` `

هل الكلاب تحيض؟

علوم
22 ديسمبر 2020
هل الكلاب تحيض؟
تحيض الكلاب في المتوسط كل ستة أشهر، وتتراوح فترة حيضها من أسبوعين إلى ثلاثة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تطورت الكلاب من فصيلة الذئاب منذ آلاف السنين، وأصبحت صديقة للإنسان يعتمد عليها ويربيها في بيته، ويتساءل البعض إذا كانت الكلاب تحيض أم لا؟ وما هي علامات الحيض لديهم؟ وكيف يمكن التعامل مع الكلاب أثناء الحيض والحمل؟

 

هل الكلاب تحيض؟

الإجابة نعم، حيث تصل الكلاب صغيرة الحجم إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر الستة شهور، وتحيض الكلاب في المتوسط كل ستة أشهر، وتتراوح فترة حيضها من أسبوعين إلى ثلاثة. وهناك تباين بين سلالات الكلاب المختلفة في مواعيد وطول فترات الحيض، حيث تطول الفترة عند الكلاب كبيرة الحجم، كما وتحيض بعد بلوغها العام في بعض الأحيان، أما بعض السلالات صغيرة الحجم فقد تحيض أربع مرات في العام الواحد.

والحيض جزء من الدورة الإنجابية للثدييات، ويحدث استجابةً لهرمونات التكاثر، وهو نوعان يختلفان فيما بينهما في طريقة التخلص من جدار الرحم: 

  • الحيض العلني: وهو ما يحدث عند معظم الرئيسيات من الثدييات، كالبشر والقرود وبعض أنواع الخفافيش، حيث يتخلص الرحم من جداره في حالة عدم حدوث الحمل.
  • الحيض السِرِّي: والذي يحدث عند باقي أنواع الثدييات ومنها الكلاب، حيث يقوم الجسد بامتصاص بطانة الرحم بدل نزولها، وهو ما يعرف بالحيض المشيمي.

 

حيض الكلاب

حيض الكلاب من الأسئلة المحيّرة خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين يميلون إلى تربية الإناث من الكلاب. ويعدّ حيض الكلاب ظاهرة طبيعية عند الإناث حيث يعرفن أيضًا دورات حيض منتظمة ابتداءً من بلوغهن، تتميّز بنوع من النزيف الذي يقلق أحيانًا أصحاب الكلاب ويدفعهم إلى التخوف من ذلك المنظر. ويبدأ حيض الكلاب في سن مبكرة مع بلوغها، ثم ينتظم هذا الحيض بمعدل مرتين في السنة مرتبطة بالدورة الإنجابية أو فترة الهياج الجنسي التي تعيشها الكلاب. وقد يصل عدد دورات الحيض عند بعض سلالات الكلاب ذات الحجم الصغير إلى أربع مرات في السنة.

ويستمر حيض الكلاب مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الرغم من أن المدة المحددة تختلف من كلبة إلى أخرى. وتتميز فترة حيض الكلاب باحمرار الفرج وتورّمه وتسرب إفرازات وردية أو شفّافة، كما تكون الكلبات خلال فترة الحيض أكثر توتّرًا ونشاطًا. وتختلف إفرازات حيض الكلاب التي لا تظهر دائمًا في شكل دم نقي، بل في شكل بقع تتركها الكلبات على الأرض أو على الفراش، بينما لا تلاحظ أي إفرازات ظاهرة لدى كلبات أخريات. 

لكن حيض الكلاب يبدأ غالبًا بإفرازات مائلة إلى الحمرة وكثيفة في البداية، ثم تبدأ في التلاشي بالتحول إلى بقع صفراء أو وردية أو مائية في وقت لاحق. ويلاحظ أيضًا أثناء حيض الكلاب أنها تتبول بشكل متكرر، ويعود ارتباط حيض الكلاب بإفرازات البول إلى العلاقة القائمة بين فترة الحيض وفترة التزاوج لدى الكلبات حيث تحاولن جذب الذكور من الكلاب من خلال الهرمونات والفيرمونات التي يحتويها البول.

