` `

هل على الخبير سَقَطْتَ حديث نبوي؟

ثقافة وفن
1 فبراير 2021
هل على الخبير سَقَطْتَ حديث نبوي؟
عبارة على الخبير سَقَطْتَ هي مثل عربي قديم ومعروف (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعض الحكم والأقوال القديمة ظلة متوارثة بين الأجيال على مر السنين، حتى يعتقد البعض بأنها أحاديثًا نبوية، ومنها مقولة "على الخبير سقطت"، فماذا تعني هذه العبارة؟ وهل هي حديث نبوي؟ وما هي أنواع الأحاديث النبوية؟

 

معنى عبارة على الخبير سَقَطْتَ

كان الحسين ابن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما في طريقه إلى العراق فصادف الفرزدق -وهو من شعراء العرب- متجهًا إلى بلاد الحجاز، فسأله الحسين عن أحوال أهل العراق فقال: "على الخبير سَقَطْتَ، قلوب الناس معك، وسيوفهم مع بني أمية، والأمر ينزل من السماء"، فردَّ عليه الحسينُ صدقتني.

وفي قاموس الوجيز، الخبير هو العالم، أو العارف بحقيقة الأمر، وهي صيغة مبالغة على وزن فعيل، وسَقَطْتَ بمعنى عثرت، وهنا تشبيه بمن عرف أو عثر على شيء بالسقوط عليه، ويُضرب هذا المثل لمن يعرف ما يقوله، ويقوله الشخص مادحًا لنفسه إذا كان واثقًا من إجابته.

وقد استدل بهذا المثل الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره للآية 59 من سورة الفرقان (ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِى سِتَّةِ أَيَّامٍۢ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ ۚٱلرَّحْمَٰنُ فَسْـَٔلْ بِهِ خَبِيرًا)، فيقول في تفسير " فَسْـَٔلْ بِهِ خَبِيرًا" أنها مثلُ المثَل العربي "على الخبير سَقَطْتَ" 

وقد ذكره العديد من شعراء العرب في مختلف العصور، ممتدحين أنفسهم أو غيرهم، يضربون المثل فيمن كان عنده من العلم والمعرفة ما لم يكن عند غيره.

  • "فلا تُخـبر عن الأممِ المواضي    فإنَّكَ قد سَقَطْتَ على الخبير" لأبو بكر بن مجبر من العصر الأيوبي.
  • "فسل منه الغوامـض مشـكلاتٍ    فإنَّك قد سَقَطْتَ على الخبير" لعبد الغفار الأخرس من العصر الأندلسي.
  • "فإذَا سَقَطْتَ عَلَى الخَبير بِدَائها    فَاصْـبِرْ لِمُرِّ دَوَائِـهِ وَتَـجَـلَّـدِ" للشاعر البوصيري من العصر المملوكي.
  • "وأنـا الــخـبــيــر ولــي يــقـالُ     لـقـد سَـقَـطْـتَ عـلى الخبير" للأمير الصنعاني من العصر العثماني.

 

هل على الخبير سَقَطْتَ حديث نبوي؟

ليست حديثًا نبويًا، ولم ترد على لسان النبي في أي حديث له، وعبارة على الخبير سَقَطْتَ هي مثل عربي قديم ومعروف، وردت قصته في كتابي مجمع الأمثال للميداني والمستقصى في أمثال العرب للزمخشري، وهما يُعدان من أهم المراجع في تقصي الأمثال العربية، وتدور قصة هذا المثل حول شخص اسمه مالك ابن العامري، وهو من حكماء العرب قديمًا، حيث كان في منافسة مع صديق له عن أول من قُرِعت له العصا فقال مالك: "على الخبير سَقَطْتَ وبالحليم أٌحِطتَ" وهو أول من قال هذه العبارة، وأخذها الناس عنه مثلًا يُضرب فيمن أحاط العلم في شيءٍ ما.

ويعتقد البعض أنه جزء من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم لوروده في حديث الحارث بن حسان عندما جاء إلى الرسول ومعه امرأة من بني تميم، فأذن له الرسول، وسأله ما وافد عاد؟ فأجاب: على الخبير سَقَطْتَ، ثم أكمل.
وقد رفعه الحارث بن حسان إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو حديث مرفوع قال عنه الألباني في الجزء الثالث من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة بأنه حديث مرفوع ولا صحة له، ولا يجوز الأخذ به، أي أنه ليس حديثًا نبويًا، والحديث المرفوع هو ما نُقل عن الصحابي ونُسب إلى الرسول، ولا يجوز الأخذ بالحديث المرفوع إذا لم تثبت صحته. 

