` `

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب؟

صحة
20 فبراير 2021
هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب؟
تختلف طرق علاج ضعف الانتصاب عند الشباب باختلاف الأسباب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تصبح بعض المشاكل الجنسية شائعةً لدى الكثير من الرجال مع تقدمهم في العمر، ولكن نجد من يبحث عن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب.

فما هي أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب، وهل يمكن علاجها؟ وكيف يمكن الوقاية من الضعف الجنسي؟

 

أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب

تعمل كلًا من الهرمونات والأوعية الدموية إلى جانب الأعصاب معًا لتجعل العضو الذكري ينتصب عندما يثار الرجل جنسيًا، حيث تقوم الإشارات العصبية المرسلة من الدماغ بجعل العضلات تسترخي، مما يسمح بتدفق الدم إلى الأنسجة، ويسمى ضعف الانتصاب عادةً بالضعف الجنسي، وهي حالة لا يدوم فيها الانتصاب لوقت كافٍ من أجل الممارسة الجنسية، وقد تكون مشكلة طويلة الأجل أو قصيرة الأجل، وتختلف مشكلة الانتصاب من حالة لأخرى باختلاف أسبابها والحالة الصحية للفرد.

  • يمكن حدوث الانتصاب في بعض الأحيان وليس كلها.
  • قد يحصل الانتصاب بشكل جزئي، حيث لا ينتصب كامل العضو الذكري.
  • قد لا ينتصب العضو على الإطلاق حتى مع حصول إثارة جنسية.

ويعاني ما يقارب 26 في المائة من الرجال في عمرٍ أقل من الأربعين سنة من مشاكل في الانتصاب، وهناك العديد من العوامل النفسية والجسدية التي قد تسبب ضعف الانتصاب عندهم، منها:

  • مشاكل صحية في القلب: من أجل حدوث الانتصاب، فإنه يجب حدوث الدوران الدموي بشكل صحي، وقد تمنع الشرايين المسدودة من تدفق الدم إلى العضو الذكري مما يمنعه من الانتصاب.
  • مرض السُكَّري: تؤدي مستويات الغلوكوز المرتفعة في الدم إلى إلحاق الضرر بالأوعية الدموية، ومنها تلك الأوعية المسؤولة عن تغذية القضيب أثناء عملية الانتصاب.
  • الاضطرابات الهرمونية: يساهم انخفاض هرمون التستوستيرون في حدوث الضعف الجنسي، إضافةً إلى هرمون البرولاكتين الذي تنتجه الغدة النخامية، والذي قد يعد سببًا محتملًا أيضًا في ضعف الانتصاب.

هذا بالاضافة أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم والسمنة، كما ويًعد تغير مستوى هرمون الغدة الدرقية سببًا مهمًا، وهناك أيضًا العديد من العوامل النفسية المسببة للضعف الجنسي، فالاكتئاب والقلق عاملان مهمان، بالإضافة إلى الاجهاد النفسي الناتج عن العمل وأمور الحياة الأخرى التي تُعد من أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب، ويمكن تجنب هذه المضاعفات من خلال القضاء على عوامل الخطر المسببة لضعف الانتصاب عند الشباب وأهمها التدخين والكحول بالاضافة إلى العقاقير المخدرة.

 

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب؟

نعم، يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب، وبعد تشخيص الحالة والوقوف على أسبابها يصبح الأمر أكثر سهولة، وعند زيارة الطبيب المختص، هناك العديد من الاختبارات التي قد يطلبها من المريض من أجل تحديد أسباب ضعف الانتصاب.

  • إجراء فحص شامل للدم، والمرجو منه تحديد كمية الخلايا الحمراء والتأكد من عدم انخفاضها في الدم.
  • فحص الهرمونات الجنسية في الجسم وقياس مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية التستوستيرون والبرولاكتين.
  • إجراء ما يعرف بفحص انتفاخ القضيب الليلي، وهو يحدد ما إذا كان هناك انتصابًا في الليل أم لا.
  • فحص أنسجة الجسم المختلفة، ويتم ذلك من خلال الفحص باستخدام الموجات الفوق صوتية المزدوجة.
  • تحليل محتويات البول وقياس نسبة كلا من البروتينات وهرمون التستوستيرون.

في العادة فإن ضعف الانتصاب يُصنَّف إلى ثلاث مستويات؛ خفيف متوسط وشديد، وبعد أن يقوم الطبيب بتحديد أسباب ضعف الانتصاب سيقوم باتخاذ اللازم من أجل تحديد طرق العلاج ونوعه، وقد تختلف طرق علاج ضعف الانتصاب عند الشباب باختلاف الأسباب، ومن أهم الطرق المتبعة في علاج ضعف الانتصاب عند الشباب:

  • هناك أدوية يتم حقنها في الكهف العضلي للعضو الذكري، أو قد يتم حقنها في مجرى البول، بالإضافة إلى بعض العقاقير الطبية التي يتم تناولها بشكل عادي.
  • قد يتم التوصية ببعض العلاجات الطبيعية، واستخدام الأجهزة التي تساعد على انتفاخ العضو الذكري.
  • في حالة ضعفة الانتصاب الشديد قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية من أجل حل المشكلة.