وتتكون دورة حيض الكلاب عمومًا من أربع مراحل، ويمكن أن تمتد المراحل الثلاثة الأولى أحيانًا حتى 30 يومًا. وتتميز كل مرحلة بنشاط أو علامة معينة كما يلي: 

  • النزيف (7-10 أيام).
  • قابلية التزاوج (7-10 أيام).
  • العودة إلى طبيعتها (7-10 أيام).
  • المرحلة الرابعة هي الأشهر الفاصلة بين كل دورة حيض أو هياج جنسي.

وخلال فترة حيض الكلاب تحتاج الكلاب الأليفة على الخصوص لرعاية خاصة وإظهار الكثير من الحب والاهتمام بها من طرف مالكيها، كما يتعين مراقبة شهيتها إلى الطعام وإبقائها بعيدة عن الذكور الذين يصبحون أحيانًا أكثر عدوانية عندما يلتقون بكلبات في هذه الفترة. وهناك من مربّي الكلاب من يلجأ إلى إخصاء الإناث أو ما يسمّى بالتعقيم لتجاوز إزعاج حيض الكلاب وفترات الهياج الجنسي لديهم، وذلك باستئصال المبيض والرحم. ويحقّق مربّو الكلاب من خلال عملية تعقيم الإناث العديد من الأهداف كتقليل المخاطر الصحية على الكلاب وتعزيز السلوك اللطيف لديها والحدّ من تكاثر الكلاب بشكل يؤدي إلى تشرّد العديد منها.

وبالنسبة للكلاب الأليفة التي تمر بفترة الحيض فالخبراء يوصون بضرورة توفير بعض مظاهر العناية بها لتجاوز هذه المرحلة بشكل هادئ، ومن هذه المظاهر: 

  • تقديم بعض اللعب الآمنة والمقاومة للمضغ للكلبة.
  • تجنّب توبيخ الكلبة إذا ما تركت إفرازاتها الدموية في أماكن مختلفة من البيت.
  • الحرص على تناول الكلبة لطعامها وشربها الكثير من الماء.
  • منح الكلبة مزيدًا من فترات الراحة التي تقضيها مستلقية على أريكتها.

ويبقى حيض الكلاب فترة حسّاسة جدًّا من جدولها الزمني السنوي، حيث ينبغي التعوّد على علاماته وأعراضه خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين يميلون إلى تربية الكلبات ويحرصون على العناية بها. وتوفّر متاجر لوازم تربية الحيوانات بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالكلاب خلال فترة الحيض مثل الفوط الصحية التي تمنع تسرب بعض الإفرازات فوق الأثاث. 

 

علامات الحيض عند الكلاب

تظهر العديد من العلامات الجسدية والسلوكية على أنثى الكلب أثناء حيضها، مثل بكائها في بعض الأحيان، أو انفعالها الشديد وفقدانها الشهية، ومن المحتمل هروب الكلاب من المنزل أثناء الحيض بحثاً عن التزاوج، ويجب متابعة الأنثى ومراقبتها جيداً أثناء فترتها.

وهنا أشهر العلامات التي تظهر على الكلاب أثناء فترة الحيض: 

  • تورم في الفرج مع وجود إفرازات دموية.
  • زيادة في معدل التبول.
  • تغير في سلوكها تجاه الذكور.
  • الكسل وقلة الحركة عن المعتاد.
  • تصبح هائجة وعدوانية.
  • يتغير موضع ذيلها.

وقد لا تظهر بعض هذه العلامات، حيث تختلف علامات الحيض عند الكلاب من سلالة لأخرى، وتختلف أيضًا باختلاف عمر الكلب وحجمه، كما ويحدث أن تتأخر فترة الحيض للمرة الأولى عند بعض أنواع الكلاب أكثر من المعتاد، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

 

مراحل الحيض عند الكلاب

تمر فترة الحيض -أو الدورة التناسلية- لدى الكلاب بعدة مراحل، هي مرحلة الشبق والتزاوج ثم مرحلة الهجوع وتنتهي بمرحلة السكون التي تعود فيها أنثى الكلب إلى طبيعتها، ولكل مرحلة تغيراتها الفسيولوجية والهرمونية، وفيما يلي شرحًا لهذه المراحل وملامح كل مرحلة منها:

  • مرحلة الشبق: هي بداية فترة الحيض، ويبلغ متوسط هذه المرحلة تسعة أيام، حيث يبدأ المهبل بالانتفاخ مع بعض الإفرازات، ومن علاماتها أن تمسك الأنثى ذيلها أحيانًا، كما ويتقلب مزاجها وتبدأ أنثى الكلب بالانجذاب نحو الذكور.
  • مرحلة التزاوج: تتوقف الإفرازات في هذه المرحلة تدريجيًا، وتبدأ أنثى الكلب بالتجهز للتزاوج، حيث تنشر علاماتها في محيطها كتنبيه للذكور على وجودها، ومن إشارات هذه المرحلة التبول المستمر عند الأنثى، وتستمر إلى أن يحدث التزاوج.
  • مرحلة الهجوع: وتلي مرحلة التزاوج، حيث تتوقف الأنثى عن تقبل الذكر، وتتعرض الأنثى لتقلبات جسدية ليستعد للحمل، ثم يعود إلى وضعه الطبيعي، حيث يعود المهبل إلى حجمه الطبيعي مع توقف للإفرازات.
  • مرحلة السكون: هي المرحلة التي يتوقف فيها الحيض تمامًا، وتتوقف علاماته لدى الأنثى، وفيها تظهر علامات الحمل على الأنثى إن حدث، وتستمر هذه المرحلة حتى فترة الحيض التالية.

وينصح الأطباء البيطريون بتجنيب الكلاب الحمل في دورتها الأولى، نظرًا لعدم اكتمال نمو الجسم وخوفًا من إصابة الأنثى بعدوى الرحم أو سرطان الثدي، ومن أجل تجنيبها ذلك، ينصح بعزلهم لمدة شهر بعد ظهور علامات النزيف، كما يلجأ بعض مربي الكلاب إلى ما يعرف بالتعقيم لمنع كلابهم من الحمل نهائيًا.

 

التعامل مع الكلاب أثناء فترة الحيض

يصبح الاعتناء بالكلبة أثناء فترة الحيض مهمة شاقة بالنسبة لمربي الكلاب، ومن المهم جدًا متابعة الكلبة والاهتمام بها أثناء حيضها، وقد لا يرغب المربي بأن تحمل أنثى الكلب أثناء فترة الحرارة، وهنا بعض النصائح للتعامل مع الكلبة أثناء حيضها:

  • تخصيص مساحة للكلبة أثناء حيضها وإبقائها داخل المنزل.
  • رغم أن الحيض لا يعتبر مرضًا، إلا أنه من المهم إبقاء الطبيب البيطري على إطلاع.
  • الحرص على عدم اقترابها من الكلاب الأخرى أثناء نزهتها، مع تغيير في مواعيد التنزه.
  • تخصيص وقت أطول للعب مع الكلبة وعدم تركها وحيدة لوقت طويل.
  • اخفاء رائحة أنثى الكلب بالعطور، بوضع زيت المنثول على طرف الذيل، لتجنب انجذاب الذكور إليها.

ويُعدُّ خيار التعقيم جيدًا في حالة لم يرغب مربي الكلب في حدوث الحمل، ولتجنب مرور أنثى الكلب بفترات حيض أخرى. ويتفق البيطريون على أن التعقيم يؤدي إلى إبقاء الهرمونات لدى الكلبة تحت السيطرة، بالإضافة إلى أن الكلاب التي تعرضت للتعقيم تتمتع بصحة عقلية أفضل، كما يمنع التعقيم أيضًا حدوث الأمراض المتعلقة بالحمل والولادة لدى أنثى الكلب.

 

أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب

أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب يُقصد بها العلامات والتغيّرات التي تطرأ على إناث الكلاب خلال فترة الدورة الإنجابية أو الحيض، علمًا أن هذه الدورة ليست شهرية وإنما تأتي نصف سنوية، حيث تعيش إناث الكلاب أعراض الدورة الشهرية مرتين في السنة، وفي بعض الحالات يمكن أن تعيش بعض الأنواع أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب ثلاث مرات. وترتبط أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب بفترة الهياج الجنسي أو الدورة الإنجابية التي تصبح فيها الكلاب مستعدة ومقبلة على عملية التزاوج. وتمثل أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب تلك العلامات التي تظهر عند إناثها وتجعلها ترسل إشارات للذكور من أجل التزاوج. 