 

أحاديث موقوفة ومرفوعة

ذُكر المثل في الكثير من القصص العربية، كما واستشهد به العديد من الصحابة، وذكر أيضا في العديد من الأحاديث المرفوعة أو الموقوفة، والفرق بين الحديث المرفوع والموقوف هو أن الأول ما نُسب إلى الرسول من قول أو فعل أو عمل أو تقرير، أما الموقوف ما نُسِب إلى الصحابي، وهنا بعض الأحاديث التي ذُكر فيها المثل العربي "على الخبير سَقَطْتَ"

  • سئل أبو هريرة عن تفسير الآية رقم 12 من سورة الصف فقال: على الخبير سَقَطْتَ، سألنا رسول الله فقال، ثم أجاب أبو سفيان بما قال الرسول في وصف الجنة.
  • استشهد به الصحابي ابن عباس في حديث البدنة، حيثُ سُئل عن البدنة إذا أزحفت فقال: على الخبير سَقَطْتَ، ثم أجاب السائل.
  • واستشهدت به أم المؤمنين عائشة عندما سُئِلت عن جواب الغُسل بعد الختان فقالت، على الخبير سَقَطْتَ، أي أنها تعرف الإجابة، وأجابت بما أخبرها الرسول.

كما وقد ورد المثل العربي على الخبير سَقَطْتَ في كتاب سيرة الصحابة على لسان أبي سفيان، فعندما سأل هرقل إمبراطور الروم عن النبي محمد، أجابه أبوسفيان:" على الخبير سَقَطْتَ، سلني عنه ما شئت"، فسأله هرقل أنبيٌ هو أم كذاب؟ وأجابه أبو سفيان بما أجاب.

ولهذا المثل أيضًا قصة طريفة لأحد الرواة العرب اسمه سيفويه، فقد كان في مجلسٍ وسأل أحدهم عن معنى الغسلين في الآية 36 من سورة الأحقاف (ولا طعامَ إلا من غُسلين)، ولم يجبه أحد، فرفع سيفويه رأسه قائلًا: على الخبير سَقَطْتَ. وأنصت له الجميع منتظرين إجابته، ثم أكمل سيفويه قائلًا بأنه قد سأل أحد شيوخ الحجاز عنه قبل ستين عامًا ولم يجبه، فانفجر بعض الموجودين ضحكًا عليه. والطرافة في القصة أن المثل يُقال لمن يملك المعرفة كاملة حول أمر معين، وعندما يقله أحدهم فإنه سيعطي الإجابة الوافية، وهذا ما لم يفعله سيفويه.

 

أنواع الأحاديث النبوية

علم الحديث من أوسع وأكبر العلوم الدينية في الإسلام نظرًا لكثرة عدد الأحاديث النبوية، وقد اختلف الرواة على الرقم الدقيق لعدد هذه الأحاديث التي تختلف في تصنيفاتها وإسنادها وصحتها، ومع كثرة رواة الحديث واختلاف عصورهم وبعد بعضهم عن زمن رسول الله، تم وضع العديد من التصنيفات للأحاديث التي رويت عن الرسول، مثل الأحاديث القدسية والنبوية، أو الحديث الصحيح والموضوع، والمرفوعة والموقوفة وغيرها من التصنيفات التي سهلت على الناس فهم الحديث الشريف وتفسيره.

  • الحديث القدسي: هو ما قاله النبي ونسبه إلى الله تعالى، ويختلف عن القرآن الكريم أن الثاني نزل قولًا ولفظًا من عند الله للتعبد والإعجاز، أما الحديث القدسي فاللفظ من عند الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الحديث النبوي: هو كل ما نقل عن النبي من قول أو فعل أو تقرير، وهذا التعريف يرادف أيضًا تعريف السنة النبوية، وتُقسم الأحاديث النبوية إلى ما يقارب الثلاثين نوعًا حسب سندها ورواتها وصحتها وغيرها من التصنيفات الأخرى.
  • الحديث المرفوع: هو الحديث الذي نُسب إلى الرسول من قول أو فعل أو تقرير مثل أن يقول صحابي بأن الرسول قد قال كذا وكذا، وتختلف صحة الحديث المرفوع حسب سنده ورواته مثل حديث الحارث ابن حسان الذي نسب فيه المثل "على الخبير سَقَطْتَ إلى الرسول" فهو حديث مرفوع، ولكن العلماء قالوا لا صحة له، أي لا يجوز الأخذ به.
  • الحديث الموقوف: هو القول الذي نسب إلى الصحابي وليس إلى الرسول، ومن الأمثلة عليه قول ابن عباس: على الخبير سَقَطْتَ، في حديثه عن البدنة، فهذا حديث موقوف نُسب إلى الصحابي ولم ينسب إلى الرسول.

كما وهناك العديد من التصنيفات الأخرى للأحاديث حسب صحتها، مثل الحديث الصحيح والحسن والضعيف والموضوع وغيرها من التصنيفات الأخرى.


 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على