` `

هل جهاز المشي ينقص الوزن؟

صحة
17 فبراير 2021
هل جهاز المشي ينقص الوزن؟
قد يكون جهاز المشي ينقص الوزن في حال تم استخدامه بالشكل الصحيح (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع ازدياد اهتمام الناس بالتمارين الرياضية المختلفة من أجل الحفاظ على أوزان صحية، يتساءل الكثيرون فيما لو كان جهاز المشي ينقص الوزن، إذ يعتبر جهاز المشي من أهم الأدوات التي تم تطويرها مع العديد من الأجهزة الرياضية الأخرى في سبيل المساعدة في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على جسم صحي.

فما هي أهمية الحفاظ على وزن صحي؟ وما هي فوائد جهاز المشي؟ وهل جهاز المشي ينقص الوزن؟

صورة متعلقة توضيحية

 

أهمية الحفاظ على وزن صحي

تبرز أهمية الحفاظ على وزنٍ صحي في حماية الإنسان من العديد من الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم، كما يعتبر وزن الشخص عاملًا مهمًا في التأثير على صحة قلبه، فالحفاظ على وزن صحي يمكن أن يحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يقلل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض الأخرى مثل:

  • السرطان.
  • التهابات المفاصل.
  • حصوات المرارة.
  • النوبات القلبية. 
  • الشخير.
  • العقم.

بالاضافة إلى أهميتها في حماية العينين أيضًا، كما وتحمي من خطر توقف التنفس أثناء النوم، وللحفاظ على وزن صحي للجسم فإنه يجب أولًا الانتباه للطعام وكم السعرات الحرارية فيه، وأيضًا يجب ممارسة النشاطات الرياضية المختلفة التي تساعد الجسم على حرق الدهون وتنشيط دورته الدموية.

إن معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 48 سنة يكتسبون من نصف كيلو إلى كيلو غرام سنويًا، وإذا كان وزن الشخص يزيد عن 5 كيلو غرام عما كان عليه عند عمر الـ21 ، يجب عليه الانتباه لما يتناوله وكم النشاطات الرياضية التي يتم ممارستها، وفي دراسة أجرتها جامعة "هارفارد" حول الوزن الصحي والجسم، وجدت علاقة وطيدة بين ما يتم اكتسابه من وزن وما يصاب به الجسم من أمراض.

  • الذين اكتسبوا وزنًا من 5 إلى 10 كيلو فوق وزنهم الطبيعي كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • من يكتسب الوزن الزائد عند العشرين من عمرهم أكثر عرضةً للإصابة بأمراض مزمنة بعد 20 عام.
  • من يكتسب 10 كيلوغرام فوق وزنه الطبيعي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من غيره بثلاثة أضعاف.
  • النساء اللواتي يحافظن على أوزانٍ صحية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمعدل 50 بالمائة.

وليس ذلك فحسب، فممارسة الأنشطة الرياضية له الكثير من الفوائد الأخرى كالحفاظ على صحة عقل الإنسان وتخفف من التوتر والقلق وتحميه من أمراض نفسية لا تقل خطورةً عن الأمراض الجسدية التي قد يصاب بها على مدى حياته.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل جهاز المشي ينقص الوزن؟

يتبادر سؤال هل جهاز المشي ينقص الوزن على أذهان الكثيرين ممن ينوون البدء في ممارسة الرياضة. وفي الحقيقة قد يكون جهاز المشي ينقص الوزن في حال تم استخدامه بالشكل الصحيح.

يساعد جهاز المشي على إنقاص الوزن، ويعتبر من الأجهزة المهمة المساعدة في الحفاظ على وزن صحي بلا دهون، كما ويعد بديلا مثاليًا للذين لا يحبذون الخروج من المنزل للمشي،  وجهاز المشي من أكثر الأجهزة الرياضية شيوعًا واستخدامًا في إنقاص الوزن سواءٌ كان في الصالات الرياضية أم في المنزل، ويتيح لأصحابه خياراتٍ مختلفة كالمشي البطيئ أو الركض السريع بما يتماشى مع حاجاتهم ورغباتهم.

  • لا يحتاج لمرشدٍ رياضي أثناء استخدامه، كما ويمكن استخدامه لوحده ودون الحاجة لجدول رياضي معين.
  • يساعد على تحديد كم السعرات التي يجب إحراقها، بالإضافة إلى تحديد فترة الإحماء والميل وغيرها من الخيارات.
  • يعتبر بديلًا عمليًا لركوب الدراجات، كما ويساعد على إحراق الدهون أكثر من غيره من الأجهزة الرياضية.