وتنقسم أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب إلى أعراض فسيولوجية وأخرى سلوكية. وتشمل الأعراض الفيزيولوجية العلامات التالية:

  • تورّم واحمرار واتساع الفرج.
  • نزيف من الفرج (أو إفرازات صفراء/حمراء/بنية اللون).
  • لعق المؤخرة أكثر من المعتاد.
  • التبول أكثر من المعتاد.

أما أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب المتعلقة بالسلوكيات فتشمل ما يلي:

  • تصبح الكلبات ودودة مع الكلاب الأخرى.
  • تميل الكلبات إلى كثرة التجوال للعثور على الكلاب الذكور.
  • الميل إلى الركوب والحدب خصوصًا عند الذكور. 
  • الوقوف وتحريك الذيل إلى جانب واحد عند لمسه. 
  • القلق والميل إلى الانعزال.

وتُفيد هذه الأعراض أن الدورة الشهرية عند الكلاب ترتبط أساسًا بتزايد النشاط الجنسي والرغبة في التزاوج. ويعتبر الميل إلى الركوب والحدب وتسلق الأشياء من بين هذه الأعراض ويعود بالأساس إلى أسباب هرمونية مرتبطة بالدورة الشهرية عند الكلاب. ويصل الأمر ببعض الكلاب إلى صعود الألعاب والأثاث المحيط بها. أما أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب المرتبطة بالنزيف فتشمل تسرب إفرازات مهبلية متنوعة تختلف ألوانها ودرجة قتامتها وتصل أحيانًا إلى إفراز دموي واضح.

وتميل الكلاب الكبيرة إلى النزف أكثر من الكلاب الصغيرة، ولكنها تختلف عمومًا حسب الأنواع والفصيلة حيث أن هناك كلابًا تنزف بشدة، بينما هناك أنواع أخرى لا تنزف على الإطلاق خلال الدورة الشهرية، بينما يكون نزيف البعض الآخر منها خفيفًا جدًّا لدرجة عدم ملاحظته. وتتميّز بعض الكلاب بحرصها الشديد على تنظيف نفسها بشكل لا يسمح حتى بظهور أعراض الدورة الشهرية المتمثّلة في النزيف.

وقد تصبح بعض أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب مؤلمة مثل العرَض المتمثّل في تورّم الفرج، وإذا زادت حدّة الألم فإن الأمر قد يستدعي اللجوء إلى البيطري بالنسبة للأشخاص الذين يربّون الكلاب. وعمومًا فإن الأشخاص الذين يربّون الكلاب يتعوّدون على أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب، ويتعيّن عليهم توفير سبل الراحة للتخفيف من تلك الآلام المصاحبة لها، وعدم معاقبة إناث الكلاب بسبب تسربّات الإفرازات التي قد تظهر في شكل بقع داخل البيت، أو بسبب بعض السلوكيات التي قد تكون مغايرة للفترات العادية. 

ولمواجهة أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب يمكن زيادة مستوى العناية بها سواء من حيث تغذيتها أو شربها، أو من حيث توفير شروط الاسترخاء لها، وتبقى زيارة الطبيب البيطري بانتظام أفضل السبل لمواكبة أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب بشكل ناجح، إما للحدّ من إمكانية وقوع الحمل خلال فترة التزاوج أو للتخفيف من القلق النفسي الذي يصاحبها عند الكلبات. 

وتدوم أعراض الدورة الشهرية عند الكلاب طوال فترة الدورة الإنجابية أي ما بين أسبوعين إلى ثلاثة لكنها تبدأ في التراجع تدريجيا مع قرب انتهاء هذه الدورة، كما أنها تغيب تمامًا طوال فترة الحمل التي تصل إلى ما بين 60 و63 يومًا.

