` `

هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟

مأكولات ومشروبات
9 فبراير 2021
هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟
لا يمكن زيادة الوزن بالحلبة. بل إن الحلبة قد تثبط الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر على مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي العديد من الوصفات لانقاص الوزن أو زيادته، من ضمنها وصفة لزيادة الوزن بالحلبة.

يستعرض هذا المقال الحلبة وقيمتها الغذائية، وما هي الفوائد الصحية والأعراض الجانبية للحلبة، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟

ما هي الحلبة؟

الحلبة (Trigonella foenum-graecum)، نبات يتراوح ارتفاعه بين 60 و 90 سم. لها أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة وقرون تحتوي على بذور صغيرة بنية ذهبية.

منذ آلاف السنين، تم استخدام الحلبة في الطب البديل والصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى، كما أنها من التوابل المنزلية الشائعة، ويمكن العثور عليها أيضًا في الكثير من المنتجات مثل الصابون والشامبو. كما تُستخدم بذور الحلبة ومسحوقها أيضًا في العديد من الأطباق الهندية لملفها الغذائي وطعمها الحلو قليلًا.

 

 

مكونات الحلبة الغذائية

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (11 غرام) من بذور الحلبة الكاملة على 35 سعرة حرارية، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التالية:

  • الألياف: 3 غرام

  • البروتين: 3 عرام

  • الكربوهيدرات: 6 غرام

  • الدهون: 1 غرام

  • الحديد: 20٪ من القيمة اليومية

  • المنغنيز: 7٪ من القيمة اليومية

  • المغنيسيوم: 5٪ من القيمة اليومية

 

فوائد الحلبة الصحية

يتم استخدام الحلبة في الكثير من الوصفات الشعبية ووصفات الطب البديل، تاليًا أهم استخدامات الحلبة التي تم إثباتها علميًا:

  • التأثير على إنتاج لبن الأم

يعتبر حليب الأم أفضل مصدر غذائي لنمو الطفل. وقد تعاني بعض الأمهات من مشكلة إنتاج الحليب لسبب ما، مما يجعلها تلجأ إلى الأدوية والعلاجات لتحفيز وزيادة إنتاج الحليب، وقد تكون الحلبة بديلًا طبيعيًا وآمنًا لهذه الأدوية.

في دراسة أجريت على 66 أم مقسمات إلى ثلاث مجموعات، تلقت إحدى المجموعات شاي الحلبة، والمجموعة الثانية تناولت دواءً وهميًا، أما المجموعة الثالثة وهي المجموعة الضابطة فلم يتم إعطاءها شيء. وجدت الدراسة زيادة في حجم حليب الثدي الذي تم إفرازه في المجموعة التي تناولت شاي الحلبة، إذ زاد حجم الحليب من حوالي 34 مل في المجموعة الضابطة والمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي إلى 73 مل في المجموعة الحلبة التي تناولت شاي الحلبة.

استخدمت هذه الدراسات شاي الأعشاب بالحلبة بدلًا من المكملات الغذائية، ولكن من المحتمل أن يكون للمكملات تأثيرات مماثلة 

وفي دراسة أخرى، كان هناك تحسن مرتبط في علامات كفاية حليب الثدي ضمن الأمهات اللواتي تناولن الحلبة بالمقارنة مع المجموعة الضابطة، وكان تأثير الحلبة على حليب الأم واضحًا على تكرار التبوّل وزيادة وزن الأطفال خلال الأسبوع الأول من حياتهم. وخلصت الدراسة إلى أن الحلبة تعزز إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات بعد الولادة.

  • التأثير على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام الرجال لمكملات الحلبة هو زيادة هرمون التستوستيرون، حيث وجدت بعض الدراسات أن لها آثارًا مفيدة للرجال، بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية.

في دراسة استغرقت 8 أسابيع، أجرى 30 رجلًا في 4 جلسات لرفع الأثقال أسبوعيًا، نصفهم يتلقون 500 ملغ من الحلبة يوميًا، شهدت المجموعة التي لا تتناول مكملات الحلبة انخفاضًا طفيفًا في هرمون التستوستيرون، وأظهرت المجموعة التي تناولت الحلبة زيادة في هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 2 ٪ في دهون الجسم.

وفي دراسة أخرى استمرت لمدة 6 أسابيع، تناول 30 رجلًا 600 ملغ من خلاصة الحلبة لتقييم التغيرات في الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية، أبلغ معظم المشاركين في الدراسة عن زيادة القوة وتحسين الوظيفة الجنسية.

  • تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

في إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول 50 غرامًا من مسحوق بذور الحلبة مع وجبتي الغداء والعشاء، بعد 10 أيام، سجّل المشاركون في الدراسة مستوياتٍ أفضل في سكر الدم وانخفاض في الكولسترول الضار (LDL). 

وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص غير المصابين بالسكري الحلبة، وسجلوا انخفاضًا بنسبة 13.4٪ في مستويات السكر في الدم بعد 4 ساعات من تناولهم للحلبة.

  • علاج حرقة من المعدة

وجدت دراسة تجريبية واحدة لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة في المعدة أن الحلبة قللت من أعراض الحرقة، وتطابقت تأثيرات الحلبة مع تأثيرات الأدوية المضادة للحموضة. 

  • السيطرة على الشهية

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مدار 14 يومًا أن المشاركين الذين تناولوا الحلبة قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17٪.

 

هل يمكن زيادة الوزن بالحلبة؟

على العكس تمامًا، لا يمكن زيادة الوزن بالحلبة. فكما ذكرنا سابقًا فإنّ الحلبة قد تثبط الشهية وتزيد من الشعور بالامتلاء، مما قد يساعد في تقليل تناول الطعام وفقدان الوزن.
في دراسة أجريت عام 2015، شربت تسع نساء يعانين من السمنة شاي الحلبة وشايًا وهميًا قبل الغداء، النساء اللواتي شربن شاي الحلبة أفدن بأنهن يشعرن بجوع أقل وشبع أكثر. ومع ذلك ، فإن الشاي لم يتسبب في استهلاك المشاركين أقل.

بسبب محتوى الألياف ، قد تؤدي مساحيق خلاصة ألياف الحلبة أيضًا إلى الشعور بالامتلاء.

وفي دراسة أجريت على الفئران، لوحظ انخفاضًا تدريجيًا في وزن الجسم في مجموعتين أعطيت الحلبة، ولوحظ انخفاضًا أكبر في وزن الجسم مع زيادة تركيز الحلبة بنسبة 1٪. ولاحظت الدراسة انخفاضًا في الوزن الإجمالي للجسم يعتمد على الجرعة في مجموعة الحيوانات التي أعطيت الحلبة مقارنةً بمجموعات التحكم. وخلصت الدراسة إلى أن مستخلص بذور الحلبة فعاّل في تقليل وزن الجسم الكلّي والأنسجة الدهنية بطريقة تعتمد على الجرعة.

 

الآثار الجانبية لتناول الحلبة

تتضمن بعض الآثار الشائعة غير المرغوب فيها للحلبة:

  • إسهال

  • اضطرابات في المعدة

  • زيادة في البول أو العرق أو حليب الثدي

  • دوخة

  • صداع

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الحلبة

  • يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام الحلبة لاحتوائها على مركبات يمكن أن تحفز الانقباضات وقد تسبب تشوهات الولادة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على