ المزج الإضافي لهذه الألوان بكميات متفاوتة يمكن أن ينتج عنه جميع الألوان المعروفة تقريباً وألوان جديدة أخرى, وعند إضافة الألوان الثلاثة الأولية معاً بكميات متساوية يتم إنتاج اللون الأبيض.

 

هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟ 

يتفاوت اللون الجنزاري بين اللونين الأزرق والأخضر، كما هو حال اللونين الفيروزي والسماوي، ولكنّ اللون الجنزاري أغمق من كليهما، ويعتبر اللون الجنزاري من مشتقات الألوان الزرقاء الأغمق من اللون السماوي، لذلك يُعتبر اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق. وعلى الرغم من ارتباط اللون الجنزاري بمشتقات اللون الأزرق، إلّا أنّ اللون الأخضر يلعب دوراً أساسياً في ظهوره، ويمكن الحصول على اللون الجنزاري بمزج اللون الأزرق مع اللون الأخضر مع أساس لون أبيض.

تعود تسمية اللون الجنزاري (Teal Color) لنوع من أنواع البط البري، الذي يتميّز بشريط يمتد من حول عينيه لأعلى رأسه، ولهذا الشريط  لون جنزاري، واستخدم هذا المصطلح في اللغة الانجليزية عام 1917 في أمريكا، وفي عام 1987 أُدرج ضمن المجموعة الأصلية المكونة من 16 لون للويب المحددة في ( HTML) مثل اللون المائي،  وتم اختياره في فترة التسعينات كلون للزي الرسمي لكثير من الفرق الرياضية. 


اللون الجنزاري وتأثيره النفسي

اللون الجنزاري؛ مزيج بين استقرار اللون الأزرق الهادئ وتفاؤل اللون الأخضر وخصائصه العلاجية، كما يدل اللون الجنزاري على الرّاحة والتوازن العقلي والروحي.

يمتاز اللون الجنزاري بالظل الهادئ الطبيعي وغير المُفتعل، هذا اللون ما هو إلّا انعكاس للأناقة والهدوء، كما تُعد الدرجات الفاقعة منه مشرقة وذكية. ويمتاز الأشخاص الذين يُحبون اللون الجنزاري بالاستقلالية وأنّهم أهل للثقة، مبدعون بالفطرة ومعتدلو المزاج وتصرفاتهم مدروسة، كما أنّهم أشخاص وسطيين ويمكنهم التنازل لإيجاد الحلول.

يرمز اللون الجنزاري لعدة دلالات عن شخصية الأشخاص الذين يُفضلون هذا اللون:

1- التفرد.

2- التجدد.

3- الأخلاقيات.

4- العملية.

5- عدم التحيز. 

6- الانفتاح.

 

تأثير اللون الجنزاري على الأشخاص

  • يشجع اللون الجنزاري على التفكير بعملية ولا يتلائم  مع الأفكار غير المنطقية، فالأشخاص الذين يقضون وقت في أجواء تحتوي اللون الجنزاري تجدهم يتخذون القرارات  المنطقية المُستنيرة والمسؤولة.
  • يُساعد اللون الجنزاري على الاسترخاء، لهذا السبب نجده في ديكورات العديد من المنازل، يمكن أن يكون لهذا اللون دور في محاربة السلبية لما يبعثه من طاقة في النفس البشرية.
  • يُضيف اللون الجنزاري الجدّية، ولا دخل له بالإثارة، فإذا استُخدم في أي مكان فإنّه يدل على التزام هذا المكان بالقواعد والقوانين، يؤيّد هذا اللون فكرة أن التهوّر يُولّد عادات سيئة. 
  • يُساعد اللون الجنزاري على الشعور بالتجديد بطريقة حيوية وحكيمة، ويبُث اللون الجنزاري روح الحياة عند الأشخاص الذين يرغبون بالتجديد الدائم، ويُوفّر اللون الجنزاري الجانب المُشرق الذي يتطلع له هؤلاء الأشخاص ويرتقي بهم من خلال إنعاش بصيرتهم.
  • يُعزز اللون الجنزاري الشعور بالوضوح. دائماً المجهول يُعزّز الشعور بالإرباك، لذلك يُخفّف اللون الجنزاري من القلق والشكوك عند الأفراد.
  • يُشعِر اللون الجنزاري الأفراد بالشفاء العاطفي والتنوير الروحي، وهذه التأثيرات الإيجابية تفسح المجال للنمو النفسي بشكل أمثل.

 

استخدام اللون الجنزاري في ديكور المنزل

  • الجنزاري المخلوط بالتركواز من أكثر الدرجات سطوعاً، فيمكن تعزيز اللون الجنزاري بالتركواز ليضيف الفخامة على غرف النوم، مثل استخدامه بالبطانيات.
  • من الجميل الشعور بتأثير الألوان على المشاعر، واللون الجنزاري يُضفي شعوراً بالراحة والهدوء، لذلك هو مثالي في بيئات العمل وأيضاً في المنازل كديكور في غرف المعيشة ومختلف قطع الأثاث.
  • في أطباق الطعام، يُعطي اللون الجنزاري الشعور بالهدوء عامةً، فإن استخدامه في أطباق الطعام ووضع الأطعمة الملونة بالأصفر المليء بالطاقة أو الأخضر المُفعم بالحيوية يخلق تأثير مثير للاهتمام ويُحاكي العيون، الأمر الذي يجعل الطعام والوجبة أمر ممتع. 
  • يخطف اللون الجنزاري الأضواء بشكل مميز، فبغض النظر عن الألوان المُحيطة فإن اللون الجنزاري يبقى من الألوان المُثيرة للانتباه، لذلك يمكن أن يكون خياراُ مميزاُ للكنب والمقاعد.
  • اللون الجنزاري من الألوان المتعددة الاستخدام، ليس لأنه يأتي بدرجات مختلفة فقط، بل لأنه يتلائم مع درجات مُختلفة من الألوان، مثل الذهبي والعاجي والكريمي والبحري، ليُعطي نتائج رائعة.
  • يُمكن للون الجنزاري أن يُمثّل الخلفيات المثالية، فيُستخدم كأوراق الجدران أو طلاء الجدران لخلق تباين بين الألوان، فهو مثل اللون الفيروزي يبث التعاطف والنقاء ويكون لون مثالي للجدران والأثاث.

 

الألوان التي تتناسب مع اللون الجنزاري

  • اللون الجنزاري واللون الرمادي، يُمكن أن نرى هذا المزيج بين الجدران الرمادية واسعة الانتشار والمقاعد الجنزارية في غرف المعيشة مثلاً.
  • اللون الجنزاري واللون الذهبي، يُعد من الخيارات المُميزة لمزج الألوان، فمن الممكن وضع إطارات ذهبية على جدران مطلية بالجنزاري، أو استخدام ورق جدران جنزاري منقوش بالذهبي كنوع من ديكور الجدران، أو استخدام طلاء جدران جنزاري مع ستائر ذهبية  أو العكس.
  • اللون الجنزاري واللون النحاسي، هذا المزيج يُستخدم بكثرة في ديكورات الحمامات لما يضيفاه لبعضهما من تباين غامض، فيخلق المزيج أجواء عصرية إلى ريفية حسب الإكسسوارات المضافة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على