 

تزاوج الكلاب

تزاوج الكلاب هو عملية التناسل الجنسي التي تتم بين الأنثى والذكر من الكلاب خلال فترة معينة من السنة. ويبدأ تزاوج الكلاب بعد البلوغ أو النضج الجنسي للكلاب الذي يبدأ في عمر ما بين 9 إلى 10 أشهر. ويظهر تزاوج الكلاب عند بعض السلالات الأصغر في وقت مبكر قد لا يتجاوز أحيانًا أربعة أشهر. بينما قد يتأخر تزاوج الكلاب عند السلالات الكبيرة والعملاقة من الكلاب حتى سن العامين. ويحدث تزاوج الكلاب عند كل دورة إنجابية وهي فترة الهياج الجنسي التي تمر بها الكلاب مرتين في السنة على رأس كل ستة أشهر. وتمر فترة الهياج الجنسي الأولى بشكل صامت دون أن تظهر لها علامات سريرية وشبقية لدى الكلاب. ولا يحدث التناسل غالبًا في فترة الهياج الأولى ويتأخر إلى الدورة الإنجابية الثانية أو الثالثة. 

وقبل تزاوج الكلاب تظهر بعض علامات الهياج الجنسي التي تهيئ الكلاب للتزاوج. ومن هذه العلامات التي تهيئ لتزاوج الكلاب:

  • تورّم الفرج عند إناث الكلاب.
  • النزيف المهبلي بعد أيام من دخول دورة الهياج.
  • تغير لون الإفراز المهبلي حتى يختلط بالدم.
  • إخراج كميات صغيرة من البول بشكل متكرر.

تبعث هذه العلامات التي تظهر لدى إناث الكلاب رسائل للتزاوج إلى ذكور الكلاب من خلال الفيرمونات والهرمونات التي تحتويها. وتستمر فترة الهياج الجنسي التي تهيئ لتزاوج الكلاب من أسبوعين إلى ثلاثة. وتنتهي عندما تتوقف الإفرازات ويعود فرج الأنثى إلى حجمه الطبيعي. 

لكنّ تزاوج الكلاب يتطلب استجابة الذكور أيضًا لإثارة الإناث، ويحدث ذلك بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون في ذكور الكلاب، لتصل إلى الذروة الأولى عند حوالي 5 أشهر من العمر. وتسعى ذكور الكلاب بدءً من الشهر السابع من عمرها إلى التزاوج. ويبدأ تزاوج الكلاب بانجذابها إلى الفيرمونات التي تطلقها الكلبات. ويعتبر "ميثيل ب هيدروكسي بنزوات" (PHBA) أحد الجاذبات الرئيسية التي تستعملها الكلبات لإثارة انتباه الكلاب، وهي مادة كيميائية توجد بتركيزات عالية في البول والإفرازات المهبلية خلال فترة الهياج الجنسي. 

ويعتبر سلوك الركوب من العلامات القوية للنشاط الجنسي لدى ذكور الكلاب ورغبتها في التزاوج، حيث تعمل هذه الكلاب خلال فترة الهياج الجنسي على ركوب أغلب الأشياء المحيطة بها وتقف على قدميها الخلفيتين للتعبير عن ذلك. وإضافة إلى كون سلوك الركوب تعبيرًا عن الرغبة الجنسية فإنه أيضًا تعبير عن الرغبة في الهيمنة والسيطرة لدى بعض الكلاب على المجموعة التي ينتمون إليها.

وأثناء تزاوج الكلاب يصعد الذّكر أولًا ثم يحاول إيلاج قضيبه، وأحيانًا يتم ذلك بقليل من المساعدة الإرشادية من شريكته. يتمدّد القسم القابل للانتصاب في قاعدة قضيبه، وهو الجزء الذي تمثله غدّة البصيلة، ويتم الإمساك به بقوة من قبل عضلات المهبل الخاصة بالكلبة فيعْلق داخل المهبل ويصعب إخراجه بعد القذف. ويعتبر انحباس القضيب داخل المهبل علامة على التزاوج الناجح ويتطلب الأمر تقلص حجم غدة البصيلة قبل أن ينفصل الكلبان. 

وغالبًا ما يؤدي تزاوج الكلاب الناجح إلى حمل أنثى الكلب التي يستمر حملها لمدة شهرين، ولضمان حدوث الحمل يحرص مربّو الكلاب على أن يتم التزاوج على الأقل مرتين بين الكلاب، لأن ذلك يزيد من حظوظ حدوث هذا الحمل. وفي حالة الكلاب غير الأليفة كالمتشردة أو البرية يمكن أن يحدث تزاوج الكلاب بين شركاء متعددين، حيث يمكن أن تكون أنثى الكلب عرضة لتلقيح عدد كبير من الكلاب في فترة الدورة الإنجابية. ويستمر تزاوج الكلاب طوال عمرها، وغالبا ما تحافظ على نشاطها الجنسي بشكل مستقر ما دامت بصحة جيدة.

