` `

هل فوائد الحلتيت مثبتة علميًا؟

صحة
11 فبراير 2021
هل فوائد الحلتيت مثبتة علميًا؟
فوائد الحلتيت الطبية قد تم إثباتها من قبل العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الحلتيت أحد العناصر الأساسية في المطبخ الهندي، والذي شاع استخدامه ضمن البهارات الهندية الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأغراض الطبية الذي امتد لقرون سابقة على نطاق واسع دون التأكد من مدى صحة فوائده الطبية وإمكانية اللجوء إليه في الكثير من المشكلات الصحية، مما يثير تساؤلًا إن كانت فوائد الحلتيت مثبتة علميًا أم لا.

في هذا المقال، سيتم استعراض الحلتيت وأصوله واستخداماته المتنوعة، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال فوائد الحلتيت الطبية العلمية.

 

ما هو الحلتيت؟

الحلتيت، أو بالإنجليزية (Asafoetida)، هو عبارة عن راتينج صمغ أولي يتم الحصول عليه من سيقان نباتات الفريولا (Ferula) التي تنتمي إلى عائلة (Umbelliferae)، وهو نوع من أنواع الأصماغ الذي يشيع استخدامه كتوابل في الهند وإيران. ويتميز بطعم لاذع ورائحة قوية نفاذة بفضل مركبات الكبريت العضوية التي يحتوي عليها. وعادة ما يباع الحلتيت على شكل مسحوق، حيث يتم استخدامه لتنكيه الأطعمة المختلفة. 

يتم استخلاص الحلتيت من نباتات الفريولا ذات الجذور الضخمة التي تشبه الجزر، ويبلغ قطرها حوالي 15 سم عند التاج عندما يكون عمرها 4-5 سنوات. قبل أن يزهر النبات، يتم وضع الجزء العلوي من جذر الجذمور (rhizome) الحي ويتم قطع الساق بالقرب من التاج، ليظهر عصير حليبي ينضح من سطح القطع، ثم يتم كشط الإفرازات وتقطيع شريحة جديدة من الجذر. وفي بعض الأحيان تتم إزالة الراتينج مع الشريحة. ويتكرر جمع الراتنج وتقطيع الجذر حتى يتوقف عن النضح.

في البداية يكون سطح الحلتيت له مظهر أبيض لؤلؤي نصف شفاف، لكنه سرعان ما يأخذ لونه في القتامة في الهواء، ليصبح لونه ورديًا أولاً ثم إلى بني محمر.

ومن بين أكثر من 170 نوعًا من نبات الفريولا (Ferula)، يتوزع حوالي 60 نوعًا على نطاق واسع في آسيا الوسطى، ولا سيما غرب أفغانستان والعراق وتركيا وشرق إيران وأوروبا وشمال إفريقيا، ويعتبر الحلتيت أحد أنواع الأصماغ الشائعة بشكل طبيعي في أفغانستان وإيران، لكنه في الوقت الحاضر، أصبح عنصرًا شائعًا في المطبخ الهندي، ويطلق عليه "الهينغ" (Hing). 

كيميائيًا يتكون الحلتيت بشكل رئيسي من الراتنج (Resin) بنسبة 40-65٪، والصمغ (Gum) بنسبة 20-25٪، وزيوت طيارة (Volatile oil) بنسبة 4-20٪، بالإضافة إلى مكونات أخرى بنسب أقل.

 

ما هي استخدامات الحلتيت؟

بالإضافة إلى فوائد الحلتيت في تنكيه الطعام، يستخدم الحلتيت أيضًا في العلاج التقليدي، حيث تم استخدامه على نطاق واسع بسبب الخصائص الطبية الهائلة التي يمتلكها، حتى أنه تمت الإشارة إلى الحلتيت باسم "طعام الآلهة" بناء على ذلك. ويستخدم الحلتيت بشكل كبير كمساعد للهضم، وطارد للبلغم، وعلاج للصداع.

