` `

هل يمكن علاج الهربس الفموي بالعسل؟

صحة
14 فبراير 2021
هل يمكن علاج الهربس الفموي بالعسل؟
هناك العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت إمكانية علاج الهربس الفموي بالعسل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما سمعت بوصفة شعبية متداولة لعلاج الهربس الفموي بالعسل وتساءلت عن مدى فعالية هذه الوصفة.

يستعرض المقال تعريف الهربس الفموي وأعراضه وطرق انتقاله من شخص إلى آخر بالإضافة إلى طرق علاجه والحد من انتشاره، كما يستعرض أيضًا طرق علاج الهربس الفموي بالأدوية ومدى فعالية علاج الهربس الفموي بالعسل، وبعض النصائح لتخفيف الأعراض المصاحبة له.

 

نبذة عن فايروس الهربس البسيط

يصنف فايروس الهربس البسيط، أو الهربس، إلى نمطين: فيروس الهربس البسيط نمط 1 وفيروس الهربس البسيط نمط 2. يسمى الهربس البسيط نمط 1 بالهربس الفموي أما نمط 2 يسمى بالهربس التناسلي.

بالنسبة للهربس نمط 1 (الفموي)، هو عدوى شديدة السريان، وتحصل معظم أنواع عدوى فيروس الهربس الفموي أثناء مرحلة الطفولة وتمتد طيلة العمر ومنتشرة في جميع أنحاء العالم. الغالبية العظمى من حالات عدوى فيروس الهربس البسيط هي حالات هربس فموي في الفم أو حوله، وتسمّى أحيانًا الهربس الشفوي أو الفموي وأحيانًا هربس الوجه، كما يسمى أيضًا (Cold Sores) وبالعربية حمو الفم أو لطمة الحمى، وهي التسمية الأكثر تداولًا بين الناس.

أما بالنسبة للهربس نمط 2، فالنسبة الأقل من حالات العدوى بفيروس الهربس هي حالات الهربس التناسلي (حالات عدوى في المنطقة التناسلية أو الشرجية).

 

أعراض فايروس الهربس الفموي  

تشمل أهم أعراض الإصابة بالهربس الفموي على ما يلي:

  1. الوخز والحرقة: لعل من أهم أعراض الهربس و أكثرها شيوعًا هي أحساس الوخز الذي يسبق ظهور البثور على الجلد. ويعتبر ظهور البثور على الجلد هو العلامة الفارقة للإصابة بالفايروس، حيث تظهر بعد إحساس الوخز مجموعة من البثور على قاعدة الجلد الأحمر تبدو كقطرة ماء مملوءة بسائل صافي. تجف تلك البثور خلال وقت قصير وتترك قشرة على سطحها تدوم من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بناءً على شدة العدوى. 
  2. أعراض شبيهة بالأنفلونزا: تتضمن أعراض عدوى الهربس عادةً أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا(ألم عضلي وحرارة وشعور بالإرهاق) إلى جانب إحساس بالحرق أو الوخز الذي يسبق ظهور البثور ببضع ساعات أو يوم أو يومين.
  3. تورم العقد اللمفاوية: قد يسبق ظهور بثور الهربس الفموي تورم في حجم العقد اللمفاوية الموجودة في الرقبة.
  4. انتفاخ اللثة: قد تصبح اللثة منتفخة قليلًا وحمراء، وقد يحدث نزيف أحيانًا.
  5. ألم في الحلق: قد يسبب فايروس الهربس الفموي ألمًا في الحلق مصحوبًا بتقرحات ولون رمادي على اللوزتين عند الأشخاص في سن المراهقة والعشرينات.

 

انتقال فايروس الهربس الفموي وطرق الحد من انتقاله

 تنتقل العدوى من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع المصاب. ويمكن للعدوى أن تنتقل منذ المرحلة الأولى (الشعور بالوخز) إلى مرحلة التئام القروح، ومن الممكن أن يحدث الانتقال حتى عند تكون القروح والبثور غير المرئية.

تاليًا أهم الخطوات المتبعة لتقليل خطر انتشار الفيروس:

  1. تجنب التقبيل والتلامس أثناء وجود القروح.
  2. غسل اليدين بانتظام.
  3. تجنب مشاركة الأشياء التي تلامس القرحة مثل أدوات النظافة الشخصية كفرش الأسنان وغيرها، كذلك عدم استخدام أدوات الطعام والشراب والآنية التي تخص المصاب. 
  4. تجنب التلامس بين القرحة وأي جلد مجروح أو أغشية مخاطية للشخص غير المصاب.
  5. استخدام الواقي الذكري أثناء جميع الأنشطة الجنسية.