إن جهاز المشي من أكثر الأجهزة فعالية في إنقاص الوزن، فبحسب موقع تريدميل المختص فإنه يجب التخلص من 3500 سعرة حرارية كي يفقد الجسم رطلًا من وزنه، ويساعد جهاز المشي على خسارة 500 سعرة حرارية إذا تم استخدامه بسرعة 5 ميل في الساعة ولمدة 30 دقيقة، وتحتوي أجهزة المشي الحديثة على معدات تساعد على معرفة الوقت المستغرق في الاستخدام وكمية ما تم إحراقه من سعراتٍ حرارية، مما يساعد على تحديد الوقت المستغرق في إحراق السعرات الحرارية من أجل الوصول إلى الوزن المطلوب.

صورة متعلقة توضيحية

تمارين رياضية تساعد على إنقاص الوزن

إلى جانب التمارين الرياضية التي يمكن أدائها باستخدام جهاز المشي، هناك العديد من التمارين الأخرى التي تساعد على إنقاص الوزن إذا ما تم تأديتها بشكل فعالٍ صحيح،  وبعيدًا عن ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، فإن ممارسة النشاطات الرياضية هامة جدًا في إنقاص وزن الجسم إلى المستوى المطلوب.

  1. المشي: يعد المشي من أهم التمارين اللازمة لصحة الجسم وليس لفقدان الوزن فحسب، كما أنه يعد خيارًا مفضلًا للمبتدئين سواء كان المشي باستخدام جهاز المشي أم سيرًا على الأقدام في الأماكن المفتوحة لسهولته وأثره الكبير على صحة الجسم.
  2. ركوب الدراجات: من النشاطات المفضلة للكثير من الناس باختلاف مستوى لياقتهم البدنية، يساعد ركوب الدراجات على فقدان الوزن، كما ويمكن ممارسة هذا النشاط من المنزل باستخدام جاهز الدراجة الثابتة أو في الهواء الطلق باستخدام الدراجة العادية.
  3. رفع الأثقال: تساعد تمارين رفع الأثقال على التخلص من الدهون، كما وتساعد أيضًا على زيادة كتلة العضلات في الجسم، وفي أغلب الأحيان فإن النشاطات الخاصة برفع الأثقال تأتي مصاحبة لبرنامج غذائي معين من أجل بناء عضلات الجسم والتخلص من دهونه.
  4. السباحة: من الأنشطة المحببة لدى الجميع، سواء كانت نشاطًا رياضيًا أم ترفيهيًا، تمتاز السباحة بكونها نشاطًا رياضيًا قليل التأثير، أي لا تسبب ممارسته أي إجهاد كبير على عضلات الجسم ومفاصله.

هذا بالإضافة إلى الكثير من التمارين الرياضية الأخرى مثل اليوغا التي تؤدي ممارستها إلى خسارة الجسم لبعض الوزن ولو بوتيرة أقل، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى مثل تخفيف الضغط النفسي والمساعدة على التخلص من القلق.

صورة متعلقة توضيحية

 

أخطاء شائعة أثناء ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم لوحده لا يكفي، هناك العديد من الأمور التي يغفلها الناس أثناء ممارستهم للتمارين، مما يزيد من معدل إجهادهم دون الحصول على الفوائد المرجو من التمارين التي يمارسونها، ومن هذه الأخطاء:

  • تخطي مرحلة الإحماء: فترة الإحماء ما قبل التمرين مهمة للغاية، فهي تعمل على تهيئة العضلات من أجل ممارسة الرياضة دون أن يلحق الضرر بها، لذلك من الخطأ تخطي الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  • اللعب دون وجود خطة واضحة: إن ممارسة التمارين الرياضية دون وجود خطة واضحة توزّع الوقت المخصص على التمارين كافة من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الناس، حيث عدم وجود خطة يؤدي إلى ضياع الوقت وإجهاد الجسم دون نتائج.
  • عدم تمديد الجسم قبل التمرين: يتجاهل الناس تمديد أجسادهم قبيل ممارسة التمارين، يقول المختصين بأن تمديد الجسم وجعله في وضع ثابت لفترة من الزمن يعمل على استرخاء العضلات ويحمي القلب من خطر الاصابة.

كما ويغفل العديد من الناس عن شرب السوائل بكثرة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، سواء كانت التمارين باستخدام جهاز المشي أو بدونه فإنه يجب شرب السوائل باستمرار أثناء اللعب، كما ويجب استخدام أدواتٍ رياضيةٍ لائقة للتمارين التي يتم ممارستها، بالإضافة إلى تجنب استخدام الهاتف أو غيره من الأمور التي تسبب الإلهاء أثناء التمرين.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على