` `

هل يوجد نمل يطير؟

علوم
11 يناير 2021
هل يوجد نمل يطير؟
هناك أنواع من النمل يطير. فذكور النمل لها أربعة أجنحة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد يستغرب البعض من رؤية حشرات تشبه النمل لكنها تطير، فهل النمل يطير؟ ولماذا يعيش النمل في المنزل؟ وما هي أنواع النمل التي تعيش في المنزل؟

 

لماذا يعيش النمل داخل المنزل؟

النمل من أكثر المخلوقات نظامًا على وجه الأرض، وفي العادة يأتي النمل إلى البيوت بحثًا عن الماء والطعام، فقد يتم ملاحظته في المطبخ أو حول بقايا الطعام والسوائل، ويتم الانتباه إليها عندما تأتي بكميات ضخمة، فمن عادة النمل أن يسير في جماعات كي يحمي نفسه من أي خطر يواجهه.

وكبقية الحشرات، يزداد نشاط النمل في الصيف، فيخرج من أعشاشه بحثًا عن الطعام من أجل تجميعه، وقد يدخل النمل إلى المنزل في فصل الشتاء أيضًا، فالأمطار الغزيرة تؤدي أحيانًا إلى تدمير أعشاشه فينتقل إلى المباني المجاورة من أجل بناء أعشاشٍ جديدة.
ويسير النمل باتجاه طعامه في مسارات ثابتة لا تتغير، ويعود السبب في ذلك إلى مادة الفيرمون التي يفرزها النمل ليستدل بها على أعشاشه، فعندما يجد النمل العامل الطعام، يبدأ بوضع المادة على الأرض في طريقه كي يستدلَّ بها باقي النمل.

ورغم أن النمل من المخلوقات غير الضارة، إلا أنَّ وجودها قد يسبب بعض الإزعاج لسكان البيوت، كما وقد يؤدي إلى بعض الدمار بسبب الأعشاش الضخمة التي يبنيها النمل في الجدران والثقوب، وحتى الأثاث المنزلي.

وعوضًا عن استخدام المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى قتل النمل، هناك بعض الحلول لتجنب تعشيش النمل داخل المنزل:

  • مسح مسار النمل عند مشاهدته بالخل أو المبيض من أجل إزالة مادة الفيرمون.
  • عدم ترك الطعام مبعثرًا ووضعه داخل صناديق مغلقة بإحكام.
  • سد الثقوب في الجدران والأسطح من أجل منعهم من التعشيش داخل المنزل.

 

هل يوجد نمل يطير؟

نعم، هناك أنواع من النمل يطير. فذكور النمل لها أربعة أجنحة، جناحان كبيران آخران صغيران في الخلف، ونفس الأمر لدى الملكات، ويستخدم كل من الذكور والملكات أجنحتهم للطيران في موسم التزاوج، حيث تخرج الذكور والإناث في أسراب ويتم التزاوج في السماء أثناء عملية الطيران، وذكور النمل أصغر حجمًا من الملكات بكثير، ويتم إنتاجهم من بيوض النمل غير المخصبة لغرض التزاوج فقط، وفور الإنتهاء من موسم التزاوج تموت الذكور، حيث لا تتعدى دورة حياتهم أكثر من أسبوعين. أما ملكات النمل فتطير بحثًا عن أعشاش جديدة لها، وفور أن تجد مكانًا مناسبًا تتخلص من أجنحتها وتستخدمها كمصدر غذاء لها.

وعلى عكس العديد من الكائنات، فإن موسم التزاوج عند النمل هو الصيف وليس الربيع، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة صيفًا، حيث تبدأ التغيرات البيئية بإرسال الإشارات إلى المستعمرات القريبة، ويخرج الذكور والملكات من أعشاشهم دفعة واحدة في أسراب، ويطير النمل معًا في عملية تسمى الطيران الزوجي.