ويجب على الشخص الانتباه إذا ما كان يعاني من أمراض مزمنة أو يتناول بعض الأدوية التي قد تتعارض مع علاجات ضعف الانتصاب، فعليه تنبيه الطبيب لسجله الصحي وما يتناوله من علاجات، بالإضافة إلى ذلك، فإنه من الضروري على الشاب الذي يعاني من ضعف الانتصاب التخلص من بعض العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحول، كما يجب ممارسة النشاطات الرياضية باستمرار وذلك لما لها من فوائد كثيرة على نشاط الدورة الدموية في جسم الانسان.

 

المضاعفات الناتجة عن ضعف الانتصاب؟

قد تتعدى مشاكل ضعف الانتصاب عند الشباب الجانب الجنسي لها، حيث تنتُج عنها عدة مضاعفات أخرى تؤثر على الصحة البدنية والنفسية للشاب لما يشكله الأمر من حساسية بالغة، وهناك العديد من الأعراض التي تصاحب ضعف انتصاب العضو الذكري، والتي قد تشير إلى مضاعفات صحية تتعلق بالقدرة الإنجابية أو صحة القلب وغيرها، ومن أهم مضاعفات ضعف الانتصاب عند الشباب:

  • سرعة أو تأخر القذف، أو حتى انعدامه.
  • انخفاض النشوة الجنسية أو انعدامها حتى بعد التحفيز.
  • وجود كسور أو صدمات في الحوض أو خللٍ في عضلاته.

وتشير هذه الأعراض عمومًا إلى وجود مشاكل جنسية أو ضعف الانتصاب، وقد تؤدي إلى آثار سلبية على صحة الشخص مما ينتج عنه حياة جنسية غير مرضية، بالإضافة إلى شعوره بالحرج من نفسه وبقائه في حالة توتر وقلق دائم، والخوف من إنشاء علاقة.

قد يجد المرء حرجًا من مراجعة الطبيب أو التحدث عن مشكلته، هناك الكثير من المركبات والأعشاب الطبيعية التي تساعد على حل الكثير من المشاكل الجنسية مما يمنعها من التفاقم وظهور هذه المضاعفات، ومع ذلك، يجب دائما استشارة الطبيب حتى عند اللجوء لطرق العلاج الشعبية.

 

الوقاية من الضعف الجنسي

قد لا يعبر ضعف الانتصاب بالضرورة عن وجود مرض مزمن، وعلى الرغم من انتشار مشكلة ضعف الانتصاب، إلا أنه هناك العديد من الطرق والوسائل لعلاج ضعف الانتصاب عند الشباب ولزيادة القدرة الجنسية عمومًا، وتتضمن هذه الطرق العديد من التغييرات الواجب إجراؤها في نمط الحياة اليومية للفرد، وليس التغيير من أجل علاج المشاكل الجنسية فحسب، بل من أجل حياة أكثر صحيةٍ أيضًا، ومن هذه الطرق:

  • ممارسة النشاطات الرياضية بانتظام وبشكل يومي، والحفاظ على اللياقة البدنية للجسم.
  • تناول الأطعمة النظيفة واتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى المحافظة على الوزن.
  • الاقلاع عن التدخين وشرب الكحول أو تناولهم بشكل يضمن يسمح للجسم بالتخلص من الآثار بشكل مستمر.
  • الابتعاد عن ما يسبب التوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى عدم التردد في طلب المساعدة أو الدعم النفسي.
  • التأكد من صحة الجسم باستمرار، وعدم تناول أي أدوية لم يوصي بها الأطباء.

يجب على الشخص عمومًا متابعة حالته الصحية باستمرار ومراجعة الطبيب بشكل دائم، وسيقوم الطبيب بمراقبة العمليات الحيوية للجسم وإجراء القياسات السريرية المهمة مثل ضغط الدم ومستوى الكوليسترول، وذلك يساعد في الكشف المبكر عن أية أمراض، كما ويمكن أيضًا الكشف عن أي حالة صحية تؤدي إلى حدوث الضعف الجنسية، مما يمكن علاجها مبكرًا وتجنب حدوث أية مضاعفات.

إن ضعف الانتصاب عند الشباب يسبب بشكلٍ رئيسيٍ الحرج وضعف الثقة في النفس، يجب على الشاب الذي يعاني من حالة الضعف أن يتعامل مع الأمر بلا أي حرج، فالكثيرين يعانون من نفس المشكلة، والأفضل دائمًا مراجعة الطبيب، فسيؤدي  ذلك إلى حل للمشكلة بشكلٍ أسرع.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على