كما تم استخدام الحلتيت لسنوات لعلاج أمراض مختلفة، مثل: السعال والربو والقرحة والصرع وآلام المعدة وانتفاخ البطن والتهاب الشعب الهوائية والطفيليات المعوية وضعف الهضم والإنفلونزا.

 

هل فوائد الحلتيت مثبتة علميًا؟

صحيح، فبالرغم من أن فوائد الحلتيت في علاج المشاكل الصحية بدأت بشكل شعبوي امتدت لقرون فيما يعرف بالطب التقليدي، وتم الاعتماد على الحلتيت في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أن فوائد الحلتيت الطبية قد تم إثباتها من قبل العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة. بل تم اكتشاف الكثير من فوائد الحلتيت الصحية الأخرى، والتي تمت دراستها وإثباتها بشكل علمي.

 وتشير إحدى المقالات البحثية المنشورة في المجلة الدولية للصيدلة الخضراء (International Journal of Green Pharmacy)، إلى أنه تم إثبات الأنشطة الدوائية لبعض المكونات الكيميائية الرئيسية الموجودة في الحلتيت من خلال دراسات مختلفة للباحثين، وتم التوصل إلى أهميتها في الوقاية من الأمراض المختلفة والسيطرة عليها. ويمكن تلخيص فوائد الحلتيت الطبية التي تم إثباتها علميًا كما يلي:

  • نشاط مضاد للسكري.
  • نشاط مضاد للأكسدة.
  • نشاط مضاد للفطريات: حيث أظهر زيت الحلتيت نشاطًا مثبطًا تجاه جميع السلالات الفطرية.
  • نشاط مضاد للتقلصات.
  • نشاط خافض لضغط الدم.
  • نشاط مضاد للفيروسات.
  • نشاط مضاد للخلايا السرطانية: حيث أثبتت العديد من الدراسات حول نشاط الحلتيت المضاد للأورام باستخدام المستخلصات عن طريق الفم في الفئران.
  • نشاط مضاد للعقم.
  • نشاط وقائي للكبد.
  • نشاط مضاد للتقرحات.
  • نشاط معزز لإنزيمات الهضم.
  • نشاط مهدئ، ومعزز للذاكرة.
  • نشاط طارد للديدان.

 

هل هناك خطورة من تناول الحلتيت؟

بشكل عام لم يظهر الحلتيت خطورة من تناوله حتى الآن، لكن في أحيان نادرة يمكن أن يؤدي العلاج باستخدام الحلتيت إلى اضطراب في المعدة لدى بعض المرضى. كما قد يتسبب الحلتيت في جرعاته المرتفعة نسبيًا في الصداع وبعض الدوخة لدى المرضى. بالإضافة إلى أنه قد لوحظ وجود طفح جلدي في عدد قليل من المرضى كعلامات رد فعل تحسسي تجاه الحلتيت.

لكن في الوقت نفسه، يجب الانتباه في حالات الحمل من خطر الإجهاض عند استخدام الحلتيت، لذا يفضل عدم استخدامه في حالات الحمل والرضاعة.

 

هل يتعارض الحلتيت مع أي أدوية أخرى؟

نعم، فبسبب النشاط الخافض لضغط الدم للحلتيت، يمكن أن يتعارض مع أدوية الضغط المرتفع الأخرى، لذا يجب الحذر إذا كان الشخص يتناول علاج لضغط الدم بانتظام.

كما يتعارض الحلتيت مع أدوية السيولة أو الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم، مما يزيد من احتمالية النزيف عند تناول الحلتيت بالتوازي مع أحد هذه الأدوية.

 

هل هناك جرعة محددة يجب تناولها من الحلتيت؟

حتى الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات الحلتيت، وتعتمد الجرعة المناسبة من الحلتيت على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من العوامل الأخرى. لكن بشكل عام ينصح باستشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام لأي غرض طبي.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على