 

أعراض الحمل عند الكلاب

أعراض الحمل عند الكلاب هي وسيلة يمكن من خلالها اكتشاف حمل الكلبة حتى قبل اللجوء إلى الاختبارات البيطرية التشخصية، خصوصًا أن المدة التي يستمرها حمل الكلبة لا تتجاوز تسعة أسابيع. وتظهر أعراض الحمل عند الكلاب ابتداءً من الأسبوع الرابع من الحمل. وتشمل أعراض الحمل عند الكلاب العديد من العلامات ومن أبرزها:

  • زيادة الشهية.
  • زيادة الوزن.
  • زيادة حجم حَلمة الثدي.
  • انتفاخ البطن.
  • شعور الكلبة بالتعب.
  • ميول الكلبة إلى مزيد من إظهار العاطفة. 
  • التهيج.
  • سلوك التعشيش.

ويُقصد بسلوك التعشيش تلك الغريزة التي تنبعث لدى الكلبة خلال فترة الحمل حيث تبدأ في التحضير لبناء وكر خاص حيث ستنجب جرائها وترضعهم وتعتني بهم وتحميهم. فتشرع الكلبة خلال فترة الحمل في تمزيق الجرائد والبطانيات وتجميع الألعاب في منطقة مخصصّة لإنشاء عش وتحقيق غريزة الأمومة.

وإضافة إلى أعراض الحمل عند الكلاب المذكورة سلفًا تميل الكلبات أثناء الحمل أيضًا إلى الاعتناء بنفسها بشكل مفرط قبل ولادة الجراء، حيث تجدها تلعق باستمرار جسمها استعدادًا لاستقبال صغارها. ويعتبر هذا السلوك جزء من غريزة التعشيش، التي تتحفّز لدى الكلبات الحوامل بسبب الهرمونات، حيث تنتج الكلبة هرمونين رئيسيين خلال الحمل:

  • هرمون البروجسترون الذي تفرزه المبايض.
  • هرمون البرولاكتين الذي تفرزه الغدة النخامية الأمامية.

ومن أعراض الحمل عند الكلاب أيضًا التقيؤ لدى بعض الحالات أو نقصان الشهية لبضعة أيام في الأسابيع القليلة الأولى بسبب التغيرات في الهرمونات. ومن أعراض الحمل عند الكلاب التي لها طابع سلوكي حالة الاضطراب عند بعض الكلبات التي تقلّ درجة تفاعلها مع محيطها، وتميل إلى تفضيل العزلة. ويمكن أن تصبح الكلبة أيضًا سريعة الانفعال مع تغيرات طفيفة في الشخصية في آخر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. كما قد تزيد درجة العطش عند الكلبات الحوامل مما يستدعي ضرورة توفير المياه بكميات كبيرة طوال اليوم بالنسبة للأشخاص المربين للكلاب.

وقبل ظهور أعراض الحمل الخارجية عند الكلاب تحدث مجموعة من التحولات في الجهاز التناسلي للكلبة لتثبيت الحمل إذ يحدث الإخصاب في قنوات المبيض بغرس البيضة الملقحة في الرحم في ظرف 18 يومًا في إناث الكلاب. ويصاحب ذلك تكوين انتفاخات صغيرة على طول قرون الرحم (الورم الساقط) بحوالي 21 يومًا. ويكون نمو جنين الجراء سريعًا خلال بداية الحمل، ويتضاعف قُطر هذه الانتفاخات كل 7 أيام. وبعد اليوم 35 تصبح هذه الانتفاخات أقل تمايزًا، ويصبح الجسّ صعبًا حتى أواخر الحمل عندما تكون رؤوس الأجنة وجباهها واضحة كما لو كانت بنى عقدية صلبة في البطن الذيلية. 