وهناك نوع آخر من النمل يطير، يسمى النمل الأبيض، ويُعرف باسم النمل الحفار، له أربعة أجنحة، فرغم أنه من فصيلة أخرى، إلا أنه يشبه النمل في كثير من الأمور، فهو يشبه النمل في الهوائيات، وله أربعة أجنحة مثل ذكور النمل، لكنه يختلف عنهم في شكل الجسم، وبيئته المفضلة هي جذوع الأشجار بعيدًا عن الضوء.

 

الحياة الاجتماعية عند النمل

تشير التقديرات إلى وجود أكثر من عشرة مليارات نملة حول العالم، مقسمة إلى حوال 12 ألف نوع، ويعيش النمل في كل مكان حول العالم تقريبًا باستثناء القطبين وبعض الجزر، وهناك عدد قليل من الأنواع التي تعيش في المنزل أو بالقرب من البشر، ويعتمد تحديد نوع النمل الذي يعيش داخل المنزل على مظهره وبيئته.

والنمل واحد من أكثر أنواع الحشرات شيوعًا حول العالم، وللنمل مجتمعات منظمة، وتبني أعشاشها تحت الأرض أو في جذوع الأشجار وحتى داخل البيوت، وتترأس الملكة مستعمرة النمل، وقد يكون للمملكة الواحدة أكثر من ملكة عند بعض الأنواع، كما وتستمر المملكة لمدة طويلة، إلا أن بعض الأنواع مثل النمل العسكري، لا يستقر في مكان واحد، وإنما يتنقل باستمرار .

وتتوزع كافة المهام بين أفراد النمل، فالذكور مسؤولة عن التزاوج مع الملكات، والملكات مسؤولة عن الإنجاب، والنمل العامل في المستعمرة مسؤول عن الحضانة وجلب الطعام، ويتم توارث المهام بين النمل فيما بينهم كل حسب نوعه، وأكثر الأنواع التي يراها البشر غالبًا هو النمل العامل، فالنمل العامل مهمته جلب الطعام وتخزينه داخل المملكة، والنمل العامل هم إناث بلا  أجنحة.

 

حقائق مذهلة عن النمل

معروف عن  النمل نظامه الصارم وتوزيعه الدقيق للمهام بين أفراده، بالإضافة إلى مهارته العالية في بناء الأعشاش، وقد نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك للأطفال قائمة ببعض الحقائق المذهلة عن النمل منها ما يلي:

  • تتسبب نملة النار بأضرار سنوية تتجاوز قيمتها ثلاثة مليارات جنيه إسترليني، وأكثر ما تسببه من أضرار تصيب المحاصيل.
  • النمل هو أكثر الحشرات المعمرة، وعلى عكس الحشرات الأخرى التي قد تعيش لأيام أو لأسابيع، تعيش بعض ملكات النمل لأعوام طويلة تصل إلى 30 عام.
  • تستطيع النملة أن تحمل ما يصل إلى خمسين ضعف وزنها، والنمل من أقوى المخلوقات على وجه الأرض مقارنة بوزنه.
  • للنمل أسرع حركة مسجلة في مملكة الحيوان، حيث بعض أنواع النمل يستطيع أن يغلق فكّه بسرعة 140 ميل في الساعة، وتستخدم النملة فكها لقتل فرائسها أو للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة.
  • لا تعيش النملة وحدها، وإنما في مستعمرات تضم مئات الآلاف ولهم ملكة واحدة، وعند بعض الأنواع يوجد أكثر من ملكة للمستعمرة، ووظيفة الذكور الوحيدة في المستعمرة هو التزاوج.
  • بعض أنواع النمل ليس لها آذان، والبعض الآخر ليس له عيون، فيستخدمون الهوائيات عوضًا عن ذلك، كما يمكنهم إرسال رسائل كيميائية فيما بينهم من أجل التواصل.
  • أكبر مستعمرة نمل عثر عليها على الإطلاق كان عرضها 3700 ميل، وتم العثور عليها في الأرجنتين عام 2000 وتضم ملايين الأعشاش والمليارات من النمل العامل.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على