 

علاج الهربس الفموي طبيًا

في العادة هناك بعض العقاقير التي يصفها الطبيب أو الصيدلي لعلاج الهربس الفموي أبرزها فالتريكس أو زوفيراكس التي يتم تناولها عن طريق الفم أو مرهم موضعي، وتصرف جميع هذه الأدوية تحت إشراف الصيدلاني وتعليمات الطبيب حسب تقديره للحالة. 

تاليًا أهم الحالات تستدعي الذهاب الى الطبيب:

  1. قروح شديدة تستمر لأكثر من أسبوعين.
  2. أعراض شديدة للفايروس من التي ذكرت سابقًا.
  3. تقرحات قريبة من العيون.
  4. انتشار القروح إلى أماكن أخرى من الجسم.
  5. ظهور متكرر للفايروس.
  6. أن يصاحب الفايروس أمراض مناعية أخرى، حيث قد يكون هناك خطر إضافي من حدوث مضاعفات. يمكن لبعض أنواع السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية والعلاجات الطبية المختلفة إضعاف جهاز المناعة.

 

هل يمكن علاج الهربس الفموي بالعسل؟ 

نعم، علاج الهربس الفموي بالعسل من الوصفات الشعبية المشهورة. كما أنّ هناك العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت إمكانية علاج الهربس الفموي بالعسل. أشارت دراسة منشورة في العام 2019 أن تطبيق عسل كانوكا قد يكون فعالًا في علاج الهربس الفموي شأنه شأن الكريمات المضادة للفيروسات. وبحسب الدراسة استغرق الأمر 8 أيام حتى تلتئم القروح بالكريم المضاد للفيروسات و 9 أيام لعلاج الهربس الفموي بالعسل. ومع ذلك، يمكن أن تتحسن الهربس الفموي في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون علاج.

كما خَلُصت دراسة أخرى أجريت سنة 2004 قارنت العسل بالدواء من ناحية متوسط ​​مدة النوبات والألم وحدوث التقشر ومتوسط ​​وقت الشفاء إلى أنّ علاج الهربس الفموي بالعسل له نفس خصائص دواء الأسيكلوفير العلاجية.

 

علاج الهربس الفموي منزليًا

قد تساعد هذه العلاجات المنزلية المجربة والحقيقية في تخفيف التورم والحكة والوخز المرتبط بالهربس الفموي. تاليًا أبرز تلك العلاجات المنزلية المتوفرة في أغلب المطابخ:

  1. الكمادات الدافئة: الكمادات الدافئة قد تساعد في وقف تشكل البثور قبل ظهورها. وهذا هو مبدأ عمل بعض الأدوات اليدوية الموجودة في الأسواق التي تقوم بتوجيه درجة حرارة معينة على مناطق البثور المتوقع ظهورها عندما تكون تلك الأخيرة في مرحلة الوخز والحرقة. لكن مبدأ عمل تلك الأدوات التجارية لا يزال في مرحلة البحث ولا يوجد دراسات دقيقة منشورة تدعم عملها. وللحصول على تأثير مشابه لتلك الأدوات ينصح بعمل كمادات دافئة عن طريق ملئ جوارب قطنية ببعض حبوب الأرز الجاف ومن ثم إدخالها إلى المايكرويف، وعندما تصبح دافئة إلى القدر الذي يمكن للجلد تحمله، توضع على مكان الوخز والحكة كإجراء احترازي للسيطرة على ظهور البثور.
  2. الكمادات الباردة: يمكن أيضًا استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم، وذلك بوضع كيس ثلج أو قطعة قماش ناعمة ونظيفة مملوءة بالثلج على المنطقة المصابة، وتكرر العملية حسب الحاجة كل أربع ساعات.
  3. الصودا: قد يساعد وضع معجون صودا الخبز في تجفيف القروح والبثور وتخفيف الحكة. للقيام بذلك تُغمس كرة قطنية مبللة أو قطن الأذن في كمية صغيرة من صودا الخبز النقية، ويُربت بها على القرحة. من الممكن إبدال صودا الخبز بنشاء الذرة والتربيت على القروح بنفس الطريقة.
  4. الثوم: تشير دراسة إلى أن الثوم قد يكون له خصائص مضادة للفايروسات من ضمنها فايروس الهربس الفموي والتناسلي. يتم ذلك عن طريق سحق فص ثوم طازج وخلطه بزيت الزيتون لتخفيفه، ويوضع هذا الخليط على القرحة حتى ثلاثة مرات في اليوم.
  5. خل التفاح: يُعرف خل التفاح بخصائصه المضادة للالتهابات والفايروسات. وللاستفادة من هذه الخصائص يُخلط جزء واحد من خل التفاح مع ثلاثة أجزاء من الماء الدافئ ويُطَبق على المنطقة المصابة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على