وعلى الرغم من أن الهيكل العظمي للجنين يبدأ في التكلّس في وقت مبكر من اليوم 28، إلا أنه لا يمكن اكتشافه عن طريق التصوير الشعاعي الروتيني حتى اليوم 42 تقريبًا ويصبح بارزًا جدًا في اليوم 47. ويعتبر التصوير الشعاعي للحمل المتأخر (> 55 يومًا) أفضل طريقة لتحديد حجم الجِراء. وتصبح أسنان الجنين مرئية ويمكن استخدام مظهرها لتأكيد نمو الجنين بشكل كافٍ.

غير أن أغرب أعراض الحمل عند الكلاب هي تلك التي تسبق الحمل الكاذب بعد الخروج من فترة الهياج الجنسي. فبعض الكلبات التي لا تظهر عليها الأعراض الجسدية، مثل انتفاخ البطن والغدد الثديية، قد تُظهر بعض الأعراض النفسية وكأنها تمرّ بفترة حمل. بل إن من أعراض الحمل الكاذب عند الكلاب أن بعض الكلبات تتبنى "صغارًا" عن طريق حمل بعض الحيوانات المحنطة أو الدّمى ومحاولة تعشيشها.

 

التعامل مع الكلاب أثناء فترة الحمل

قد يرغب بعض أصحاب الكلاب بأن تحمل أنثى الكلب بغرض تحسين النسل، وتمر فترة حمل الكلب سريعاً بالمقارنة مع فترة الحمل لدى البشر، ويجب متابعة الكلبة بعد فترة الحيض ومراقبة أي تغيرات تحدث في جسدها، ومن أهم علامات الحمل لدى أنثى الكلب ما يلي:

  • زيادة في معدل النوم مع انخفاض في النشاط.
  • انعدام الشهية والتقيؤ بشكل متكرر.
  • تغير في سلوك الكلبة تجاه مالكها.
  • انتفاخ الثدي والبطن مع زيادة في الوزن.

ومدة حمل الكلاب قصيرة نسبيًا، حيث تصل فترة الحمل أحيانًا إلى سبعين يوم، وبالتالي يجب أخذ التدابير اللازمة أثناء فترة حملها، ومن أهم ما يجب فعله أثناء حمل الكلبة هو تقديم التغذية اللازمة لها، حيث تفقد الكلاب الكثير من طاقتها وهي بحاجة للمزيد من السعرات الحرارية، ويُوصي نادي مربي الكلاب الأمريكي بضرورة عرضها على الطبيب البيطري بشكل مستمر أثناء الحمل، وحصولها على التطعيمات اللازمة، ويجب تخصيص مكان آمن للكلبة كي تلد فيه، وتوفير بعض التجهيزات الأخرى، مع ضرورة إبعادها عن الكلاب الأخرى.

وقد تحدث مضاعفات أثناء الولادة، ويجب مراجعة الطبيب البيطري إذا تم ملاحظة أي من هذه المضاعفات:

  • ظهور أعراض الألم الشديد أثناء الولادة.
  • إذا استغرقت عملية الولادة أكثر من ساعتين.
  • إذا عانت الأنثى من تقلصات تستمر لأكثر من 45 دقيقة.
  • في حالة ارتعاش الكلبة بشكل مستمر أثناء الولادة.
  • إذا مضى 64 يوماً على الحمل دون إنجاب.

وكلما كان مربي الكلب أكثر إلمامًا بعلامات الحمل والإجراءات المتبعة، كلما ساعد بشكل أكثر فعالية على ولادة الأنثى بشكل يسير.

 

حيض الكلاب بعد الولادة

حيض الكلاب بعد الولادة يعني الدورة الإنجابية الموالية للولادة والتي تسترجع فيها الكلبة نشاطها الجنسي بدخول مرحلة الهياج وكذا ظهور بعض مظاهر إفرازات الحيض، نظرًا لوجود ترابط بين فترة الحيض وفترة الهياج الجنسي. ويعتبر حيض الكلاب بعد الولادة مسألة طبيعية ما دامت الكلبة بصحة جيدة. 

ويعني حيض الكلاب بعد الولادة أنها جاهزة مرة أخرى للتزاوج والحمل من جديد ثم الإنجاب. وتظل الكلبات قادرات على الحيض بعد الولادة حتى آخر العمر. لكن هذا الحيض يصبح أقلّ تكرارًا مع تقدم الكلبة في السن. ويمكن للكلبة أن تحمل بعد الولادة ويحدث ذلك بناء على وقت انقضاء فترة الدورة الإنجابية السابقة. ولا يتوقف حيض الكلاب بعد الولادة بسبب الرضاعة الطبيعية التي تقدمها للجِراء.

ونظرًا لأن خصوبة الكلبة تعتمد على وقت عودة فترة الدورة الإنجابية والحيض مرة أخرى فإن حساب هذه المراحل يساعد على معرفة توقيت حيض الكلاب بعد الولادة. فعندما يتزاوج كلبان بشكل ناجح يحدث الحمل الذي يستمر حوالي 63 يومًا في المتوسط. وبعد نهاية هذه المدّة يحدث المخاض والإنجاب ثم فترة مخصصّة للعناية بتربية الجِراء عن طريق الرّضاعة قبل الفطام. وما دامت إناث الكلاب تعيش فترة الهياج الجنسي أو الحيض مرتين في السنة، أي مرة على رأس كل ستة أشهر، علمًا أنه من الممكن أن تحدث مرة واحدة فقط أو ثلاث مرات في السنة، حسب الحالات، فإن زيادة فترة انتظار الدورة والحيض الموالي أي 6 أشهر لفترة الحمل التي تصل إلى شهرين، تعني أن حيض الكلاب بعد الولادة يتطلب انتظار 4 أشهر أخرى بعد الإنجاب.

ويعني حيض الكلاب بعد الولادة أنها مستعدة من جديد للحمل وهو قابل للحدوث بعد أربعة أشهر من الولادة السابقة ويتوقف أيضًا على مدى طول مدة الحيض. كما تعني فترة حيض الكلاب بعد الولادة أن الرحم مستعد للإباضة وبالتالي تلقي الزرع المنوي من الذكور من أجل الإنجاب مرة أخرى. ولا تختلف أعراض حيض الكلاب بعد الولادة عن الأعراض التي تظهر خلال فترات الحيض الأخرى التي لم تسبقها الولادة. وترتبط هذه الأعراض بمجموعة من العلامات والإشارات التي تحاول الكلبات من خلالها إثارة انتباه ذكور الكلاب من أجل التزاوج ومن أهم هذه الأعراض والعلامات ما يلي:

  • احمرار الفرج وتورمه عند أنثى الكلب.
  • تسرب إفرازات مهبلية بعد أيام قليلة من بداية دورة الإنجاب. 
  • ميول الإفرازات المهبلية تدريجيًا نحو الاحمرار والاختلاط بالدم. 
  • التبوّل بشكل متكرر يحتوي على بعض المثيرات لاستقطاب الذكور.

وتحاول إناث الكلاب خلال فترة الحيض بعد الولادة من خلال سلوكياتها وإفرازاتها إثارة اهتمام الذكور لتحقيق عملية التزاوج والحمل مجددًا بتوظيف بعض الفيرمونات والهرمونات التي يحتويها البول على الخصوص. وتدوم فترة حيض الكلاب بعد الولادة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد تطول أحيانًا أو تقصُر عن ذلك حسب الحالات. وعندما تنتهي فترة حيض الكلاب بعد الولادة تتوقف الإفرازات وتنتهي مرحلة الهياج الجنسي بعودة الفرج إلى حجمه ولونه الطبيعي. 

ويعني هذا أن حيض الكلاب بعد الولادة لا يختلف نهائيًا عن حيضها الذي لا تسبقه الولادة، وأن معظم الكلبات التي تعشن فترة الهياج الجنسي يتجاوزنها بمجرد حدوث عملية التزاوج التي قد لا تؤدي دائمًا إلى الحمل، بينما يميل بعض مربّي الكلاب إلى تخليص كلابهم من هذه الدورات وأعراضها عن طريق تعقيم الإناث وإخصاء الذكور. بينما يلجأ آخرون بدلًا عن الاستئصال إلى تخدير المبيض حيث يتوقف الهياج الجنسي بشكل مؤقت طوال فترة الحيض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تبكي القطط؟

هل النحل يرى؟ 

هل ينام النحل؟

هل الخفاش يرى؟

هل ينام النمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على